الكويت تدعم الأمن الغذائي السوري بـ3 ملايين دولار من خلال "فاو"

10:33 08 أغسطس 2019 الكاتب :   قدس برس

أعلنت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (فاو) حصولها على 3 ملايين دولار مساهمة مالية جديدة من الكويت، لدعم الزراعة ومكافحة الجوع في سورية والمساعدة في تعزيز أمنها الغذائي والتغذوي.

وقالت المنظمة في بيان نشر على موقعها: إن الكويت و"فاو" عززتا شراكتهما لمساعدة المزارعين والرعاة السوريين على التعافي وتعزيز أمنهم الغذائي والتغذوي بمساهمة مالية كويتية تبلغ ثلاثة ملايين دولار لمساعدة حوالي 20 ألفاً من السكان الأكثر ضعفاً وعائلاتهم.

عدة أهداف

وأكد المدير العام المساعد لمنظمة "فاو" عبدالسلام ولد أحمد أن "من شأن مساهمة الكويت السخية في الوقت المناسب تحقيق عدة أهداف بعيدة المدى في سورية بتكثيف جهود المنظمة لدعم المجتمعات التي تعاني انعدام الأمن الغذائي، وإطلاق أنشطة تعزيز صمود المجتمعات الزراعية مع تحسين الأمن الغذائي والتغذية".

وأوضح أن المساهمة الكويتية ستساعد كذلك نحو 20 ألفاً من المزارعين والرعاة الضعفاء وعائلاتهم لاسيما تلك التي تعولها نساء في درعا والسويداء ودير الزور وحماة عن طريق تقديم بذور الخضراوات وأدوات الري والأعلاف، بالإضافة إلى دعم إعادة تأهيل مشاتل محاصيل الأعلاف والتدريب على الممارسات الزراعية الأفضل.

وأشار إلى أن الأزمة المطولة المصحوبة بموجة الجفاف الأكثر حدة منذ عقود تسببت في إضعاف الإنتاج الزراعي السوري بشدة ما أدى إلى وجود أكثر من ستة ملايين شخص يواجهون الجوع ويكافحون بشكل متزايد لإطعام أسرهم مع ارتفاع أسعار المواد الغذائية.

وكان تقرير مشترك سابق لكل من منظمة "فاو" وبرنامج الأغذية العالمي، كشف عن أن إنتاج القمح في سورية خلال عام 2018 بلغ أدنى مستوى له منذ 29 عاما، وسجل إنتاج البلاد 1.2 طن من القمح في العام الحالي متراجعاً بمقدار الثلث عن العام 2017.

يذكر أن إنتاج سورية من القمح بلغ قبل 2011 أربعة ملايين طن في العام إذا كان الموسم جيداً، وكان بإمكانها تصدير 1.5 مليون طن، لكنها الآن تستورد القمح من روسيا ورومانيا وبلغاريا.

عدد المشاهدات 82

  • وعي حضاري
  • الأكثر قراءة
  • الأكثر تعليقا
Top