طباعة

    الأقليات المسلمة في أسبوع.. إعادة ترتيب الأولويات

15:57 18 أغسطس 2018 الكاتب :   هاني صلاح

 

يستعرض تقرير هذا الأسبوع أبرز الأنشطة والفعاليات التي تمت في أوساط الأقليات المسلمة حول العالم خلال أسبوع، وتميزت فعاليات هذا الأسبوع بحرص كل أقلية مسلمة على إعادة ترتيب أولوياتها وفق واقعها في بلادها.

 

النيجر.. "التخطيط الإستراتيجي الدعوي والشخصي".. دورة تدريبية للدعاة

نظمت إدارة تطوير المهارات، بجامعة الوفاق الدولية، بالعاصمة النيجرية نيامي، في 11 أغسطس، دورة تدريبية لدعاة جمعية أهل السُّنة والجماعة بالنيجر، تحت عنوان "التخطيط الإستراتيجي الدعوي والشخصي".

قدم الدورة المدرب النيجري إبراهيم عمر غربا، وهو باحث ماجستير في التخطيط الإستراتيجي بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة بالمملكة العربية السعودية، ومقدم دورات تدريبية في مجلات التربية والإدارة في كثير من المؤسسات التعليمية بدولتي النيجر وتوجو، وقد شارك في هذه الدورة عدد كبير من دعاة وكوادر وطلبة العلم المنتمون إلى جمعية أهل السُّنة والجماعة بالنيجر.

وحول أبرز محاور الدورة، أوضح في تصريحات لـ"المجتمع"، د. محمد الخير إبراهيم جيرو، نائب رئيس جامعة الوفاق الدولية بالنيجر، أنه تم تناول محورين أساسيين مهمين، كان قبلهما تمهيد وضّح فيه المدرب مفهوم التخطيط الإستراتيجي الدعوي وأهميته وأهدافه.

وتابع: في المحور الأول تم تحليل الوضع الراهن للعمل الدعوي بالنيجر، وذلك باستخدام نظرية "Swot" المكونة من نقاط القوة ونقاط الضعف والفرص والتحديات، ثم قام المدرب بتطبيقات عملية مع الطلاب.

وأضاف: بينما المحور الثاني تركز على كيفية صياغة الأهداف الدعوية، حيث تم استخدام نظرية "Smart" لصياغة أهداف ذكية مع تطبيقات دعوية.

ولفت إلى أنه كان يفترض أن تشمل الدورة أساليب تنفيذ المشاريع الدعوية كمحور ثالث، ثم سبل مراقبة هذا التنفيذ كمحور رابع، إضافة إلى تطبيقات عملية من واقع المشاركين كلها، ولكن لم يتم ذلك لضيق الوقت، ومن المخطط تناول كل ذلك في دورات قادمة.

وحول شريحة المشاركين، قال: تم تنظيم الدورة للدعاة والأئمة والخطباء، وهم دعاة مرتكزون في مناطق غرب النيجر يعملون جميعاً تحت جمعية أهل السُّنة والجماعة، وقد شارك معهم مجموعة بسيطة من طلبة العلم من الجامعات العربية الإسلامية النيجرية.

بينما عن أبرز التوصيات التي صدرت عن هذا التدريب النظري والعملي، قال د. جيرو: إنه نظراً لعدم إلمام كثير من الدعاة خاصة المشاركين في الدورة بالتخطيط وأهميته وأهدافه وطرقه اقترح المدرب توسيع مجالات الدورات المتعلقة بالتخطيط وأنواعه خاصة تطبيقاته في مجال الدعوة.

وتابع: كما أشار أيضاً إلى أهمية تخصيص أوقات كافية حتى يقدر المشاركون من الحصول على معلومات جيدة وكافية كما فضل أن تصاحب المشاركين في الدورة مذكرات مختصرة تحدد أبرز نقاط الدورات حتى يسهل وعيها إضافة إلى تخصيص حوافز مادية ومعنوية للمتميزين من المشاركين فضلاً عن اختبار تقييم بسيط يتضمن أسئلة يجيب عنها المشارك بـ"صح أو خطأ" لمضمون الدورة للوقوف على مدى وعيهم بالدورة وتحقيق أهدافها.

