بعد توقف 3 أشهر.. استئناف المفاوضات بين أمريكا و"طالبان" بالدوحة

19:46 07 ديسمبر 2019 الكاتب :   الجزيرة.نت

نقل مراسل "الجزيرة" عن كبير مستشاري المبعوث الأمريكي لأفغانستان زلماي خليل زاد قوله: إن مفاوضات السلام بين واشنطن وحركة "طالبان" قد استؤنفت بالعاصمة القطرية الدوحة.

وأضاف أن المحادثات ستركز على الخطوات الكفيلة بخفض العنف والتمهيد لحوار أفغاني أفغاني، يفضي بدوره إلى إعلان وقف إطلاق النار.

يُذكر أن الجولة التاسعة من المفاوضات كانت قد توقفت بشكل مفاجئ قبل ثلاثة أشهر بعد أن كان الطرفان على وشك الإعلان رسمياً عن توقيع اتفاق سلام شامل في أفغانستان للبدء في حوار أفغاني أفغاني.

وقد ألغى الرئيس الأمريكي دونالد ترمب حينها دعوة سرية لقادة "طالبان" للحضور للقائه في كامب ديفيد، بداعي مقتل جندي أمريكي بهجوم في كابل.

وتسعى الولايات المتحدة إلى تفعيل مفاوضاتها مع "طالبان" في الدوحة بهدف إبرام اتفاق لوقف النار، أملاً في إنهاء الحرب المستمرة منذ 18 عاماً في أفغانستان.

والأربعاء الماضي، اجتمع المبعوث الأمريكي الخاص إلى أفغانستان برئيس السلطة التنفيذية عبدالله عبدالله في العاصمة كابل، لمتابعة تطورات الزيارة الأخيرة للرئيس ترمب إلى أفغانستان.

وأفاد بيان صادر عن الخارجية الأمريكية بأن خليل زاد سيناقش مع المسؤولين الحكوميين سبل دعم الجهود الرامية إلى إشراك كل الأطراف بالمفاوضات بين الفرقاء الأفغان، مشيراً إلى أن هذه الزيارة تهدف إلى "تسريع" الجهود لعقد مفاوضات بين الأطراف الأفغانية.

عدد المشاهدات 130

  • وعي حضاري
  • الأكثر قراءة
  • الأكثر تعليقا

fram

Top