طباعة

    الأقليات المسلمة في أسبوع.. نشاط علمي وتربوي

11:18 22 يوليو 2018 الكاتب :   هاني صلاح

يستعرض تقرير هذا الأسبوع أبرز الأنشطة والفعاليات التي تمت في أوساط الأقليات المسلمة حول العالم خلال أسبوع، وتميز هذا الأسبوع بنشاط صيفي مكثف من الدورات العلمية والمخيمات التربوية.

 

النيجر.. دورة لخطباء المساجد حول مهارات الحوار والإقناع

نظمت عمادة تطوير المهارات بجامعة الوفاق الدولية بالنيجر دورتها العلمية الأولى لدعاة جمعية أهل السُّنة والجماعة، مفعلة لاتفاقية تعاون بين الجامعة والجمعية، وذلك في 14 يوليو، بقاعة التدريب بالجامعة وفقاً لصفحة "عمادة تطوير المهارات بالجامعة" على "فيسبوك".

الدورة التي شارك فيها نحو مائة من الدعاة والخطباء، كان عنوانها "مهارات الحوار والإقناع"، وقدمها المدرب د. حبيب بوري، عميد عمادة تطوير المهارات بالجامعة.

 

روسيا.. انعقاد المؤتمر السادس للمنظمات الإسلامية النسائية

بدأت في العاصمة الروسية في 20 يوليو، وعلى مدار عدة أيام، فعاليات المؤتمر السنوي (السادس) للمنظمات الإسلامية النسائية في عموم روسيا، وخصص موضوع مؤتمر هذا العام حول الدور الاجتماعي للمرأة المسلمة الروسية في مختلف مناحي الحياة.

حول المؤتمر، وفي تصريحات لـ"المجتمع"، قال الشيخ د. نضال الحيح، نائب مفتي منطقة حوض الفولجا للعلاقات الخارجية: هذا هو المؤتمر السنوي العام لممثلي الجمعيات النسائية المحلية على مستوى روسيا، قام بتنظيمه منتدى المرأة المسلمة (عائشة) في موسكو، وموضوع مؤتمر هذا العام كان حول موضوع "الدور الاجتماعي للمرأة المسلمة في المجتمع الروسي"، وحضره ممثلو جمعيات نسائية مسلمة عن 34 منطقة في عموم روسيا.

وتابع: المؤتمر يقام بشكل سنوي دوري تحت رعاية مؤسسة "اتحاد مسلمات روسيا"، التي تترأسها الناشطة المسلمة نائلة زيغانتشينا من جمهورية تتارستان، وتقوم هذه المؤسسة بنشاطات مختلفة لخدمة قضية المسلمات وحقوقهن، وأحد أبرز الفعاليات التي ينظمونها هذا المؤتمر السنوي.

 

أوكرانيا.. انتهاء المخيم الأكبر لأبناء المسلمين

على مدار 10 أيام وليال، عاش 65 طفلاً مسلماً من جميع مدن أوكرانيا، تتراوح أعمارهم بين 9 و14 عاماً، في أجواء إيمانية ترفيهية بمخيم "الصداقة" في جبال الكاربات غرب البلاد.

المخيم هو الأضخم من نوعه، ويأتي ضمن فعاليات ينظمها اتحاد المنظمات الاجتماعية (الرائد) تستمر عدة أسابيع خلال فصل الصيف، وتستهدف مختلف فئات وشرائح المسلمين وغيرهم.

وحول فكرة المخيم وأهميته، أوضحت لموقع "الرائد" الإعلامي، الناشطة أولغا فرينداك، عضو قسم الأسرة والأطفال، أنه كنا نعلم منذ عدة أعوام أن أكثر ما نحتاجه خلال فصل الصيف هو وجود نشاط يجمع أبناء المسلمين في أوكرانيا، ويرتقي بهم، بدلاً عن مشاهدة التلفاز والانشغال بما قد يعود بالضرر.

وقد شارك في المخيم أساتذة في مدارس "مستقبلنا" النظامية بمدينتي كييف وخاركيف، ورافقهم أطباء ومتخصصون في مجالات التربية والرياضة.

