جنيف تستضيف مؤتمر المانحين لمساعدة لاجئي الروهنغيا

17:10 15 أكتوبر 2020 الكاتب :   وكالات
تستعد مدينة جنيف السويسرية، لاستضافة مؤتمر دولي للمانحين لمساعدة لاجئين من أقلية الروهنغيا المسلمة، في 22 أكتوبر/ تشرين الأول الجاري.

ويعقد المؤتمر بالتعاون بين المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، والاتحاد الأوروبي، والولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا.

وأفاد بيان مشترك صادر عن الجهات المنظمة للفعالية، أن المؤتمر سيعقد عبر تقنية الفيديو كونفرانس.

ويهدف المؤتمر لتقديم المساعدات الإنسانية العاجلة للروهنغيا.

وأشار البيان إلى أن الأمم المتحدة دعت في وقت سابق، لجمع أكثر من مليار دولار، لتأمين الاحتياجات الإنسانية للاجئي الروهنغيا في بنغلاديش، مبيناً أن نصف المبلغ المطلوب لم يتم تأمينه بعد.

وفي معرض تعليقه على الأمر، قال المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين فيليبو غراندي، إن لاجئي الروهنغيا يستحقون كغيرهم من الشعوب، العيش الكريم، والمستقبل الآمن والمستقر.

وأضاف أن التضامن مع الروهنغيا، أبعد وأكبر من الاقتصار فقط على تأمين احتياجاتهم الأساسية فقط.

بدوره، قال وزير الخارجية البريطاني، دومينيك راب، إن الشعب الروهنغي، تعرض لوحشية مرعبة، واضطروا لترك ديارهم في ظروف صعبة.

ومنذ 25 أغسطس/آب 2017، يشن الجيش في ميانمار وميليشيات بوذية متطرفة، حملة عسكرية ومجازر وحشية ضد الروهنغيا في إقليم أراكان (راخين.)

وأسفرت الجرائم المستمرة عن مقتل آلاف الروهنغيا، حسب مصادر محلية ودولية متطابقة، فضلا عن لجوء قرابة مليون شخص إلى بنغلاديش، وفق الأمم المتحدة.

وتعتبر حكومة ميانمار الروهنغيا "مهاجرين غير نظاميين" من بنغلاديش، فيما تصنفهم الأمم المتحدة بـ"الأقلية الأكثر اضطهادا في العالم.

 
عدد المشاهدات 1399

  • وعي حضاري
  • الأكثر قراءة
  • الأكثر تعليقا

fram

Top