باكستان تدرج مؤسسة مرتبطة بمنظمة "كولن" على لائحة الإرهاب

15:08 01 مايو 2019 الكاتب :   الأناضول

أعلنت الحكومة الباكستانية، اليوم الأربعاء، إدراج مؤسسة مرتبطة بجماعة "فتح الله كولن" المتهمة في محاولة الانقلاب الفاشلة في تركيا، صيف 2016، على لائحة الإرهاب.

جاء ذلك في إخطار رسمي صدر من وزارة الداخلية الباكستانية، عقب إبقاء المحكمة العليا على قرارها اعتبار جماعة "كولن" تنظيمًا إرهابيًا، ورفضها الطعن المقدم في هذا الخصوص.

وجاء في الإخطار أن "الحكومة الفيدرالية تأمر بموجبه (قرار المحكمة) اعتبار وقف "باك- تورك تشاغ" التعليمي (التابع لكولن) منظمة محظورة".

وفي منتصف أبريل، رفضت المحكمة الباكستانية العليا طعناً قدمه تنظيم "كولن" على قرار صدر العام الماضي بتسليم مدارس مرتبطة بالتنظيم لوقف المعارف التركي.

وفي ديسمبر الماضي طلبت المحكمة من حكومة البلاد،، تصنيف "كولن" منظمة إرهابية، وحظر المدارس التابعة لها في البلاد.

كما أمرت المحكمة العليا بنقل "الأصول المنقولة وغير المنقولة" والمدارس والكليات ومراكز التعليم وغيرها من الكيانات المماثلة التابعة للتنظيم لإدارة وقف المعارف التركي.

وفي أواخر فبراير الماضي، أكمل وقف المعارف التركي استلام جميع المدارس العائدة لمنظمة "كولن" الإرهابية في عموم باكستان.

وجاء استلام وقف المعارف لمدارس "كولن" بموجب قرار المحكمة العليا الباكستانية التي أدرجت منظمة "كولن" ضمن قائمة التنظيمات الإرهابية.

ومنتصف يوليو 2016، شهدت تركيا وعلى رأسها العاصمة أنقرة ومدينة إسطنبول، محاولة انقلاب فاشلة نفذتها عناصر محدودة من الجيش، تتبع لمنظمة "كولن"، حاولت خلالها السيطرة على مفاصل الدولة، ومؤسساتها الأمنية والإعلامية.

وعقب المحاولة، أعلنت تركيا عن إنشاء "المعارف"، وأسندت إليها مهمة إدارة المدارس والمؤسسات التعليمية التي كانت مرتبطة بالمنظمة الإرهابية في الخارج.


  • وعي حضاري
  • الأكثر قراءة
  • الأكثر تعليقا
Top