طباعة

    مسلمو روسيا يستعيدون مسجداً أثرياً بعد معارك قضائية

21:17 29 يناير 2014 الكاتب :   د.عماد الدين خليل
أعلنت إدارة شؤون المسلمين في روسيا، أن المسلمين فازوا بحكم قضائي يمكنهم من استعادة «مسجد خان» بقرية «كاسيموف»

أعلنت إدارة شؤون المسلمين في روسيا، أن المسلمين فازوا بحكم قضائي يمكنهم من استعادة «مسجد خان» بقرية «كاسيموف»، والذي بُني منذ القرن الخامس عشر، بعد سيطرة متحف «كاسيموف» عليه خلال القرون الماضية، حيث كان المسلمون يُمنعون من الصلاة به منذ اعتباره متحفاً في الثلاثينيات؛ حيث دمر «بيتر» ملك روسيا المسجد عام 1702م، عدا المئذنة، ثم تَمَّ بناؤه في عام 1768م، ثم أضاف إليه النبلاء التتار مزيداً من البناء إلى هيكله عام 1835م.

وفي إطار البشريات أيضاً؛ أشهرت مواطنة روسية تدعى «أولجا سيرجي سوروكينا»، وهي نصرانية الديانة، إسلامها، وحضرت إلى قطاع غزة للتضامن مع الشعب الفلسطيني، لتعلن إسلامها أمام المحكمة العليا الشرعية في غزة، وقالت المحكمة: «برضا وقناعة من المواطنة الروسية قامت بإشهار إسلامها وتلفظت بالشهادتين أمام المحكمة العليا الشرعية، وأصبحت بذلك مسلمة لها ما للمسلمين وعليها ما عليهم».

غير أن الأمر لا يخلو من الاضطهاد؛ حيث قُتلت سيدة مسلمة من داغستان، في العاصمة الروسية موسكو، عن طريق تعذيبها حتى الموت؛ حيث وجدت مقتولة ومحفور على جسدها صلبان! وقد وقعت هذه الحادثة على سلالم إحدى العمارات في جنوب غربي موسكو، وقال رجال الشرطة: إنهم وجدوا صلباناً محفورة على ذراعي وركبتي وبطن المرأة.

جدير بالذكر أن المسلمين يشكلون 15% من تعداد السكان في روسيا، أما منطقة القوقاز، التي تسعى لنيل استقلالها عن روسيا، فيعيش بها 23 مليون مسلم!

عدد المشاهدات 1100