سامح ابو الحسن

سامح ابو الحسن

البريد الإلكتروني: عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

يعتزم مشروع الشفيع لتحفيظ القرآن الكريم التابع للهيئة الخيرية تخريج 300 طالب وطالبة من حفّاظه الذين أتمّوا حفظ القرآن الكريم بمراكزه في المملكة المغربية وجمهورية تونس خلال الشهور القليلة المقبلة.

وقال المشرف العام للمشروع عماد عبدالله الرشود في تصريح صحفي عقب عودته من رحلة تفقديّه لمراكز التحفيظ: إن المشروع بصدد تخريج دفعة جديدة من طلبته في مراكز المملكة المغربية التي تضم 876 طالباً ويتوزعون على مدن طنجة والخنيفرة وسلا، ومراكز التحفيظ في تونس التي تضم 450 طالباً ويتوزعون على مدينتي بازيان ومونستير وجزيرة جربة.

وأضاف الرشود: إنه خلال جولته وقف على متطلبات كل مركز وتحدياته ومواطن قوّته وضعفه وأعداد الطلبة الذين اختتموا القرآن الكريم، مشيراً إلى أن مراكز الشفيع تتمتّع بالحيويّة والنشاط، وإنها تستعد لحفل التخرّج المزمع في شهر أكتوبر المقبل.

ولفت إلى أنه استمع خلال الجولة إلى أصوات بعض الحفظة، وأن أداءهم كان متميزاً ومبهراً، وأنه تم اعتماد ملابس العيد لبعض الطلبة والطالبات والمحفّظات والمشرفات، فضلاً عن إقرار بعض المسابقات القرآنية والمخيمات الرمضانية، ومحفظة خاصة لتعليم المقامات الصوتية للخاتمات، ورحلات ترفيهية في العيد، ومكافآت التخرّج وتجديد أثاث بعض المراكز، ومخيم صيفي تشجيعي قرآني وثقافي، واستكمال مركز إعلامي خاص بطلبة الشفيع، والوقوف على جهوزية جميع المراكز لحفل التخرج.

وتابع الرشود: إنه تم اعتماد مبلغ 1000 دولار لكل خريج أتمّ حفظ القرآن الكريم بالقراءات العشر، وإنه جاري العمل على دراسة مشروع أكاديمية الشفيع للقراءات العشر، مشيراً إلى أنه اطلع على مستوى طلاب القراءات، وكان تميزهم واضحاً وأن أغلبهم من تخصصات كلية الطب والهندسة.

وأعرب عن شكره وتقديره لمؤسسة بيت الزكاة الكويتي لكفالتها أحد المراكز النشطة والمتميزة، مشيراً إلى أن مراكز الشفيع بصدد استقبال دفعات جديدة من الطلبة المؤهلين والراغبين في حفظ القرآن الكريم.

وأشار إلى أنه زار سفير دولة الكويت علي الظفيري في تونس وأطلعه على سير المشروع، وشكره على دعمه اللامحدود، ووجّه له دعوة لرعاية حفل تخريج حفّاظ مشروع الشفيع في تونس.

يُشار إلى أن مشروع الشفيع انطلق في عام 2011م بخطوات ثابتة ومباركة تحت شعار كفالة 1000 حافظ وحافة سنوياً، وأنه حقّق قفزات نوعيّة برعاية أكثر من 7500 حافظ وحافظة في 25 دولة حول العالم بدعم أهل الكويت الخيرين.

وتخرّج في مراكز المشروع برئاسة الشيخ خالد القصار نحو 2500 حافظ وحافظة بعد أن أتموا حفظ كتاب الله، وإنه في إطار تطور المشروع انبثق عنه أنشطة أخرى، منها مشروع الفرحة ويهدف إلى كفالة 100 أسرة فقيرة من أسر الحفّاظ، ومشروع رعاية الموهوبين ويسعى إلى كفالة 500 حافظ من الأيتام.

