الأقليات المسلمة في أسبوع.. دور رائد للمرأة دعوياً ومجتمعياً

13:39 21 أبريل 2018 الكاتب :   هاني صلاح

يستعرض هذا التقرير أبرز الأنشطة والفعاليات التي تمت في أوساط الأقليات المسلمة حول العالم خلال أسبوع، وقد برز خلالها دور رائد للمرأة المسلمة على الساحة الدعوية والمجتمعية، كما أظهرت حرص المؤسسات والدعاة على تعزيز قدرات شباب وفتيات المسلمين العلمية والدعوية لمخاطبة مجتمعاتهم بالشكل الصحيح والسليم.

أمريكا: الاحتفالية الأولى لدورات "السلام عليك أيها النبي"

نظمت في 18 أبريل الاحتفالية الأولى لسلسلة دورات "السلام عليك أيها النبي" السنوية، التي تشرح السيرة النبوية بأدق التفاصيل للمسلمات الأمريكيات، وذلك بأكاديمية أورلاند، التابعة لمسجد أورلاند، في مدينة شيكاغو، وبمشاركة نحو 250 من المنتظمات بهذه الدورات.

وفي تصريحات لـ"المجتمع"، أوضحت الداعية رباب مهدي رشيد، المشرفة على دورات "السلام عليك أيها النبي"، وهي خريجة بكالوريوس دراسات إسلامية من الجامعة الأمريكية في واشنطن، أنها دورة تعريفية عن حياة الرسول صلى الله عليه وسلام بكل تفاصيل حياته من قبل الولادة إلى الوفاة، ومدتها عام دراسي كامل بلقاء أسبوعي لساعتين ونصف ساعة، وتهدف لنشر حب الرسول في قلوب الأخوات وهن الأمهات، المربيات، الزوجات، المعلمات، وجميع العاملات في المجتمع الأمريكي.

وحول هذه الدورات، أشارت الداعية رباب إلى أنها بدأت في عام 2011م، بدورة واحدة لـ6 أخوات، ثم ارتفع العدد حالياً لـ50 أختاً لكل دورة، واستقطبت حوالي 200 أخت وداعية وناشطة بمراكز إسلامية متعددة في مختلف مناطق شيكاغو الكبرى، ونظراً لشدة الإقبال سواء من قبل الأخوات أو المراكز الإسلامية أصبحنا نجري في كل سنة ما بين دورتين إلى ثلاثة.

ولفتت الداعية رباب، وهي ناشطة بعدد من المراكز الإسلامية في شيكاغو، إلى تطور مهم لهذه الدورات، حيث بدأنا هذا العام مع الأخوات اللاتي انتهين من دراسة سيرة النبي، في تدريسهن سيرة الخلفاء الراشدين، تحت شعار "السائرات على درب الخلفاء الراشدين".

ضم المركز الإسلامي في سراتوف لمشروع "روسيا المتعددة"

وإلى أقصى شرق أوروبا، حيث استقبل المركز الإسلامي بمدينة سراتوف، السبت 14 فبراير، نحو 30 زائراً من الشخصيات العامة ونشطاء المجتمع بهدف التعرف على الإسلام وأهمية المسجد في حياة المسلمين.

جاءت هذه الزيارات إثر ضم المركز الإسلامي لمشروع "روسيا الثقافية المتعددة الأديان"، الذي أطلق عليه اسم "ستاليبين"، وتم تدشينه في اليوم السابق ١٣ أبريل، في مناسبة اليوم العالمي لرجل الفضاء الروسي.

وحول مشروع "روسيا المتعددة"، قال د. نضال الحيح، نائب مفتي محافظة سراتوف للعلاقات الخارجية، في تصريحات لـ"المجتمع": إنه مشروع ثقافي بمبادرة محلية من قبل مسؤولين في سراتوف، ويهدف لتعزيز التعايش بين الناس في المجتمع، غير مستبعد انتشار هذا المشروع في مناطق أخرى من روسيا "كما جرت العادة مع مبادرات سابقة".

وحول أهمية هذه المبادرة لمركزهم الإسلامي، أوضح د. الحيح أن هذه المبادرة تعزز من انفتاحنا على المجتمع، وتمثل فرصة للتعريف بالإسلام لزوار المسجد من المنتمين لأديان أخرى، كما أنها تتيح لنا فرصة المشاركة في نشاطات هذا البرنامج، فضلاً عن تنظيمها بمركز الإسلامي.

أوكرانيا: دورة للداعيات في فنون التعريف بالإسلام

وإلى الغرب من روسيا، حيث نظم على مدار يومين في 14 و15 أبريل، القسم الثقافي لاتحاد المنظمات الاجتماعية في أوكرانيا (الرائد)، بالمركز الإسلامي في العاصمة كييف، دورة في فنون التعريف بالدين الإسلامي، لـ60 داعية من أصول عربية من النشاطات في مجال الدعوة بالمراكز الإسلامية التابعة لاتحاد "الرائد" في أنحاء أوكرانيا.

