المنتجات المصرفية الإسلامية بالنمسا.. نافذة جديدة

10:14 06 ديسمبر 2015 الكاتب :   الأناضول

تنطلق العام المقبل 2016م، ولأول مرة في النمسا، عملية فتح نافذة للمنتجات الإسلامية المصرفية ببنك "بافاج"، أكبر البنوك العمالية في البلاد، والرابع على مستوى أوروبا.

وقال مضر خوجه، الخبير الاقتصادي والأمين العام لغرفة التجارة العربية النمساوية، في لقاء مع "الأناضول"، مساء أمس السبت: تم الاتفاق بين الهيئة الإسلامية الرسمية ممثلة في رئيسها فؤاد سنج، والغرفة ممثلة في أمينها العام خوجة، من ناحية، وبنك "بافاج" ممثلاً في رئيس مجلس الإدارة بايرون هينس، والمدير العالمي أنس أبو زعقوق، من ناحية أخرى، على تقديم 3 أنواع من المنتجات الإسلامية.

وتابع قائلاً: أول هذه الأنواع فتح حساب جار برسوم مصرفية ( دون ربا) تقترب من الرسوم العادية للحسابات العادية، مشيراً إلى أن صاحب الحساب يمكنه السحب على المكشوف من الحساب دون ربا، وأكد أن هذا المنتج سيبدأ العمل به في شهر فبراير.

وأضاف أن النوع الثاني يتمثل في نظام الصندوق الإسلامي الذي سيطلق في شهر يونيو من العام القادم، موضحا أن هذا النوع يمكِّن المسلمين في النمسا من المشاركة في الاستثمار المباشر سواء بدفع المبلغ مرة واحدة أو بنظام الدفعات الشهرية.

وبالنسبة للنوع الثالث قال خوجة: إنه نظام الإيجار المنتهي بالبيع، فهو يتيح للمسلمين سواء الأفراد أو أصحاب الأعمال التجارية شراء العقارات بنظام البيع الإيجاري الذي يدفع فيه المستأجر إيجاراً شهرياً لمدة معينة تنتهي بعقد البيع.

وأوضح أن سبب اختيار بنك "بافاج" يرجع إلى أنه من أنجح البنوك في النمسا، حيث حقق أرباحاً بنسبة 14.9%، ومن أفضل 4 بنوك على مستوى الاتحاد الأوروبي.

وأضاف أن هذه النافذة ستوفر منتجات إسلامية مصرفية يحتاجها المسلمون في البلاد، وتمثل دعماً لهم، مشيراً إلى أن عدد المسلمين في النمسا يتراوح ما بين 600 و800 ألف من أصل 8.5 مليون نسمة تعداد سكان البلاد وفق تعداد عام 2011م.

ومن جانبه أصدر مفتي النمسا الشيخ مصطفى أوغلو فتوى بإجازة النوافذ الإسلامية لمطابقتها الشريعة الإسلامية.

عدد المشاهدات 1469

  • وعي حضاري
  • الأكثر قراءة
  • الأكثر تعليقا
Top