 

روسيا.. بدء التحضير لأشهر مسابقة قرآنية دولية تنظمها أقلية مسلمة

بدأت اللجنة المنظمة لـ"مسابقة موسكو الدولية للقرآن الكريم"، التحضير مبكراً لإقامة فعاليات الجائزة للدورة التاسعة عشرة، التي ينظمها مجلس شورى المفتين لروسيا، التي تحمل اسم الشيخ زايد، وتقام في 18 أكتوبر القادم بالعاصمة الروسية موسكو.

وبحسب ما نشره الشيخ صادق محمد عبدالله علي، رئيس مؤسسة الصادق لخدمة القرآن الكريم وحفظته، ومقرر مشيخة الإقراء اليمنية، على صفحته الخاصة على "فيسبوك" في 14 أغسطس؛ تعتبر مسابقة موسكو الدولية للقرآن أشهر مسابقة قرآنية دولية تقام في بلد به أقليات مسلمة على مستوى العالم.

وحول أسباب هذه المكانة الدولية لمسابقة موسكو للقرآن الكريم، أرجع في تصريحات لـ"المجتمع"، الشيخ صادق علي، وهو كذلك محكم دولي للمسابقات القرآنية، وشارك في تحكيم مسابقات قرآنية في العديد من دول العالم، ذلك لكونها أقدم وأول مسابقة دولية، وعدد المشاركين بها كثر، وكل من جاء بعدهم لم يصل لمستواهم حتى اللحظة.

هذا وقد قامت الإدارة الدينية بمجلس شورى المفتين لروسيا، باختيار السادة الأفاضل أعضاء لجنة التحكيم، من ذوي الخبرات الدولية، والمشهود لهم بالكفاءة، كما تم استكمال أوراق ترشيح المتسابقين الذين سيمثلون دولهم حسب الشروط والمعايير التي حددتها اللجنة المنظمة.

 

ردود فعل غاضبة إثر دعوة سناتور لوقف هجرة المسلمين لأستراليا

على مدار أيام متصلة، توالت ردود الفعل الغاضبة هذا الأسبوع من قبل المجتمع المسلم الأسترالي إضافة لسياسيين تضامنوا معهم؛ وذلك إثر خطاب عنصري عنيف ألقاه، في 13 أغسطس، عضو مجلس الشيوخ الفدرالي عن "ولاية كوينزلاند"، السناتور فرايزر إنيننغ، دعا فيه لوقف هجرة المسلمين إلى أستراليا، مدعياً بأن 51% منهم عاطلون عن العمل، وأن كثيراً منهم مجرمون.

وحول موقف مسلمي أستراليا من هذه التصريحات السياسية العنصرية، أوضح في تصريحات لـ"المجتمع"، الناشط الإعلامي إبراهيم الزعبي، مدير البرامج في إذاعة الصوت الإسلامي في سيدني، أن المسلمين في أستراليا محظوظون لأنهم يعيشون في دولة ديمقراطية ينعم فيها المواطنون بحرية الرأي والفكر والمعتقد، وقد كفلت لهم حرية التعبير والتظاهر والاحتجاج بكافة الطرق السلمية الأخلاقية، والتصريح العنصري الاستفزازي البغيض الذي صدر عن عضو مجلس الشيوخ الحاقد السناتور فرايزر إنيننغ الذي يتنافى مع قوانين وشرائع أستراليا يتطلب منا ومن كل الشرفاء من باقي الأديان الأخرى التنديد بأشد وأقسى العبارات والاحتجاج بكل الوسائل التي يكفلها لنا القانون.

وتابع مشدداً على أن أستراليا بلد متعدد الحضارات، وشعبه خليط من كل الأعراق والأديان والخلفيات الإثنية المتعددة ولا يجوز لإنسان أن يعزف غير هذه النغمة، وأن يعكر صفو ومزاج أبناء الوطن الواحد نتيجة حقده وعنصريته وكرهه.

 

انطلاق فعاليات المؤتمر العام الثاني لاتحاد علماء أفريقيا بمكة المكرمة

برعاية لجنة الدعوة في أفريقيا، وبحضور مائتين عالم وداعية وباحث من 44 دولة من دول الاتحاد في أفريقيا جنوب الصحراء؛ عقد بمكة المكرمة، خلال الفترة 14 - 15 أغسطس، المؤتمر العام الثاني لاتحاد علماء أفريقيا، وفقاً للموقع الإلكتروني لـ"الاتحاد".

