مؤتمر دور الوقف لتنمية الأقليات المسلمة يوصي بإنشاء أوقاف أوروبية

13:50 27 ديسمبر 2014 الكاتب :   كونا
أوصى مؤتمر "دور الوقف في تنمية الأقليات المسلمة في الغرب" الذي عقد في سويسرا أخيرا بإنشاء هيئة أوروبية للأوقاف وأخرى للاستشارات الخيرية وجعل الوقفية الأوروبية علامة مسجلة محمية قانونيا وإصدار دليل يضم حصرا الأوقاف الأوروبية الإسلامية

أوصى مؤتمر "دور الوقف في تنمية الأقليات المسلمة في الغرب" الذي عقد في سويسرا أخيرا بإنشاء هيئة أوروبية للأوقاف وأخرى للاستشارات الخيرية وجعل الوقفية الأوروبية علامة مسجلة محمية قانونيا وإصدار دليل يضم حصرا الأوقاف الأوروبية الإسلامية.

وأكد الباحث بقسم العلاقات الخارجية والتنسيق الدولي بالأمانة العامة للأوقاف الكويتية جراح إبراهيم الزيد في تصريح لوكالة الأنباء الكويتية اليوم على أهمية نتائج المؤتمر الذي اختتم أعماله أمس في مدينة لاشودفون السويسرية.

وقال الزيد إن توصيات المؤتمر ستخضع لدراسة مكثفة من قبل الأمانة لأنها تعكس دور الوقف الإسلامي في تنمية الجاليات المسلمة في الغرب ورغبة المهتمين بهذا الأمر في تطويره بشكل علمي مدروس.

وكان المؤتمر أوصى أيضا بتشكيل لجنة من المختصين في الاستثمار والعمل الخيري بمشاركة بين أوروبا والخليج لإعداد وثيقة لوضع استراتيجية تسويق للمشاريع الوقفية للمتبرعين وأهل الخير.

وتؤكد التوصيات على ضرورة تشكيل لجنة لمتابعة ما جاء بالمؤتمر مع تأسيس منتدى الوقف الأوروبي لنشر ثقافة الوقف وأهميته بين أبناء الجالية الإسلامية وتأسيس مركز إعداد مختصين في الأوقاف.

كما حرصت التوصيات على تعزيز حضور مفاهيم الوقف في الجامعات من خلال كفالة كرسي جامعي لدراسة الأوقاف الإسلامية في إحدى الجامعات الأوروبية وترجمة كتب ومعلومات عن إسهامات الوقف الإسلامي في خدمة البشرية.

يذكر أن الأمانة العامة للأوقاف تدعم "مؤتمر دور الوقف في تنمية الأقليات الإسلامية في أوروبا" الذي انطلقت أعماله في 24 ديسمبر الحالي بمشاركة المعهد الإسلامي للبحوث والتدريب عضو مجموعة البنك الإسلامي للتنمية والهيئة الخيرية الإسلامية الأوروبية ومؤسسة الوقف في سويسرا.

عدد المشاهدات 1764

  • وعي حضاري
  • الأكثر قراءة
  • الأكثر تعليقا
Top