سامح ابو الحسن

سامح ابو الحسن

البريد الإلكتروني: عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

أكد عميد كلية الشريعة سابقاً، عضو مجمع الفقه الإسلامي الدولي والمجمع الفقهي لرابطة العالم الإسلامي ورئيس رابطة علماء الشريعة في دول الخليج وعضو هيئة الفتوى في الكويت، أنه من المجمع عليه حرمة القرض الذي جر نفعاً والزيادة على القرض ربا مقطوع بحرمته.

وقال النشمي في حسابه عبر موقع التدوين المصغر "تويتر": "من المجمع عليه حرمة القرض الذي جر نفعاً والزيادة على القرض ربا مقطوع بحرمته بنص القرآن والسنة، وينطبق على الاستبدال والقروض الحسنة للموظف أو المتقاعد، فهو ربا؛ لأن الزيادة منسوبة إلى مبلغ القرض وقد صدر عن هيئة الفتوى بوزارة الأوقاف فتوى بحرمة الاستبدال رقم (2010/9) فلا تقابلوا نعم الله بالجحود".

وتابع النشمي: "سمي القرض حسناً؛ لأنه لا تترتب عليه زيادة، فالمقصود به مساعدة حسنة لوجه الله، فيعيده المقترض دون زيادة، وإذا كانت الزيادة مشروطة عليه كما في (الاستبدال المطبق حالياً) كانت الزيادة رباً، ولا يكون القرض حسناً إذا اشترطت فيه زيادة بل يكون قرضاً ربوياً، فإن رَدّ المقترض القرض بزيادة وكانت غير مشروطة عليه فهو جائز؛ لأنه من حسن الوفاء".

وكانت مواقع التواصل الاجتماعي في الكويت قد شهد مطالبات من المغردين بإسقاط القروض عبر "حملة إسقاط القروض" على المواقع المختلفة.

قال أستاذ العلوم السياسية في جامعة الكويت د. عبدالله النفيسي: إن مفاوضات السويد كانت إنقاذاً للحوثي.

وقال النفيسي في حسابه عبر "تويتر": خلاصة ما يُسمّى مفاوضات السويد كانت في جُلّها إنقاذاً للحوثي من هزيمة مُنكرة،  وأشرف على إنقاذ الحوثي الإنجليز والأمريكيون، وأداتهم جريفيث، وجوتيرش، مبيناً أن المأساة الإنسانية في سورية لا تقل عن تلك التي في اليمن، لماذا لا يتدخل الإنجليز والأمريكيون هناك بنفس القوّه؟

وأكد النفيسي أنه بالرغم من ضجيج هتافاته ضد الولايات المتحدة، فإن الولايات المتحدة أنقذت الحوثي في كثير من محطات الحرب باليمن، ووقفت دون اقتحام قوات الشرعية لصنعاء والحديدة، مؤكداً أن الولايات المتحدة منحازة للحوثي، وهذه هي الحقيقة.

 

انتقد أستاذ القانون د. فيصل الكندري مواقف النواب الذين قاموا بالتصويت مع قانون التقاعد المبكر وفي الوقت ذاته ينتقدونه بعد أن وافقوا عليه في مجلس الأمة في مداولته الأولى.

وقال الكندري في حسابه عبر موقع التدوين المصغر "تويتر": تابعوا تصريحات النواب الذين صوتوا بالموافقة على مشروع قانون التقاعد المبكر بمداولته الأولى بنقد القانون وعدم علمهم بمضامينه دليل عدم قراءتهم وفهم لنصوص المشروع والموافقة فقط توافقاً مع التعديلات الحكومية!".

وكان مجلس الأمة وافق على قانون التقاعد المبكر في مداولته الأولى، بتأييد 40 عضواً ورفض 16 عضواً، كما وافق المجلس على مشروع قانون تنظيم المعلومات الائتمانية في مداولته الأولى.

أكد النائب السابق عمار العجمي أن المشروع بقانون المقدم من الحكومة بشأن التقاعد المبكر فيه مخالفة للدستور الكويتي.

وقال العجمي في حسابه عبر موقع التدوين المصغر "تويتر: مخالفة صريحة لمواد الدستور يا نواب الأمة، وهي بالتأكيد مصادرة لحقوق المواطن، من خلال المشروع المقدم من الحكومة للتقاعد المبكر، فلا يجوز إقراره فيما يتعلق بخصم 2% لمن يتقاعد دون السن القانونية، ولا يجوز استمراره مدى الحياة دون توقف عند سن الـ55.

وكان مجلس الأمة وافق على قانون التقاعد المبكر في مداولته الأولى، بتأييد 40 عضواً ورفض 16 عضواً، كما وافق المجلس على مشروع قانون تنظيم المعلومات الائتمانية في مداولته الأولى.

الصفحة 1 من 1367
  • وعي حضاري
  • الأكثر قراءة
  • الأكثر تعليقا
Top