الصين تجبر "الأويجور" على تحميل برنامج تجسّس على الهواتف

15:53 11 أبريل 2018 الكاتب :   الأناضول

شدّدت السلطات الصينية إجراءاتها في إقليم شينغيانغ، ذي الغالبية التركية المسلمة "الأويجور"؛ حيث أصدرت إشعاراً أجبرت فيه المواطنين على تحميل تطبيق مراقبة على هواتفهم المحمولة.

كما تجري السلطات عمليات تفتيش مفاجئة لضمان تثبيت هذا التطبيق.

وذكر موقع "سي.أس أو" المتخصص في الأخبار التقنية، اليوم الأربعاء، أن الحكومة الصينية تطالب سكان الأويجور المسلمين بضرورة تثبيت تطبيق يسمى "JingWang Weishi"، بهدف مراقبة هواتفهم المحمولة.

وأضاف أن السلطات تتوعّد من يقوم بعدم تثبيت التطبيق بالحجز لمدة 10 أيام.

وفي وقت سابق، أرسلت السلطات الصينية إشعاراً باللغتين الأويجورية والصينية إلى المقيمين في "أورومتشي"، عاصمة إقليم شينغيانغ، عبر تطبيق التراسل "وي تشات"، وفق ما ذكره موقع "ماشابل" المتخصص بالأخبار التقنية.

وطلبت السلطات من مستخدمي الهواتف العاملة بنظام تشغيل "أندرويد" مسح رمز استجابة سريعة، لتثبيت تطبيق "JingWang Weishi" الذي يكشف تلقائياً عن المقاطع المصورة، بالإضافة إلى الصور والوثائق الإلكترونية على الهاتف.

وأشار مستخدمون، عبر مواقع التواصل الاجتماعي، إلى أن من يحذف تطبيق المراقبة المذكور، أو لم يحمله أصلاً، يُحتجز فترة تصل إلى عشرة أيام.

ويحتفظ تطبيق "Jingwang" (أو "الإنترنت النظيف" باللغة الصينية)، بنسخة من سجلات محادثات تطبيق التراسل الشهير في الصين "ويبو"، بالإضافة إلى سجلات الأرقام المحفوظة وبيانات بطاقة الهاتف وتسجيل الدخول إلى شبكة "واي فاي"، وتُرسل هذه المعلومات إلى خادم معين، حسب المصدر نفسه.

كما يمكنه تحديد تفاصيل الهاتف وطرازه ورقمه والشركة المصنعة له.

ومنذ عام 1949، تسيطر الصين على إقليم "تركستان الشرقية" ذي الغالبية التركية المسلمة "الأويجور"، وتطلق عليه اسم "شينغيانغ" أي الحدود الجديدة.

وتُتهم السلطات الصينية بارتكاب انتهاكات لحقوق الإنسان بحق قومية "الأويجور" مقابل ميزات تمنحها لقومية "الهان" الصينية.

عدد المشاهدات 1088
وسم :

  • وعي حضاري
  • الأكثر قراءة
  • الأكثر تعليقا
Top