سعد النشوان

سعد النشوان

البريد الإلكتروني: عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

قال رئيس مجلس إدارة الخطوط الجوية الكويتية يوسف الجاسم: إن الشركة بانتظار تعليمات السلطات الصحية والحكومية المختصة التي تتولى إدارة الأزمة للسماح لها بتشغيل رحلات إجلاء المواطنين من خارج البلاد.

وأكد الجاسم، في تصريح صحفي، أن الخطوط الكويتية على أتم الاستعداد لتنفيذ طلبات الإجلاء من خلال أسطولها من الطائرات وكوادرها التنفيذية والفنية والتشغيلية المستعدة لوضع كل إمكاناتها تحت تصرف الحكومة في جميع ما تقرره تجاه خدمة وطننا الغالي وشعبنا الكريم وللوفاء بدورها الناقل الوطني للكويت.

اعلن المحامي الياباني الذي يقود فريق الدفاع عن كارلوس غصن الخميس انسحابه من القضية بعد فرار رجل الأعمال من اليابان إلى لبنان.

وأصدر مكتب المحامي جونيشيرو هيروناكا بيانا مقتضبا ذكر فيه أنه "أودع لدى محكمة طوكيو رسائل استقالة جميع المحامين ... الذين هم على صلة بالقضايا المتعلقة بالسيد كارلوس غصن".

وهيروناكا (74 عاما) معروف بتولي قضايا صعبة وكبيرة وبقدرته على إقناع القضاة ببراءة موكليه في بلاد تكسب فيها النيابة العامة جميع القضايا تقريبا. وقد أعرب عن "ذهوله" لدى فرار موكله والذي علم به من خلال وسائل الإعلام صباح اليوم الذي فر فيه.

وأعلن محام آخر في فريق غصن القانوني هو تاكاشي تاكانو، انسحابه أيضا من القضايا، وفق ما أعلن مصدر قريب من مكتبه لوكالة فرانس برس.

أما هيروشي كاواتسو، المحامي الثالث في الفريق القانوني الذي جمعه الرئيس السابق لمجموعة نيسان، فلم يعلق علنا على خططه ولم يتسن الاتصال به على الفور للتعليق.

 

أكد عدد من نواب مجلس الأمة ضرورة التكاتف والتعاضد والوقوف خلف القيادة السياسية، والحفاظ على الوحدة الوطنية في ظل التطورات المتسارعة التي تشهدها المنطقة.

وقال النواب، في مداخلات مختلفة أثناء مواصلة المجلس النظر في الخطاب الأميري: إن خطاب سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح في جلسة افتتاح دور الانعقاد العادي الرابع للفصل التشريعي الـ15 كان أبوياً وحكيماً ولامس قلوبهم.

ودعا النواب الحكومة إلى حصر القضايا التي تهم المواطنين، ووضع الحلول المناسبة لها، وطرق تنفيذها، وفق برنامج زمني.

وشدد فريق من النواب على أهمية تحصين حرية التعبير عن الرأي باعتبارها مكفولة وفقاً لما جاء في المادة (36) من الدستور التي تنص على أن "حرية الرأي والبحث العلمي مكفولة ولكل إنسان حق التعبير عن رأيه ونشره بالقول أو الكتابة أو غيرهما وذلك وفقاً للشروط والأوضاع التي يبينها القانون"، بحسب "كونا".

قال الاتحاد الدولي للنقل الجوي (الإياتا): إنه قام بتشغيل فريق طيران عالمي لدعم "التنسيق والتواصل الفعال" بين شركات الطيران والبلدان مع تصاعد التوترات في الشرق الأوسط بعد مقتل قاسم سليماني، قائد فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني، في ضربة جوية أمريكية يوم الجمعة الماضي.

وأعلنت عدة شركات طيران كبرى، اليوم الأربعاء، تحويل مسار رحلاتها لتجنب المرور عبر المجال الجوي للعراق وإيران بعدما حظرت إدارة الطيران الاتحادية الأمريكية شركات الطيران المدني الأمريكية من التحليق في المنطقة بعد هجوم صاروخي إيراني على القوات التي تقودها الولايات المتحدة في العراق.