سأل النائب د. محمد الحويلة وزيرة الدولة لشؤون الإسكان، وزيرة الدولة لشؤون الخدمات د. جنان بوشهري عن سبب تأخر وزارة المواصلات في تنفيذ بعض مشاريع خطة التنمية.

وقال الحويلة: لوحظ تأخر وزارة المواصلات في تنفيذ بعض مشاريع خطة التنمية، وذلك لتأخر إجراءات الطرح لأكثر من ست سنوات مالية، وترحيلها من سنة مالية إلى أخرى.

وتساءل لماذا لم تلتزم الوزارة بالأهداف الواردة في الخطة الإنمائية للدولة والاستفادة من الاعتمادات المالية المخصصة لهذه المشاريع، وما أسباب التأخر في طرح تلك المشاريع وتنفيذها.

من جانب آخر، سأل الحويلة وزير التربية، وزير التعليم العالي د. حامد العازمي عن خطط وتصورات الإدارة الجامعية لاستيعاب الأعداد المتزايدة من الطلبة مستقبلا.

واستفسر الحويلة عن أبرز المعوقات والتحديات التي تواجه جامعة الكويت خلال السنوات الخمس المقبلة، خصوصا فيما يتعلق بسياسة القبول، بالإضافة إلى الخطط وتصورات الإدارة الجامعية لاستيعاب الأعداد المتزايدة من الطلبة مستقبلا.

استفسر النائب د. وليد الطبطبائي من وزير المالية عن شركة النقل العام، مطالبا بكشف مفصل بعدد العقود الحكومية والخاصة، ومدة الالتزام وقيمة العقد، مع بيان قيمة الخسائر إن وجدت، وذلك خلال العشر السنوات الماضية، مع بيان الأسباب.

وسأل عن الإجراءات التي اتخذتها الوزارة بشأن مخالفة نص المادتين 198 و211 من قانون الشركات خلال العشر السنوات الماضية، وما الإجراءات المتخذة تجاه مخالفات جرد الأدوات والمكينات خلالها.

وأضاف الطبطبائي: هل توجد وحدات شاغرة تملكها الشركة، وما الإجراءات التي اتخذت بشأن تعديل هيكل ملكيتها في رأسمال الشركة التابعة لها، وما الإجراءات التي اتخذت من أجل الحفاظ على الأموال المستثمرة، وهل الشركة تعمل في السوق الكويتي أم الخليجي؟

وقال ما سبب عدم العمل بالاستراتيجية لسنوات 2016 – 2020، وما الشركة التي كانت مكلفة بإعدادها، ولماذا رفض مجلس الإدارة الاستراتيجية المعدة، وهل أعدت استراتيجية جديدة كما جاء في نص توصية مجلس الإدارة، وكم تقدر تكلفتها؟

وسأل الطبطبائي عن سبب الانخفاض الحاد في عدد القوى العاملة الوطنية خلال الخمس السنوات الماضية، ولماذا لا تستقطب الشركة العمالة الوطنية، وهل توجد وظائف إشرافية شاغرة في الشركة، وكم يبلغ عدد العمالة الكويتية مقارنة بغير الكويتية.

سأل النائب محمد الدلال وزير المالية عن النظم والقرارات والتعاميم الصادرة من مجلس إدارة المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية وإداراتها التنفيذية بشأن ضوابط وشروط اختيار أعضاء مجالس الإدارة في الشركات والمؤسسات والمحافظ المساهمة فيها الهيئة، أو التي تمتلك أصولا فيها، سواء كان ذلك داخل أو خارج الكويت.

وتساءل الدلال هل أعيد النظر في التعيينات التي أجريت على ممثلي المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية في الشركات والمؤسسات والمحافظ التي تستثمر فيها المؤسسة، وهل يوجد في التعيينات التي تمت في المؤسسات التي تستثمر فيها التأمينات الاجتماعية أشخاص أو ممثلون استمروا في شغل المقاعد الخاصة بالمؤسسة؟

الصفحة 1 من 1236
  • وعي حضاري
  • الأكثر قراءة
  • الأكثر تعليقا
Top