بان كي مون يعرب عن "الفزع" لصدور أحكام بالإعدام ضد 529 في مصر

08:57 26 مارس 2014 الكاتب :   جمال الشرقاوي
قال نائب المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة فرحان حق، أمس الثلاثاء25 مارس 2014م: إن بان كي مون يشعر بـ"الفزع" من صدور أحكام الإعدام في مصر ضد 529 شخصًا.

قال نائب المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة فرحان حق، أمس الثلاثاء25 مارس 2014م: إن بان كي مون يشعر بـ"الفزع" من صدور أحكام الإعدام في مصر ضد 529 شخصًا.

وأشار نائب المتحدث باسم الأمين العام إلى أن "بان كي مون يدعم موقف المفوضة السامية لحقوق الإنسان (التابعة للأمم المتحدة) نافي بيلاي بشأن تلك الأحكام".

وأردف نائب المتحدث في مؤتمر صحفي عقده أمس بمقر الأمم المتحدة في نيويورك: "أعتقد أن أي اتصالات نقوم بإجرائها مع السلطات المصرية بشأن هذه الأحكام ستكون أفضل فاعلية في حالة عدم الإعلان عنها، خاصة أن بان كي مون يشعر بالقلق الشديد".

وأضاف "أعتقد أنني في موقف لا يسمح لي بالإفصاح عن المزيد من تلك الاتصالات لأننا نرغب في الدفاع عن هؤلاء الأفراد الذين صدرت في حقهم تلك الأحكام".

وردًا على سؤال بشأن استمرار احتجاز السلطات المصرية لعدد من الصحفيين العاملين في قناة الجزيرة القطرية بمصر، قال: "إن بان كي مون أعرب عن قلقه إزاء احتجازهم وقد طالبنا بإطلاق سراحهم".

 

وتلا فرحان حق على الصحفيين البيان الذي أصدرته نافي بيلاي مفوضة الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان بشأن أحكام الإعدام التي صدرت في مصر أمس الاثنين، بحسب مراسل الأناضول.

وقال حق إن "نافي بيلاي اعتبرت إصدار أحكام الإعدام على 529 شخصًا بمثابة أمر غير مسبوق في التاريخ الحديث، ويخالف قانون حقوق الإنسان، كما شاب المحاكمة الكثير من المخالفات الإدارية بما ينتهك القانون الإنساني الدولي".

ونقل فرحان حق عن المسئولة الأممية قولها إن "أكثر الجرائم خطورة، التي يمكن أن تطبق بشأنها عقوبة الإعدام، لا تشمل العضوية في جماعة سياسية أو المشاركة في المظاهرات".

 

عدد المشاهدات 483

  • وعي حضاري
  • الأكثر قراءة
  • الأكثر تعليقا
Top