نداء عاجل من هيئة العلماء بألمانيا لإغلاق المساجد لمواجهة كورونا

22:01 14 مارس 2020 الكاتب :   محرر الأقليات المسلمة

وجهت هيئة العلماء والدعاة بألمانيا نداء عاجلاً بوجوب إغلاق المساجد ووقف الصلوات الخمس والجمعة وجميع الأنشطة داخل المساجد؛ لمواجهة فيروس كورونا.

وقالت الهيئة في بيان لها حمل اسم رئيسها الشيخ طه سليمان عامر، وصلت "المجتمع" نسخة منه، اليوم السبت: "بناءً على الفتاوى التي صدرت من المجالس الإفتائية الأوروبية والهيئات العلمائية ونداء المؤسسات الممثلة للمسلمين  في ألمانيا وأوروبا بشأن إيقاف صلاة الجمعة والجماعات بالمساجد، ومنها هذه المؤسسات: المجلس الأوروبي للإفتاء والبحوث، والمجلس الأوروبي للأئمة، والمجلس الأعلى للمسلمين في ألمانيا، ولجنة الفتوى بألمانيا، وهيئة العلماء والدعاة بألمانيا، والتجمع الألماني المسلم، ومؤسسة الديتب بألمانيا، ومؤسسة الميلي جوروش في أوروبا وغيرهم من المؤسسات حول العالم.

وبعد سرعة انتشار فيروس كورونا وتداعياته، وفي ضوء قرار السلطات في ألمانيا إغلاق المدارس والجامعات في جميع الولايات؛ فلا يسعنا في الهيئة إلا أن نؤكد وجوب إغلاق المساجد ووقف الصلوات الخمس والجمعة وجميع الأنشطة داخل المساجد، إلى أن يكشف الله الكرب ويرفع عنا البلاء".

كما أكدت الهيئة ما أكدته الفتاوى الصادرة من أنَّ حفظ النفس في الضروريات مُقدم على حفظ الدين في التحسينات والحاجيات.

وكان الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين قد دعا إلى إيقاف إقامة صلاة الجمعة وصلوات الجماعة، في أي بلد يتفشى فيه وباء كورونا، وأصبح يشكل مصدر خوف حقيقياً، بناءً على التقارير الطبية الموثوقة المعتمدة من الدولة، إلى حين السيطرة على الوباء.

عدد المشاهدات 1278

  • وعي حضاري
  • الأكثر قراءة
  • الأكثر تعليقا
Top