استطلاع ألماني: بناء المزيد من المساجد يزعج ربع شباب ألمانيا

12:39 02 مارس 2019 الكاتب :   سيف الدين باكير

أجرى معهد "فورسا" الألماني لقياس مؤشرات الرأي استطلاعاً عبر الإنترنت عرضه بالعبارة التالية "يزعجني أنّ المزيد من المساجد تُبنى في ألمانيا"، فأجاب 24% من الفئة العمرية بين 16 و25 عاماً بالإيجاب على العبارة.

وكشف الاستطلاع أيضاً، أن حوالي واحداً من كل اثنين من فئة المراهقين الشباب يرى أنه لا يستطيع التعبير علناً عن بعض آرائه، لا سيما المتعلقة بالهجرة والإسلام، دون وصمه باليمينية أو اليمينية المتطرفة، ووافق على هذا الرأي 51% في شرق ألمانيا كما في غربها، وكانت نسبة التأييد أعلى بين الرجال والأفراد الذين يحملون شهادات تعليمية متدنية، مقارنة بالإناث أو أصحاب الشهادات العليا.

غير أنّ ربع المشاركين في الاستطلاع يرون أن تغطية أغلب وسائل الإعلام للموضوعات المتعلقة بأحزاب اليمين، مثل "حزب البديل من أجل ألمانيا"، غير منصفة وغير متوازنة.

ويرى 38% ممن شملهم الاستطلاع أنّ النظام الديمقراطي الذي تبنته ألمانيا بعد الحرب العالمية الثانية معرض اليوم للخطر، فيما اعتبر 57% أن لا خطر على الديمقراطية، ولم تبد باقي النسبة رأيها في الأمر.

أجري الاستطلاع لصالح مؤسسة فريدريش نيومان، المقربة من الحزب الديمقراطي الحر الألماني (FDP)، وأطلعت عليه وكالة الأنباء الألمانية (دب أ). وشمل الاستطلاع، الذي أجري خلال الفترة من 22 حتى 27 فبراير الماضي، 1006 ألمان تتراوح أعمارهم بين 16 و 25 عاماً، بحسب موقع "دويتشه فيله".

عدد المشاهدات 1664

  • وعي حضاري
  • الأكثر قراءة
  • الأكثر تعليقا
Top