عضو بالـ"عمال" البريطاني: الانتخابات القادمة مصيرية للأقليات

15:48 11 ديسمبر 2019 الكاتب :   موقع عربي 21

وصف عضو المجموع العربية في حزب العمال البريطاني مازن المصري، الانتخابات التي تجري في بريطانيا الخميس بأنها "مصيرية"، محذرا من صعود اليمين المتطرف.

وقال المصري لـ"عربي21": "هذه الانتخابات مصيرية.. هذه الانتخابات مرتبطة ببريكست، وعملية بريكست هي أجندة يمينية متطرفة ترتبط بشكل كبير مع العنصرية، وستؤثر على الجالية العربية من ناحية مستوى العنصرية، ومن ناحية علاقة الدولة بالجاليات المهاجرة، أيضا على مستوى السياسات الخارجية".

وأوضح المصري أنه "من الضروري والمهم للعرب، خاصة المناطق التي يوجد فيها سباق حاد بين حزب العمال وأحزاب أخرى؛ التصويت لأن هذا الصوت سيكون له أثر كبير"، في إشارة منه للتصويت لصالح العمال.

وتحدث المصري عن موقف حزب العمال من ظاهرة معاداة الإسلام أو الإسلاموفوبيا، وقال: "الإسلاموفوبيا هي ظاهرة موجودة في المجتمع البريطاني، وللأسف نرى أن مستوى الإسلاموفوبيا ارتفع بعد استفتاء بريكست، وخاصة بعد دخول بوريس جونسون للحكم. وهو نفسه كانت له العديد من الكتابات التي يمكن وصفها بالعنصرية ومعاداة الإسلام".

ورأى أن "حزب العمال له موقف مبدئي ضد العنصرية وضد الإسلاموفوبيا، وعن طريق العمل مع حزب العمال، يمكن أن نقوم كجالية أو كجزء مع المجتمع البريطاني بالعمل مع الحكومة أو على الأقل مع المؤسسات أو مع المجالس المحلية، من أجل محاربة الإسلاموفوبيا".

 وأشار المصري إلى نشاط المجموعة العربية في حزب العمال، وأوضح أن المجموعة تقيم اتصالات "اتصالات مع مرشحين للحزب، كما توجد لنا اتصالات مع قيادة الحزب، فهدفنا بالنهاية هو التأثير على السياسات ورسم السياسات، وخصوصا السياسات التي تهمنا كأقليات وكعرب".

وكانت ندوة قد عُقدت في لندن الاثنين؛ لمناقشة أهمية الصوت العربي في الانتخابات البريطانية، ومدى تأثير الجالية العربية في سياسات الأحزاب البريطانية.

وتشير تقديرات المجموعة العربية في حزب العمال إلى أن عدد العرب في بريطانيا يبلغ أكثر من 400 ألف شخص (استنادا لإحصائيات رسمية تعود لعام 2011، تحدد العدد 370 ألفا).

 لكن هناك شكوى من أن الصوت العربي غير موحد، في ظل تعدد وجهات النظر حول قضايا السياسة الخارجية بشكل خاص.

 وتصف العديد من الصحف البريطانية الانتخابات بأنها مصيرية، نظرا لوجود قضايا غير مسبوقة، مثل بريكست، وقد تؤثر على البلاد لأجيال.

عدد المشاهدات 1183

  • وعي حضاري
  • الأكثر قراءة
  • الأكثر تعليقا
Top