وعزت إدارة الطيران قرار الحظر الذي يشمل أيضاً خليج عمان والمياه بين إيران والسعودية، إلى الأنشطة العسكرية المحتدمة والتوترات السياسية المتصاعدة في الشرق الأوسط، التي قد تعرض عمليات الطيران المدني الأمريكية للخطر.

وتفيد بيانات موقع "فلايت رادار 24" إلى أن عدة شركات طيران غير أمريكية كانت تسير رحلات فوق أجزاء من العراق وإيران في ذلك الوقت، وفي حين أن حظر إدارة الطيران الأمريكية لا يعنيها مباشرة، فإن شركات الطيران الأجنبية وهيئاتها التنظيمية الوطنية عادة ما تأخذ الإشعارات الأمريكية في الحسبان عندما تقرر وجهات رحلاتها الجوية.

وقبل هذا التوجيه الأحدث، كانت الإدارة قد حظرت بالفعل على شركات الطيران الأمريكية التحليق على ارتفاع يقل عن 26 ألف قدم فوق العراق ومن الطيران في جزء من المجال الجوي الإيراني فوق الخليج وخليج عمان منذ أسقطت إيران طائرة مسيرة أمريكية على ارتفاع عال في يونيو حزيران الماضي.

وقالت شركة ترانسبورت كندا: إنها على تواصل وثيق مع إدارة الطيران الاتحادية الأمريكية لمتابعة الوضع في الشرق الأوسط، مضيفة أن شركة طيران كندا تحول مسار رحلاتها.

ولم تصدر هيئة الطيران الهندية تعليمات رسمية لشركات الطيران بعد، لكن مسؤولاً قال: إنها عقدت اجتماعات مع الأطراف المعنية وناشدتها التحلي بالحذر واتخاذ تدابير وقائية.

وقالت الخطوط الجوية السنغافورية عقب الهجوم على القاعدتين الأمريكيتين في العراق: إنها ستحول جميع رحلاتها بعيداً عن المجال الجوي الإيراني.

كما أعلنت شركة الخطوط الجوية الماليزية أن رحلاتها لا تحلق فوق المجال الجوي العراقي، وأنها ستحول مسار الرحلات لتجنب المجال الجوي الإيراني بعد الهجوم.

وأعلنت شركة تشاينا إيرلاينز التايوانية أنها لن تحلق فوق إيران والعراق بسبب التوتر.

وقالت شركة كانتاس الأسترالية للطيران: إنها تعدل مسارات رحلاتها لتجنب التحليق فوق المجال الجوي لكل من العراقي والإيراني حتى إشعار آخر؛ مما يضيف ما يصل إلى 50 دقيقة لوقت الرحلة بين برث ولندن.

وألغت كل من طيران الإمارات وفلاي دبي رحلة عودة إلى بغداد يوم الأربعاء بعد الهجوم الصاروخي الإيراني، وقالت الشركتان: إنهما ستجريان المزيد من التغييرات إذا تطلب الأمر.

لكن شركة الخطوط الجوية القطرية أعلنت أن رحلاتها إلى العراق تمضي على نحو طبيعي.

وأعلنت الخطوط الجوية الكورية ومثيلتها التايلاندية أنهما تتجنبان التحليق في المجال الجوي لكل من إيران والعراق حتى قبل الهجوم على قوات أمريكية.

وذكرت مجموعة "أو.بي.إس جروب" التي تقدم استشارات لشركات الطيران بشأن الأمن أن الحظر الجديد الذي فرضته الحكومة الأمريكية "كبير"، خاصة أن المجال الجوي فوق المياه بأكمله في المنطقة لم يعد متاحا الآن.

وكتبت على موقعها الإلكتروني: الرحلات المتجهة من وإلى المطارات الرئيسة في المنطقة مثل دبي ستكون في حاجة الآن للمرور عبر المجال الجوي للسعودية.

الصفحة 1 من 27
  • وعي حضاري
  • الأكثر قراءة
  • الأكثر تعليقا

fram

Top