طباعة

    الأقليات المسلمة في أسبوع.. نشاط تعليمي ثقافي لافت

14:39 14 يوليو 2018 الكاتب :   هاني صلاح

يستعرض تقرير هذا الأسبوع أبرز الأنشطة والفعاليات التي تمت في أوساط الأقليات المسلمة حول العالم خلال أسبوع، وعكست فعاليات هذا الأسبوع اهتمام الأقليات المسلمة بالأنشطة التعليمية والثقافية

 

روسيا.. اتفاقية تعاون بين "إفتاء روسيا" وجامعة موسكو الحكومية

وقع، في 11 يوليو، "مجلس شورى المفتين لروسيا" اتفاقية للتعاون العلمي والاكاديمي والثقافي مع "جامعة موسكو الحكومية التربوية"، وفقاً للصفحة الرسمية لـ"شورى المفتين لروسيا" على "فيسبوك".

نصت الاتفاقية على التعاون في مجال التعليم العالي والتعليم الإضافي، وكذلك في مجال البحث العلمي المتعلق بالدراسات الدينية، والثقافية، والفلسفية، واللغوية، والاجتماعية، والتاريخية، إضافة إلى التعاون في مجال قضايا التربية الروحية والأخلاقية، والتربية الوطنية للشباب.

وفي إطار التعاون المستقبلي، تفتح الاتفاقية المجال واسعاً أمام الطرفين للتعاون في تطوير الكتب والوسائل والأدوات للمدارس الإسلامية، والمدارس الثانوية، وكذلك التعاون في مجال تطوير وتنفيذ البرامج التعليمية الرئيسة للبرامج في مرحلة البكالوريوس والدراسات العليا في مختلف التخصصات ومجالات التدريب والتأهيل والإعداد التي تهدف إلى حصول الطلبة على معرفة معمقة حول أسس الثقافة الروحية والأخلاقية لشعوب الاتحاد الروسي، وحول المبادئ الأخلاقية، والتقاليد الثقافية والتاريخية للإسلام.

كما يهدف التعاون المشترك إلى تطوير برامج التعليم الإضافي في مجال التعليم الديني من أجل تنمية القدرات الإبداعية والكمال الفكري والمعنوي، والتطوير المهني للطلاب، وتطوير الدعم التعليمي والمنهجي للتخصصات الأكاديمية الحالية.

وبعد توقيع الاتفاقية، شارك الوفد الرسمي لجامعة موسكو الحكومية التربوية في مراسم تخريج الدفعة الأولى من طلبة الكلية الإسلامية في مقاطعة موسكو.

 

مقدونيا.. شابان ينطلقان للحج على دراجاتهما الخاصة

منذ انطلاقهما للحج من مدينتهما "تيتوفا" في غرب مقدونيا في 23 يونيو على دراجاتهم الخاصة؛ تتابع مواقع إعلامية وصفحات التواصل الاجتماعي الألبانية مسار رحلتهما يوماً بيوم التي وصلت حتى تاريخ 7 يوليو الجاري إلى مدينة بورصا التركية حيث تم تكريمهما من قبل نادي المدينة الرياضي.

وبحسب صفحة "الألبانية" على "فيسبوك"؛ فقد انطلق من أمام جامع "ألارم" التاريخي بمدينة تيتوفا ذات الغالبية الألبانية المسلمة في غرب مقدونيا، كل من الحافظ أمير أصلاني، وسيناد إدريسي إلى مكة المكرمة للحج على دراجتهما الخاصة.

وتناقلت صفحات النشطاء الألبان خبر وصولهم إلى مدينة إسطنبول التركية في 4 يوليو التي واصلوا منها سفرهم ومرورهم بالعديد من المدن التركية، حتى وصلوا وفق صفحة الموقع الإعلامي الألباني كراداكو إينفو على "فيسبوك"، إلى مدينة بورصا التركية في 7 يوليو الجاري، ومازالت صفحات النشطاء والموقع الإعلامية تتابع المحطات التالية لرحلتهم المثيرة للحج من مقدونيا إلى مكة المكرمة لأداء فريضة الحج.

يشار إلى أن عدد مسلمي مقدونيا من العرقية الألبانية التي تعيش على أرضها التاريخية في غرب البلاد منذ قرون طويلة تصل لنحو 40% من تعداد سكان البلاد البالغ حوالي مليوني نسمة وفق متوسط الإحصائيات المختلف فيها بين الطرفين المقدوني الأرثوذكسي والألباني المسلم والذين يشكلان معاً شعب جمهورية مقدونيا الواقعة في منتصف منطقة غرب البلقان.

 

تركستان الشرقية.. تقصير ملابس مسلمات الأويجور بالإكراه في الشوارع

تداولت صفحات النشطاء الأويجور على مواقع التواصل الاجتماعي صور شرطيات صينيات يقمن بتقصير ملابس مسلمات الأويجور في شوارع تركستان الشرقية بالإكراه.

