طباعة

    الأقليات المسلمة في أسبوع (فيديو)

14:41 31 مارس 2018 الكاتب :   هاني صلاح

في هذا التقرير الأسبوعي (الثاني)، الذي يلقي الضوء على أنشطة وفعاليات الأقليات المسلمة حول العالم خلال الفترة (السبت 24 مارس ـ الجمعة 30مارس)، نستعرض بشكل مختصر أنشطة دعوية وخيرية وثقافية وتعليمية في ست دول بأربع قارات هي أسيا وأوروبا وأمريكا الشمالية وأستراليا.

 

الفلبين: المسابقة الأولى بين طلاب مدارس تحفيظ القرآن

ومن أقصى شرق آسيا، وفي خطوة تشجيعية تهدف لخلق روح التنافس بين طلبة وطالبات مراكز وجمعيات تحفيظ القرآن في جنوب الفلبين؛ نظم في ٢٤ مارس، كل من مركز "الإرشاد لتحفيظ القرآن الكريم"، وجمعية "مدرسي الحلقات"، مسابقة في حفظ القرآن الكريم بين طلابهما، بمقر جمعية دار الإرشاد، بمنطقة كالسادا سلطان قدارت في محافظة ماجنداناو بجنوب الفلبين.

وفي تصريح لـ"المجتمع"، أوضح الشيخ حبيب عثمان، عميد كلية الإرشاد للدعوة والإمامة، بمدينة كوتاباتو، في جنوب الفلبين أن عدد الطلاب المتنافسين ٣٠ طالباً وطالبتان، وهم الطلاب المنتخبون من الجهتين المتنافستين، وهما: مدارس الحلقات التابعة لجمعية مدرسي الحلقات، ومركز الإرشاد لتحفيظ القرآن.

وتابع: هذه المسابقة التي نظمت برعاية جمعية "دار الإرشاد الاجتماعي" بالفلبين، وأجريت على أربعة مستويات تتضمن حفظ جزء عم، وثلاثة أجزاء، وخمسة، وثمانية أجزاء، وهذه أول مرة نجري هذه المسابقة التنافسية بين طلاب المركز والجمعية، ونأمل أن تتطور مستقبلاً.

يذكر بأن نسبة مسلمي الفلبين نحو10% من إجمالي تعداد السكان البالغ حوالي 100 مليون نسمة.

 

مؤتمر دولي حول المؤلفات المهمة العربية لعلماء الهند

ومن الشرق إلى جنوب آسيا، حيث عقد بقسم اللغة العربية في جامعة "غور بنجا"، مدينة "مالده"، ولاية "بنجال الغربية"، بالهند، في 26 مارس، مؤتمر دولي حول المؤلفات المهمة العربية لعلماء الهند.

وفي تصريحات لـ"المجتمع"، أوضح د. محمد شهيد الإسلام، الأستاذ المشارك، بقسم العربية، جامعة داكا، بنجلاديش، وأحد المشاركين في المؤتمر، أن هذا المؤتمر كان "حول موضوع المؤلفات المهمة العربية لعلماء الهنود، وكان المخاطب الأساسي الأستاذ د. نعمان خان، قسم العربية من جامعة دهلي، الهند".

وأشار د. شهيد الإسلام، الذي ترأس إحدى جلسات المؤتمر الأكاديمية، إلى أنه تم تقديم 50 بحثاً من أساتذة مشاركين من دول مختلفة، مضيفاً: قدمت بحثاً في هذا المؤتمر عن موضوع، الأدب الأطفال العربي.. والشيخ أبو الحسن علي الندوب.. دراسة وتطبيق.

 

روسيا: لأول مرة.. وفد إسلامي يزور مدينة سيفيرومورسك العسكرية

وإلى أقصى شمال غرب روسيا، بمحاذاة الشواطئ الجنوبية للمحيط القطبي الشمالي، وفي زيارة هي الأولى من نوعها، قام وفد إسلامي روسي، بزيارة الجنود الروس المسلمين بمدينة "سيفيرومورسك" العسكرية المغلقة، والتي تقع في شمال محافظة مورمانسك.

وبحسب ما نشره الشيخ د. وسام البردويل، رئيس اتحاد المنظمات الإسلامية في روسيا، على صفحته الخاصة على "فيسبوك"، فقد استقبل رئيس بلدية مدينة "سيفيرومورسك"، في ٢٢ مارس، وفداً إسلامياً ممثلاً في الشيخ محمد هني، مفتي مسلمي شمال غرب روسيا، والشيخ علي حسنوف، سكرتير مفتي روسيا، والشيخ ورائيل بيكينيايف، رئيس جمعية مسلمي محافظة مورمانسك.

ويعتبر هذا اللقاء هو الأول من نوعه؛ نظراً لأن مدينة "سيفيرومورسك" مدينة عسكرية مغلقة، ومعظم سكانها من ضباط وجنود الجيش الروسي، وتعتبر مركز قيادة وميناء أسطول الشمال الروسي، وتقع المدينة في شمال محافظة مورمانسك.

يشار إلى أنه في السنوات الأخيرة، وبجهود ناشطي اتحاد المنظمات الإسلامية في روسيا، تم تسجيل أول جمعية إسلامية بالمدينة، وبدء إقامة صلوات الجمعة بقاعات مستأجرة بها.