وفي تصريحات لـ"المجتمع"، قال الداعية طارق سرحان، رئيس قسم الثقافة الإسلامية بالمركز الإسلامي في العاصمة الأوكرانية كييف، وأحد المحاضرين بالدورة: إن الدورة كانت متكاملة ومخصصة للنساء الناشطات في المجال الدعوي في مختلف مراكز اتحاد المنظمات الاجتماعية (الرائد) من مختلف المدن، ومختلف الجاليات العربية في أوكرانيا.

وحول محاضرته التي ألقاها بهذه الدورة، أكد أنها تطرقت لمختلف جوانب العملية الدعوية، بداية من فضل الدعوة ثم صفات الداعية وخواصه النفسية ثم إلى عملية الدعوة ووسائلها وفنونها، وتطرقت لدعوة المسلم وغير المسلم، كما تميزت المحاضرة بتفاعل من قبل المشاركات.

ألمانيا: عقد الدورة التكوينية في السيرة النبوية بمدينة بون

ومن قلب أوروبا، وبهدف تأسيس أول فريق للتعريف بالسيرة بالمدينة (الرابع على مستوى ألمانيا)؛ انعقت على مدار يومي 14 و15 أبريل، الدورة التكوينية الأولى في السيرة النبوية بمسجد المهاجرين بمدينة بون، وشارك فيها نحو 60 من شباب المدينة وبعض المدن المجاورة.

وفي تصريحات لـ"المجتمع"، قال الشيخ  طه عامر، رئيس هيئة العلماء والدعاة بألمانيا: تأتي الدورة في سياق تكوين فرق عمل تحمل ملف التعريف بسيرة الرسول صلى الله عليه وسلم وإبراز الجوانب الحضارية في سيرته العطرة وتربيته لأصحابه الذي غدوا قدوة للأمة بعده صلى الله عليه وسلم، ونحن نتوجه بها للأجيال الناشئة، ونعتبر السيرة مدخلاً واسعة للتعريف بالإسلام وقيمه ومبادئه وخصائصه.

وتابع: هذا هو الفريق الرابع للتعريف بالسيرة النبوية باللغة الألمانية للمسلمين وغير المسلمين، وبعد ثلاثة أسابيع سيكون لدينا دورة أخرى لتأسيس الفريق الخامس بألمانيا.

الفلبين: وضع حجر الأساس لمدرسة عبدالحميد خان

وضعت هيئة الإغاثة الإنسانية التركية حجر الأساس لبناء مدرسة عبدالحميد خان في جزيرة مورو ذات الغالبية المسلمة بجنوب الفلبين، حيث ستوفر التعليم لـ100 طالب في المنطقة.

وبحسب ما نشره الموقع الإلكتروني لـ"الهيئة التركية" في 14 أبريل؛ فسوف تُبنى المدرسة بمدينة ماغوينادو في مقاطعة غويندو لونغان، على أرض تبلغ مساحتها 210 أمتار مربعة، حيث ستضم 5 فصول دراسية، وسيتلقى الطلاب فيها العلوم الشرعية بالإضافة إلى العلوم الطبيعية.

وتسعى الهيئة التركية لتأمين فرص التعليم للأطفال المحرومين منه في مختلف أرجاء العالم ومن بينها مناطق جنوب الفلبين؛ حيث شهدت منطقة مورو نزاعات واضطرابات سياسية دامت لعقود متتالية، وهو ما أدى لحرمان أجيال كاملة من فرص التعليم.

يشار إلى أن "الهيئة التركية"، تعد أحد الشركاء الدوليين الذين يؤدون دور الوسيط في عملية السلام بين الحكومة الفلبينية وجبهة تحرير مورو الإسلامية.

صقلية: "المرأة" محور نقاش اللقاء الثالث لحوار الأديان

انعقد في معهد "كريستو ري" بمدينة ميسينا في جزيرة صقلية الإيطالية، مساء الخميس 19 أبريل، اللقاء الثالث من حوار الديانات الذي خصص لمناقشة موضوع المرأة بين الحداثة والتقاليد من وجهة نظر الأديان المختلفة.

وفقاً لصفحة "حوار الأديان" على "فيسبوك"، فقد تحدثت باسم الإسلام، الداعية والناشطة "سهير كاتخودا"، الرئيس السابق لجمعية النساء المسلمات في إيطاليا (ADMI)، وعضو في المنتدى الأوروبي للنساء المسلمات (EFOMW)،

وباسم المسيحية، تحدثت الناشطة "ريناتا بيدندو"، وهي واحدة من مؤسسي المركز الأمبروسي للأديان، وهي تشغل منصب سكرتير التنسيق اللاهوتي الإيطالي (CTI)، بينما أدار ​​الاجتماع البروفيسور لويجي داندريا، أستاذ "القانون الدستوري" في جامعة ميسينا، وذلك بحضور غفير من الجمعيات الخيرية.

عدد المشاهدات 1144

  • وعي حضاري
  • الأكثر قراءة
  • الأكثر تعليقا
Top