فوز أول مُحجبة في تاريخ تركيا برئاسة إحدى بلديات إسطنبول

15:07 02 أبريل 2019 الكاتب :   محرر الشؤون الدولية

شهدت الانتخابات المحلية التركية تنافسا شديدا بين الأحزاب السياسية، وترقّب الأتراك بفارغ الصبر نتائج فرز الأصوات، خاصة في إسطنبول، وكانت الأنظار أيضاً موجهة نحو العنصر النسائي الذي ترشح في هذه الانتخابات.

وقالت صحيفة "يني شفق" التركية: إنّ امرأة وحيدة استطاعت الفوز برئاسة إحدى بلديات إسطنبول، وهي شيماء دوغوجو، مرشحة حزب العدالة والتنمية لرئاسة بلدية سانجاك تبه.

وأصبحت شيماء -وهي متزوجة ولديها ثلاثة أبناء، وتعمل محامية حرة- بهذا الانتصار أول مُحجبة في تاريخ تركيا تفوز برئاسة إحدى بلديات إسطنبول.

وترشح لرئاسة البلديات في إسطنبول 352 مرشحاً، بينهم 24 امرأة، وأصبحت شيماء دوغوجو المرأة الوحيدة التي نجحت في تحقيق الفوز، حيث حصلت على 277 ألفاً و747 صوتاً، بنسبة بلغت 49.92% من أصوات الناخبين.

وفاز حزب العدالة والتنمية في هذه الانتخابات برئاسة 24 بلدية من بلديات إسطنبول، التي يبلغ عددها 39 بلدية، في حين فاز حزب الشعب الجمهوري المعارض في 14 بلدية أخرى، وفاز حزب الحركة القومية برئاسة بلدية واحدة من هذه البلديات، وهي بلدية سيليفري، وذلك حسب النتائج الأولية غير الرسمية.

وجاء النجاح الذي حققته شيماء دوغوجو بعد أن كانت أول مُحجبة في تاريخ إسطنبول تشغل منصب نائب رئيس البلدية، وذلك خلال عامي 2013 و2014.

وتفوقت في هذه الانتخابات على أوزجين ناما، مُرشح حزب الشعب الجمهوري المعارض، الذي حصل على نسبة 47.12% من أصوات الناخبين، وتبعهما عبدالقادر جلبي مرشح حزب السعادة الذي حصل على 1.73% من الأصوات، ثم جاء مرشحا حزبي الديمقراطية واليسار الديمقراطي.

وبحسب يني شفق؛ فإن شيماء دوغوجو من مواليد عام 1965، في مدينة تشوروم التركية، وأنهت الثانوية العامة في مدارس الأئمة والخطباء، وتخرجت من قسم الحقوق في جامعة إسطنبول سنة 1987. وعملت متطوعة في العديد من الجمعيات الخيرية مثل جمعيتي "مظلوم" والمحامين، وفي هيئة الإغاثة الإنسانية وحقوق الإنسان والحريات، وغيرها.

وبدأت دوغوجو حياتها السياسية عام 2002، في منصب عضوة مُؤسِسة للأذرع النسائية التابعة لحزب العدالة والتنمية، وبدأت تصعد السلم السياسي من خلال ترأسها وحدة شؤون الانتخابات التابعة للأذرع النسائية للحزب.

كما تولت رئاسة وحدة الشؤون القانونية لحزب العدالة والتنمية في إسطنبول، لتنتخب سنة 2009 عضوة في المجلس البلدي لمدينة سانجاك تبه التابعة لولاية إسطنبول.

وواصلت شيماء دوغوجو صعودها السياسي بعد اختيارها عضوة في مجلس حزب العدالة والتنمية لولاية إسطنبول عام 2012، وترأست أيضا وحدة العلاقات العامة في الحزب، وشغلت بعد ذلك منصب نائب رئيس بلدية سانجاك تبه في الفترة بين سنتي 2013 و2014، لتصبح بذلك أول مُحجبة تشغل هذا المنصب في إسطنبول، بحسب "الجزيرة نت".

عدد المشاهدات 295

  • وعي حضاري
  • الأكثر قراءة
  • الأكثر تعليقا
Top