كما يذكر بأنه تم مؤخراً شراء جزء من بناية ليكون أول مسجد للمسلمين في تاريخ المدينة، وقد زار الوفد برفقة رئيس البلدية المسجد، وتعرفوا على نشاط المسلمين فيه، وجدير بالذكر أن كلاً من إمام المسجد وكل رواده من ضباط وجنود القوات البحرية من المسلمين الروس.

 

أوكرانيا: مراكز وجمعيات نسائية إسلامية تقدم مساعدات للمشردين

وإلى شرق أوروبا، حيث قامت كل من "جمعية المنار الاجتماعية"، بالتعاون مع "نادي نادية النسائي"، في ‏29 مارس‏، بتوزيع الأطعمة والملابس على المشردين في منطقة القطارات في مدينة خاركوف بشرق أوكرانيا، وفقاً لصفحة "المركز الثقافي الإسلامي – المنار" على "فيسبوك".

يذكر بأن عدة مراكز إسلامية بأوكرانيا، وبالتعاون مع الجمعيات النسائية الإسلامية بها قامت خلال الفترات الماضية بتوزيع أطعمة وملابس على الفقراء والمشردين في الشوارع.

يذكر بأن مناطق شرق أوكرانيا تشهد حرباً أهلية منذ عام 2014م، وهو ما أثر سلباً على الأوضاع الاقتصادية لسكان المنطقة.

وتقدر نسبة مسلمي أوكرانيا بنحو 5% من تعداد سكان البلاد البالغ حوالي 40 مليون نسمة.

 

كندا: تكريم الفائزين في المسابقة القرآنية السنوية الثالثة

 

ومن أوروبا إلى شمال غرب الأطلسي، وفي احتفالية قرآنية دورية، قام مجلس أئمة كيبيك بكندا، في 24 مارس، بتكريم الفائزين في المسابقة السنوية للقرآن الكريم، التي نظمت في يناير 2018م، وذلك بقاعة لورنسيان بمونتريال، وبمشاركة أئمة المساجد وأسر المشتركين وناشطين من أبناء مسلمي المقاطعة.

وفي تصريحات لـ"المجتمع"، أوضح الشيخ د. عويس النجار، رئيس اللجنة الدينية بالمجلس ومسؤول المسابقة، أن هذه المسابقة أقيمت للمرة الثالثة، وهي مسابقة دورية سنوية جامعة على مستوى نطاق مقاطعة كيبيك الكندية، واشتملت على خمسة مستويات: القرآن الكريم كاملاً، وثلاثة أرباع القرآن، ونصفه، وربعة، والثلاثة أجزاء الأخيرة منه.

وأضاف: وصل عدد المتسابقين هذا العام قرابة المائة متسابق من مختلف المقاطعة، وتشكلت خمسة لجان لاختبار المتسابقين، حيث أجريت تصفيات نهائية لترتيب الفائزين الأوائل من المجموعات، في المراكز التالية: مركز قباء، والمركز الإسلامي الكندي (الجمعية)، ومركز الروضة، ومركز المدينة، ومركز بدر.

وحول جوائز المسابقة، أشار إلى أنه حصل الفائز الأول على جائزة رحلة عمرة، بينما الثاني والثالث على جوائز مالية، ثم باقي الفائزين على شهادات تقدير وجوائز عينية تشجيعية، لافتاً إلى أنه كذلك "اشتمل الحفل على تكريم إحدى الأخوات وإجازتها في حفظ صحيح البخاري".

 

أستراليا: منحة دراسية لـ200 طالب إندونيسي لدراسة الدراسات الإسلامية واللغة العربية

 

وإلى أقصى جنوب شرق المحيط الهندي، حيث وقت جامعة أستراليا الدولية (AIU)، في 25 مارس، مع ائتلاف جامعات إندونيسية، اتفاقية تسمح باستقدام 200 طالب من إندونيسيا لدراسة الدراسات الإسلامية واللغة العربية في أستراليا.

ورداً على استفسار لـ"المجتمع"، على صفحته الخاصة على "فيسبوك"، قال د. عزالدين أبو سردانة، العضو المنتدب ورئيس مجلس أمناء جامعة أستراليا الدولية (AIU)، الذي وقع بالنيابة عن جامعة أستراليا، حول طبيعة التعاون بين الجامعات الأسترالية والإندونيسية، أوضح أن العلاقات بين أستراليا والدول المجاورة خاصة إندونيسيا وماليزيا وبروناي والفلبين وكامبوديا والصين وفيتنام واليابان وكوريا، متينة ومتميزة في كل القطاعات ومن بينها التعليمية.

وأشار إلى أن الجامعات في أستراليا مكلفة باختيار أحسن الطلاب للدراسة في كافة التخصصات، حيث إن مرتبة الجامعات في أستراليا تعد ضمن أحسن ٤ دول في العالم.

وتابع: وأيضاً بهذه الطريقة نمنع الهجرة العشوائية لأستراليا، وضمان أكفأ للقادمين لأستراليا عند أخذهم الجنسية الأسترالية، وضمن إستراتيجية مدروسة وبجانب التخصصات المختلفة تهتم الجامعات منذ ٥ سنوات بتخصص اللغة الصينية والعربية والدراسات الاجتماعية ومنها الإسلامية، لذلك نقوم باختيار طلاب من الدول المجاورة ضمن اتفاقيات بين الدولتين.

عدد المشاهدات 1652

موضوعات ذات صلة