تركيا: انتخابات البلدية تؤجل تعويضات "مرمرة"

20:42 26 مارس 2014 الكاتب :   أحمد الشلقامي
أعلن نائب رئيس الوزراء التركي بولند أرينج أن الاتفاق مع (إسرائيل) حول تعويض عائلات الأتراك الذين قتلوا في 2010م

أعلن نائب رئيس الوزراء التركي بولند أرينج أن الاتفاق مع (إسرائيل) حول تعويض عائلات الأتراك الذين قتلوا في 2010م خلال هجوم شنه الجيش الإسرائيلي على أسطول متجه لكسر الحصار المفروض على غزة، سيوقع بعد الانتخابات البلدية التركية في 30 مارس. وقال أرينج لموقع صحيفة حرييت: "لقد تلقينا نصاً توافقياً الشهر الماضي".

ونقلت وكالة الأناضول عن بولند قوله: "بعد الانتخابات ستكون مهمتنا الأولى أن تكون مسألة التعويضات على شكل وثيقة قانونية" موضحاً أن المسؤولين الأتراك "منشغلون جداً" بالحملة الانتخابية الحالية.

استفتاء شعبي

وتعتبر الانتخابات البلدية الأحد في تركيا بمثابة استفتاء لشعبية رئيس الوزراء الإسلامي المحافظ رجب طيب أردوغان الحاكم منذ 2003م، والذي قال:  إن الانتخابات المحلية (البلدية) التي ستجري نهاية الشهر الحالي، لم تعد مجرد انتخابات محلية فحسب بالنسبة لتركيا ولحزب العدالة والتنمية، بل هي انتخابات عامة، من شأنها تقرير مصير تركيا كلها،  جاء ذلك في كلمة ألقاها أمام أنصار حزبه في مدينة "صمسون" المطلة على البحر الأسود، شمال تركيا، مضيفاً أن على حزب الشعب الجمهوري المعارض، الذي دأب على كتابة عبارة: "أبانا نحن ماضون على خطاك"، في إشارة إلى سير الحزب على مبادئ مؤسس الجمهورية التركية الغازي مصطفى كمال أتاتورك، عليه من الآن فصاعداً كتابة عبارة "شيخنا نحن ماضون على خطاك"، في إشارة إلى "فتح الله جولن" الذي يتزعم جماعة دينية، تتهمها أوساط الحكومة بشكل غير مباشر، بالتغلغل الممنهج داخل أجهزة الدولة في مقدمتها الأمن والقضاء، وتشكيل كيان مواز.

إجراءات وقائية

وعلى صعيد متصل بالإنتخابات ذكرت صحيفة «ميلليت» التركية أن وزارة الطاقة التركية، اتخذت جملة تدابير لمواجهة "أعمال تخريب محتملة" من قبل بعض المجموعات التي تخطط لعرقلة سير الانتخابات المحلية يوم الأحد المقبل، للحفاظ على سير وسلامة عملية الاقتراع".

حيث قامت الوزارة  بإلغاء إجازات العاملين في مؤسساتها خاصة من الفنيين العاملين بمؤسسة توزيع الكهرباء والعمل يوم الأحد المقبل على مدار 24 ساعة متواصلة.

ويأتي قرار الوزارة لضمان عدم انقطاع التيار الكهربائي في عموم المدن والبلدات والقرى للحفاظ على سلامة سير الانتخابات المحلية وعدم إتاحة الفرصة للتلاعب في نتائج الانتخابات أو أي خطوة تضر بعملية فرز أصوات الناخبين.

 

عدد المشاهدات 1905

  • وعي حضاري
  • الأكثر قراءة
  • الأكثر تعليقا
Top