وعلق على هذه الصور موقع "تركستان تايمز" عبر صفحته الخاصة على "تويتر" في 13 يوليو، قائلاً: "معاناة المسلمين الأويجور لا يمكن وصفها باللسان، كنا نشتكي من منع الحجاب واللحى، ومن مصادرة المصاحف وسجادة صلاة.. اليوم لم تكتف الصين من كل ذلك ويتم إيقاف النساء في الشوارع وقص فساتينهن.. هل هناك ظلم أبشع من هذا؟!".

وعلى الرغم من أن السلطات الرسمية الصينية منعت نساء الأويجور المسلمات من ارتداء الحجاب في المؤسسات الرسمية وفي الشوارع؛ فإنها لم تكتف بذلك وخصصت (وفق صفحات نشطاء الأويجور على مواقع التواصل الاجتماعي) شرطيات صينيات تقوم بمتابعة بتقصير الملابس الطويلة لنساء الأويجور في الشوارع بالإكراه.. وتعتذر "المجتمع" عن نشر الصور احتراماً لكرامة الأخوات التي ظهرن فيها.

 

"تيكا التركية" ترمم مكتبة في العاصمة الكينية نيروبي

في إطار برنامج الحد من عدم المساواة في التعليم؛ قامت الوكالة التركية للتعاون والتنسيق (تيكا)، بتجديد وترميم مكتبة لمدرسة ثانوية، في العاصمة الكينية نيروبي.

وبحسب ما نشره الموقع الإلكتروني لـ"تيكا"؛ فقد منحت الوكالة التركية نحو 2500 كتاب، في مجال الأدب التركي وفن العمارة والعلوم الإسلامية، للمكتبة المذكورة.

وقد حضر حفل افتتاح المكتبة، في 10 يوليو، السفير التركي لدى نيروبي، أحمد جميل ميروغلو، ورئيسة مجلس الشيوخ في ولاية نيروبي بياتريس إلياجي، ومسؤولين عن وزارة التربية الكينية.

وفي كلمة له خلال الحفل، قال مدير ثانوية نيروبي كاسبار ميانا: إنّ المكتبة تعد من أهم الاحتياجات الاجتماعية، وأنها ستتيح للطلاب فرصة قراءة العديد من الكتب المنوعة.

كما قامت "تيكا" بفرش المكتبة، وتأمين الأثاث اللازم لإراحة الطلاب الوافدين إليها من أجل المطالعة والقراءة الكتب.

 

لأول مرة منح شهادات جامعية لطلاب اللغة العربية باليونان

في خطوة نوعية أجريت، في 8 يوليو، بمؤسسة "منتدى التنمية" بأثينا العاصمة، أول امتحانات للغة العربية - المستوى الأول، وتأتي هذه الامتحانات بالتعاون مع جامعة عربية بالأردن، وسيتم منح الناجحين شهادة من الجامعة، وذلك وفقاً للصفحة الخاصة على "فيسبوك"، للناشط شادي الأيوبي، مسؤول منتدى التنمية.

يشار إلى أن "منتدى التنمية" بأثينا، الذي تأسس عام 2015م، يركز على الجانب التعليمي والتربوي للشباب بشكل خاص لأبناء الجالية العربية بجانب شريحة شبابية من اليونانيين من غير المسلمين، ويسعى لمد جسور تواصل مع المؤسسات التعليمية في العالم العربي، لا سيما في مجال اللغة العربية.

 

سراتوف.. تدشين النسخة الروسية لكتاب "المائة عظماء في الإسلام"

بحضور مفتي محافظة سراتوف بوسط روسيا، الشيخ مقدس بيبارس، تم بإسطنبول في 10 يوليو، تدشين النسخة الروسية الأولى من الكتاب الأكثر شهرة "المائة عظماء في الإسلام" للمؤلف الفلسطيني جهاد الترباني، قامت بترجمة وطباعة الكتاب دار النشر "نور بوك" بمحافظة سراتوف.

وحول أهمية هذا الإصدار بالنسبة لمسلمي روسيا، أوضح في تصريحات خاصة الشيخ د. نضال الحيح، نائب مفتي مسلمي حوض الفلوجا للعلاقات الخارجية، أن هذا الكتاب "مهم لأنه يقدم للمسلمين قدوات عملية تاريخية ويبرز لهم شخصيات مهمة وله أهمية خاصة بالنسبة للشباب المسلمة في روسيا خاصة في الجانب التربوي".

وحول الجهة التي أشرفت على الترجمة والنشر، أشار الشيخ د. الحيح، إلى أن الترجمة قام بها مجموعة من الإخوة المترجمين في منطقتنا في سراتوف، وكان لي شرف التدقيق للنصوص باللغة الروسية مقارنة بما يقابلها باللغة العربية، والكتاب سوف يباع في عموم روسيا، وقد بدأ بالفعل بيعه في بعض المناطق.

ولفت إلى أن الاحتفال تم في تركيا لسهولة حضور المؤلف لحفل تدشين النسخة الروسية من الكتاب.

عدد المشاهدات 1690

موضوعات ذات صلة