وشملت البرامج اليومية للمخيم الفقرات الرياضية، من سباحة ورمي وكرة قدم، بجانب أداء الصلوات جماعة، والدروس والنقاشات المفيدة حول نار مشتعلة في المساء، وكذلك فقرات التسلية والترفيه والرحلات.

 

اختتام أكبر مسابقة قرآنية سنوية بأمريكا

نظم في 15 يوليو،‏ الحفل الختامي لمسابقة القرآن الكريم السنوية بأمريكا في دورتها الرابعة والتي تعد الأكبر في الولايات المتحدة الأمريكية، وفقاً للصفحة الرسمية للدكتور وليد بن إدريس المنيسي، رئيس الجامعة الإسلامية بمنيسوتا.

المسابقة التي ترعاها مشيخة القراء بأمريكا والجامعة الإسلامية بمنيسوتا، شارك فيها نحو 400 متسابق من مختلف ولايات أمريكا، وشارك في التحكيم صاحب الفضيلة شيخ عموم المقارئ المصرية د أحمد عيسى المعصراوي.

وكانت المراكز الأولى من نصيب ولايتي مينيسوتا وتينيسي، وكان الفائزون بالمراكز الأولى من الجالية الصومالية بأمريكا، وهي أكثر الجاليات عناية بحفظ القرآن الكريم وتجويده.

وتم تكريم الثلاثة الأوائل في كل فرع من فروع المسابقة الستة بجائزة مالية وعمرة للمتسابق ولمعلمه، ثم تكريم بقية المراكز إلى العاشر أو إلى السادس حسب الفروع بعمرة للمتسابق ولمعلمه بدون جوائز مالية.

 

ساحل العاج.. انعقاد المخيم السنوي لجمعية الشباب المسلمين

تحت عنوان "تربية الشباب هو الحل لمعالجة المشكلات المعاصرة"، نظمت جمعية الشباب المسلمين في جمهورية ساحل العاج، مخيمها التربوي السنوي للشباب والفتيات، وذلك في الفترة من 15 إلى 21 يوليو، بمدينة سانبيدرو.

وفي تصريحات لـ"المجتمع"، قال الداعية بامبا أسياكا، المشرف العام على معهد ابن باز في مدينة غيغلو بساحل العاج: هذا المخيم يتم تنظيمه في كل سنتين، وشارك فيه نحو ألفين من الشباب والفتيات المسلمات، ويتضمن برنامج المخيم محاضرات، وورش عمل، ومسابقات ثقافية ورياضية.

وتابع الشيخ أسياكا، وهو كذلك باحث دكتوراه بقسم المناهج وطرق التدريس في جامعة الملك السعود بالرياض، موضحاً أن من أهداف المخيم حث الشباب على التمسك بالسُّنة النبوية كمنهج حياة، وتعليم الشباب أمور دينهم، بالإضافة لحماية الشباب من المشكلات الحياتية المعاصرة، ومن ضمنها توعيتهم حول الهجرة غير الشرعية.

ولفت إلى أن المخيم نفذ برعاية من رئيس الوزراء أمادو غون كوليبالي، وتحت إشراف جمعية أهل السُّنة والجماعة في ساحل العاج.

 

اتحاد علماء مسلمي تركستان الشرقية يختتم مؤتمره الرابع

أرشيفية

اختتم اتحاد علماء مسلمي تركستان الشرقية أعمال مؤتمره الرابع الذي عقده بمدينة إسطنبول، على مدار ثلاثة أيام في الفترة 17-19 يوليو، وفقاً لصفحة موقع "تركستان تايمز" على "تويتر".

وبحضور 56 عضواً من أصل 75، تم إعادة انتخاب د. عطاء الله شاهيار، رئيساً للدورة القادمة والتي مدتها ثلاث سنوات، كما تم تشكيل هيئة إدارية جديدة وخطة عمل لثلاث سنوات قادمة.

يشار إلى صعوبات تواجه مسلمي تركستان نظراً للتضييقات عليهم في ممارسة شعائر الإسلام في موطنهم تركستان الشرقية بشمال غرب الصين ونظراً لملاحقات السلطات الصينية للنشاطين منهم خارجها.

عدد المشاهدات 1893

موضوعات ذات صلة