ترمب: جمعني لقاء جيد بأردوغان وناقشنا أموراً تتعلق بسورية

19:56 04 ديسمبر 2019 الكاتب :   الأناضول

وصف الرئيس الأمريكي دونالد ترمب لقاءه، اليوم الأربعاء، مع نظيره التركي رجب طيب أردوغان، بـ"جيد للغاية".

جاء ذلك في تصريحات أدلى بها ترمب، على هامش اجتماع زعماء حلف شمال الأطلسي (الناتو)، الذي عقد في العاصمة البريطانية لندن.

وقال ترمب: لقد جمعني لقاء جيد للغاية مع الرئيس التركي، حيث ناقشنا أمورا تتعلق بسورية.

وقدم ترمب إشادة علنية بتركيا على ما تقوم به على الحدود السورية، مشيراً إلى وجود التزام تام بوقف إطلاق النار على الحدود السورية.

وأعلن البيت الأبيض في بيان أن الزعيمين عقدا اجتماعاً عقب القمة الرئيسية لحلف "الناتو"، واستمر الاجتماع 30 دقيقة بعيداً عن وسائل الإعلام.

وأشار البيان إلى أن الزعيمين ناقشا سبل تعزيز ورفع حجم التجارة بين البلدين إلى 100 مليار دولار، إضافة إلى تحديات الأمن الإقليمي وأمن الطاقة.

إلغاء المؤتمر الصحفي

وعلى صعيد آخر، أعلن ترمب على "تويتر" إلغاءه المؤتمر الصحفي الذي كان مقرراً أن يعقده في نهاية قمة "الناتو"، دون مزيد من التفاصيل.

غير أن وسائل إعلام بريطانية بينها صحيفة "إندبندنت" قالت: إن دونالد ترمب ألغى مؤتمره الصحفي وقرر مغادرة اجتماع "الناتو"، على خلفية تسريب فيديو يظهر زعماء دول بالحلف يسخرون منه.

وصباح اليوم، تسربت إلى وسائل الإعلام لقطات لأربعة من زعماء "الناتو"، قيل: إنها تظهرهم وهم يغتابون الرئيس الأمريكي دونالد ترمب، خلال الاستقبال الرسمي لهم في قصر بكنجهام الملكي قبيل قمة "الناتو"، مساء الثلاثاء.

وظهر في اللقطات رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو وهو يقف مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، ورئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، ورئيس الوزراء الهولندي مارك روته، والأميرة آن، ابنة الملكة إليزابيث الثانية، أثناء الاستقبال الرسمي لهم في قصر بكنجهام.

وذكرت وكالة "أسوشيتد برس" الأمريكية أن المقطع يظهر جونسون وهو يسأل ماكرون: "ألهذا كنت متأخراً؟"، مشيرة إلى أنه يمكن سماع ترودو يرد قائلاً: "لقد تأخر لأن خطابه (ترمب) استغرق 40 دقيقة"، في إشارة منه للمؤتمر الصحفي الطويل لترمب، يوم الثلاثاء، الذي لم يكن مرتباً له.

وأضاف ترودو: "لقد رأيت اندهاش فريقه بما حدث".

وفيما لم يرد في حوارهم اسم ترمب، غير أن جميع وسائل الإعلام أفادت بأنهم كانوا يقصدون الرئيس الأمريكي.

يذكر أن اللقطات المصورة لاستقبال القصر، تم التقاطها من كاميرا حمام سباحة.

من جهته، نفى رئيس الوزراء البريطاني خلال مؤتمر صحفي اليوم تلك المزاعم.


  • وعي حضاري
  • الأكثر قراءة
  • الأكثر تعليقا
Top