افتتاح أول مسجد بمدينة "أغريجنتو" الإيطالية على أنقاض كنيسة مهجورة

19:27 22 مارس 2015 الكاتب :   محرر الإسلاميات

افتتح صباح اليوم الأحد في مدينة أغريجنتو في جزيرة صقلية الإيطالية (أقصى الجنوب)، أول مسجد بالمدينة، خلافاً لمصليات صغيرة مقامة بالمدينة، بحسب "الأناضول".

ووفق نشرة بلدية المدينة، فقد قامت بقص الشريط الحريري إيذاناً بتدشين المبنى، نائب المحافظ "ماريا لويزا باتاليزا"، بحضور العديد من ممثلي الدين الإسلامي في المدينة، ويقع المسجد في ساحة رافانوسيلا المركزية بقلب أغريجنتو.

ويبلغ عدد سكان مدينة أغريجنتو نحو 59 ألف نسمة، فيما يقدر عدد المسلمين نحو ثلاثة آلاف، كانوا يؤدون الصلوات بمصليات صغيرة، وهذه هي المرة الأولى التي يقام فيها مسجد بشكل رسمي.

وشهدت جزيرة صقلية حكماً إسلامياً في الفترة ما بين عامي 827 إلى 965م.

وحضر التدشين كذلك ممثلون عن القنصلية المغربية في المدينة، والجالية السنغالية، وعن الطائفة المسيحية، وفي مقدمتهم ممثل الكنيسة الكاثوليكية في أغريجنتو، الأب "لوكا كاميلليري" الذي نقل عنه القول: "نحن لسنا مختلفين، نحن أخوة وعندما نتحد نصبح أقوى".

وحسب إمام المسجد يوسف عبدالهادي، فقد تم شراء المبنى الذي كانت تشغله كنيسة بروتستانتية مهجورة، من خلال مبلغ جمع عبر تبرعات أبناء الجالية الإسلامية في المدينة وتوابعها.

ويعد الإسلام الديانة الثانية (بعد الكاثوليكية) من حيث عدد الأتباع (مليون وسبعمائة ألف نسمة) من أصل عدد سكان إيطاليا والبالغ نحو 60 مليوناً وسبعمائة ألف نسمة، وفق آخر إحصائيات جرت عام 2008م.

عدد المشاهدات 1783

  • وعي حضاري
  • الأكثر قراءة
  • الأكثر تعليقا
Top