وبحسب ما نشره "قسم الإعلام والمعلوماتية" باتحاد علماء أفريقيا على صفحتهم الرسمية بـ"فيسبوك" في 16 أغسطس؛ فقد تم تشكيل المكتب الجديد لإدارة اتحاد علماء أفريقيا، وذلك بحضرة الأمير بندر والشيخ د. عبدالرحمن السديس، إمام الحرم المكي.

يشار إلى أن ساحة الدعوة الإسلامية في الدول الأفريقية جنوب الصحراء تواجه تحديات صعبة تتمثل في ضعف الإمكانات وانشغال الدعاة بلقمة العيش وعدم وجود مؤسسات تكفلهم نظير تفرغهم للدعوة، في وقت تتصاعد موجات التنصير من جهة وتنتشر رياح التشيع من جهة أخرى، بالإضافة للتدخل الناعم الصهيوني في دول القارة السمراء ومد جسور التواصل مع شعوبها الفقيرة.

 

تركيا.. الاحتفال بتخرج دفعة اللغة العربية الأولى بأكاديمية مالك

في أجواء غمرتها الفرحة والسعادة، احتفلت أكاديمية الإمام مالك الدولية للعلوم، بمقرها في إسطنبول، بتخرج طلاب الدفعة الأولى للغة العربية للناطقين بغيرها، ونيلهم الدبلوم المتوسط في اللغة العربية، وفقاً للموقع الإلكتروني للأكاديمية.

وعبر صفحته الخاصة على "فيسبوك"، وصف رئيس مجلس إدارة أكاديمية مالك، الشيخ د. ونيس المبروك، يوم تخرج أول دفعة للأكاديمية في دورات اللغة العربية بأنه يومٌ من أسعد أيام هذا العام المبارك.

وتابع مثمناً هذا النجاح: يومٌ لا يستوعبه وصف، حيث جاء هؤلاء الطلاب من روسيا، وأوكرانيا، وإندونيسيا، وماليزيا، وطاجكستان، وغيرها من دول العالم لا يكادون ينظمون جملة عربية، وتركوا أهلهم وديارهم، وجدوا واجتهدوا، فاستطاعوا برفقة نخبة من المختصين بتدريس اللغة العربية أن يصلوا لآفاق لم نكن نتوقعها في فترة لم تتجاوز تسعة أشهر من الدراسة؛ فأتقنوا القراءة والمحادثة والسماع والكتابة، وتجاوزا المستويات الثلاثة بنجاح كبير.

يشار إلى أن أكاديمية الإمام مالك مؤسسة تركية تهتم بالعلوم الإنسانية، وبخاصة الدراسات الإسلامية واللغة العربية في مرحلة ما بعد التعليم الثانوي.

 

الولايات المتحدة.. "كير" يدين عبارات عنصرية كتبت على وسائل المواصلات

أدان مجلس العلاقات الأمريكية الإسلامية (كير) تعرض 15 وسيلة مواصلات للتخريب بعلامات الصليب المعقوف النازي والألفاظ العنصرية، وذلك بمنطقة سكنية لسكان من أصل أفريقي بحي لوشيرين في مقاطعة بالتيمور، وفقاً لم نشره الموقع الإلكتروني لـ"كير" في 13 أغسطس.

وتعتبر هذه الحادثة هي الأحدث في سلسلة حوادث مثيرة للقلق نتيجة للعنصرية والتعصب، وقالت مديرة مجلس العلاقات الخارجية في ميريلاند زينب تشودري: إن الجبناء الذين يخفون هويتهم ويحاولون ترهيب أو مهاجمة الآخرين لا ينتمون إلى مجتمع متحضر ولا يجوز مواجهة جرائمهم بصمت.

يذكر بأن "كير" هو أكبر منظمة للحقوق المدنية ومناصرة المسلمين في أمريكا، وتتبلور رسالته في ترسيخ مفهوم الإسلام، وحماية الحقوق المدنية، وتعزيز العدالة، وتمكين المسلمين الأمريكيين.

عدد المشاهدات 1399