طباعة

    بالفيديو: 150 مشاركاً بمسابقة "الأذان الأولى" في موريشيوس

21:53 11 يونيو 2018 الكاتب :   خاص ـ المجتمع

من جزيرة موريشيوس الخضراء الواقعة في قلب المحيط الهندي وفي مبادرة رائعة ومسابقة جليلة نافعة، أقام مركز التعريف بالإسلام في العاصمة بورت لويس مسابقة هي الأولى من نوعها على مستوى موريشيوس بعنوان "مسابقة الأذان الأولى".

وتمت المسابقة بخطوات تنظيمية بدأت بالإعلان عن المسابقة في أكثر من 250 مسجداً في المناطق الخمس ذات الغالبية المسلمة.

وقد بلغ عدد المتسابقين 150 مشاركاً من فئة صغار السن من سن العاشرة إلى الثامنة عشرة.

وقد استفاد مركز التعريف بالإسلام من وجود عدد من الدعاة القادمين من السعودية ومصر إلى موريشيوس لإمامة المصلين في صلاة التراويح في تعليم المتسابقين ألفاظ الأذان وإتقان مخارج الحروف، لا سيما أن كل المشاركين من غير العرب.

مرحلتان

وتم تكليف إدارة المساجد بتسجيل المتسابقين ومتابعة تعليمهم مع الأئمة، وكانت التصفيات النهائية على مرحلتين:

المرحلة الأولى: على نطاق المناطق الخمس؛ حيث تم تكوين لجنة تحكيم في كل منطقة لترشيح فائز واحد.

والمرحلة الثانية: على نطاق موريشيوس كلها؛ حيث تم ذلك في يوم الأحد 10/ 6/ 2018 في احتفال بهيج حضره أهالي المتسابقين وعدد كبير من مشرفي المساجد والمشاهدين.

وتكونت لجنة التحكيم من الأئمة الزائرين من السعودية ومصر لترتيب الخمسة الذين تم ترشيحهم من المناطق المشاركة.

فعاليات الحفل

تضمن الحفل آيات من الذكر الحكيم، وكلمة لفضيلة الشيخ يوسف جومان، مدير مركز التعريف بالإسلام في موريشيوس، حول قصة مشروعية الأذان، وكلمة لفضيلة الشيخ د. صلاح بن عبدالمقصود المهداوي عن سيرة المؤذن الأول بلال بن رباح، رضي الله عنه.

ثم رفع المرشحون الخمسة الأذان أمام لجنة التحكيم والحضور الكرام؛ حيث حصل على المركز الأول المتسابق محمد منير لجمان، وهو أحد الطلاب المتميزين الذين شاركوا في مسابقة "جائزة الكويت الدولية لحفظ القرآن الكريم وقراءاته وتجويده وتلاوته" لعام 2018م.

الجدير بالذكر أن هذه المسابقة انطلقت من احتياج محلي لتعليم الأذان وإتقانه والاهتمام بهذه الشعيرة العظيمة التي نسيها كثير من أبناء الأقليات الإسلامية بسبب قلة العلم الشرعي وقلة المسلمين، وقد حرصت إدارة التلفزيون الرسمي لموريشيوس على تغطية الحدث وتوثيقه لبثه لاحقاً.

يذكر أن المسلمين في موريشيوس لا تتجاوز نسبتهم 20|% من السكان.

عدد المشاهدات 1733