أستانا: مؤتمر دولي عن الحضارة الإسلامية في أوراسيا

13:57 06 مارس 2018 الكاتب :   هاني صلاح

أقيم بالعاصمة الكازاخية "أستانا"، في 2 مارس الجاري، مؤتمر دولي تحت عنوان "الحضارة الإسلامية في أوراسيا: الماضي والحاضر والمستقبل" منتدى علماء مسلمي أوراسيا، وذلك وفقاً لما نشرته الصفحة الرسمية لدار الإفتاء لمنطقة حوض الفولكا بروسيا، أمس الإثنين 5 مارس.

المؤتمر أقيم بدعوة من مفتي جمهورية كازاخستان الشيخ سيريغ باي حجي أورزا، وبمشاركة شخصيات حكومية ورجال دين من مختلف مناطق روسيا وجمهوريات الاتحاد السوفييتي سابقاً، كما شارك في أعمال المؤتمر العديد من مفتيي روسيا والمناطق المجاورة.

وفي تصريحات لـ"المجتمع"، قال د. نضال عوض الله الحيح، نائب مفتي منطقة "حوض الفولكا" للعلاقات الخارجية، والعضو في مجلس علماء روسيا: إن الهدف الأساسي للمؤتمر هو مواجهة الأفكار الدينية المتطرفة وحماية المجتمع الإسلامي من الانزلاق في مخاطر الإرهاب.

وأضاف: حضر المؤتمر ما يقارب 150 شخصية، وانعقدت جلساته على مدار يوم واحد، ولكن على هامش المؤتمر تم تنظيم زيارات ميدانية خلال الأيام التالية له ومن بينها زيارة المعرض الدولي إكسبو وزيارة المعهد الإسلامي والمعالم الإسلامية في أستانا.

وأوضحت الصفحة الرسمية لدار الإفتاء لمنطقة حوض الفولكا - روسيا، أن مفتي منطقة حوض الفولكا الشيخ مقدس عباس بيبارس تطرق، في كلمته، عن تجربة منطقة حوض الفولكا في التبادل الثقافي والحفاظ على الهوية الدينية والعادات والتقاليد وسط القوميتين المسلمتين التتارية والكازاخية التي تعتبر من السكان الأصليين للمنطقة.

 

 

 


  • وعي حضاري
  • الأكثر قراءة
  • الأكثر تعليقا
Top