روسيا تكرم بطلين مسلمين أنقذا 50 شخصاً من حريق

15:59 03 أبريل 2018 الكاتب :   هاني صلاح

كرمت وكالة التحقيق الروسية، الأحد الماضي، بطلين مسلمين خاطراً بحياتهما من أجل إنقاذ عشرات الروس غالبيتهم من الأطفال خلال حريق كان قد شب بمركز تجاري الأسبوع الماضي.

وقال د. وسام البردويل، رئيس اتحاد المنظمات الإسلامية في روسيا لـ"المجتمع": أهدت وكالة التحقيق الروسية للرجلين المسلمين، وهما فورزون ساليلوف، ومحمود خوداجايف، ميدالية ووساماً تقديرياً، لدورهما في إنقاذ ٥٠ شخصاً من الحريق الضخم الذي اندلع في المركز التجاري في مدينة كيميروفا في روسيا، وأنهما قد خاطرا بحياتهما في وقت لم يكن واجباً عليهما القيام بذلك.

إنقاذ "بطولي"

وحول كيفية قيام البطلين المسلمين بإنقاذ الضحايا وقت الحريق من المبنى التجاري، أوضح البردويل أن الرجلين المسلمين وهما من طاجيكستان، كلاهما يعملان في محل للأحذية في المركز التجاري، وعندما نشب الحريق استطاعا الخروج من المخرج الآمن من محلهما بالمبنى.

وتابع: ولكن عندما شاهدا بأن الناس بداخل المبنى عاجزين عن الخروج بسبب كثافة الحريق عادا زحفاً على الأرض وأخرج العشرات بهذه الطريقة نظراً لأن الدخان وهو سام وخطر كان قد انتشر بشكل كثيف في المبنى.

اعتراف "مجبر" للإعلام

وحول تداعيات الحادث في وسائل الإعلام الروسية، التي لها مواقف سلبية تجاه المسلمين، لفت البردويل، إلى أنه عادةً الإعلام الروسي لا يعترف ببطولات المسلمين، ولكن نظراً لأن الناجين ذكروا أسماء الرجلين المسلمين، وتداولت بعض وسائل الإعلام قصص بطولاتهما؛ اضطرت للاعتراف بدورهما البطولي في إنقاذ الضحايا؛ خاصةً أنه صاحب هذا تقصير كبير في إجراءات السلامة وتأخر وصول عربات الإطفاء لنحو ساعة مما ضاعف من عدد الضحايا الذين توفوا من الاختناق بالدخان السام.

حريق كيميروفو

وكان الحريق الذي نشب في 25 مارس، بالمركز التجاري ذي الـ4 طوابق، بمدينة كيميروفو الروسية، قد أودى بحياة 64 شخصاً بينهم 14 طفلاً، وفقاً لم نشره موقع "روسيا اليوم"، نقلاً عن "وكالة الأنباء الروسية" (نوفوستي).

وتصاعد الغضب الشعبي للقصور في استخدام إجراءات السلامة بالمبنى، وصدم الجميع حينما أعلن في التحقيقات وإفادة شهود العيان بأن الأطفال لم يكن بإمكانهم مغادرة المركز الذي التهمته النيران، وأن مخارج الإطفاء في المبنى كانت مغلقة، وهو ما تسبب في ارتفاع عدد الضحايا خاصةً بين الأطفال.

ووفق الإحصائيات المأساوية دخل "حريق كيميروفو" قائمة أكبر 7 حرائق شهدتها روسيا خلال السنوات الـ100 الأخيرة، وتم إعلان يوم 28 مارس حداداً وطنياً عاماً على ضحايا الحريق.

عدد المشاهدات 699
وسم :

  • وعي حضاري
  • الأكثر قراءة
  • الأكثر تعليقا
Top