طباعة

    الأقليات المسلمة في أسبوع.. تعايش يتحدى الكراهية

12:48 01 سبتمبر 2018 الكاتب :   هاني صلاح

يستعرض تقرير هذا الأسبوع أبرز الأنشطة والفعاليات التي تمت في أوساط الأقليات المسلمة حول العالم خلال أسبوع، وتميزت فعاليات هذا الأسبوع بتعايش إيجابي مع مختلف شرائح المجتمع بالرغم من تواصل حملات "الإسلاموفوبيا" ضد الإسلام والمسلمين.

استطلاع: غالبية الألمان يرفضون حظر هجرة المسلمين

أعربت غالبية كبيرة من الألمان في استطلاع للرأي عن رفضهم لمطلب سياسي سابق في برلين منتمٍ للحزب الاشتراكي الديمقراطي بعدم السماح للمسلمين بدخول البلاد، وفقاً لموقع "دويتشه فيلا" الألماني.

فقد أظهر الاستطلاع، الذي نُشرت نتائجه في 31 أغسطس، أن 73% من الألمان يرفضون عبارة "يتعين حظر هجرة المسلمين من ناحية المبدأ"، وهي أحد المقتطفات المحورية في الكتاب الجديد للسياسي الاشتراكي والكاتب المثير للجدل تيلو زاراتسين، وفي المقابل، أيد هذا التوجه 24% من الذين شملهم الاستطلاع، ولم تحدد النسبة المتبقية موقفها من الأمر.

يشار إلى أنه في 28 أغسطس، قامت أعداد كبيرة من المتطرفين اليمينيين بمطاردة جماعية لمواطنين أجانب في مدينة كيمنتس بولاية سكسونيا الألمانية، بعد أن قتل مواطن ألماني طعناً بسكين يشتبه في تورط مهاجرين فيه.

وتعليقاً على هذه الحادثة التي صدمت المجتمع الألماني، أكد على صفحته الخاصة بـ"فيسبوك"، سمير فالح، رئيس اتحاد المنظمات الإسلامية في أوروبا، أن التحذير والقلق المتواصل من صعود اليمين المتطرف والحركات الشعبوية في أوروبا ليس تجنيّاً أو مزايدة أو بعيداً عن الواقع.

وتابع محذراً من أن شعارات العنصرية وبث الكراهية التي نسمعها من المنابر السياسية أو الإعلامية سواء جاءت من أحزاب اليمين المتطرف أو من أحزاب أخرى تبنتها اختياراً أو اضطراراً تجد صداها في الشارع فتتحول الكلمة إلى فعل وممارسة.

كما شدد الشيخ طه سليمان عامر، رئيس هيئة العلماء والدعاة بألمانيا، على صفحته الخاصة بـ"فيسبوك"، على أن محاصرة الكراهية المتزايدة في ألمانيا مسؤولية الجميع، الدولة والإعلام والمؤسسات التي تُعنى بالاندماج والمؤسسات الإسلامية.

 

قرب الانتهاء من ترجمة القرآن للغة يابانية سهلة الفهم

قارب عدد من الدعاة اليابانيين على الانتهاء من ترجمة القرآن الكريم إلى لغة يابانية سهلة الفهم لعموم اليابانيين غير المسلمين، وذلك وفقاً لم نشره د. وليد عثمان، رئيس مجلس شورى اتحاد الدارسين المسلمين باليابان، على صفحته الخاصة بـ"فيسبوك" في 30 أغسطس.

ووصف د. عثمان، الداعية سوجيموتو، أحد الدعاة القائمين على مشروع ترجمة القرآن الكريم بأنه وهب حياته للدعوة والتعريف بالإسلام ديناً وثقافة، مبدياً سعادته للقائه للمرة الأولى وذلك خلال حفل عيد الأضحى، الذي أقامه المركز الثقافي بمدينة تشيبا، في 26 أغسطس، وكان بإحدى الجامعات الدولية بالمدينة، حيث كان الداعية سوجيموتو هو القائم على تنظيمه.

 

أوكرانيا.. "الرائد" ينظم مهرجان "إيست فيست" الثالث للثقافات

برعاية وتنظيم اتحاد المنظمات الاجتماعية في أوكرانيا (الرائد)، أقيم في ساحة المركز الإسلامي بالعاصمة كييف، في 25 أغسطس، مهرجان "إيست فيست" بنسخته الثالثة، الذي بات مناسبة سنوية تستعرض من خلاله عشرات الدول والشعوب ثقافاتها، وما تحتويه من مختلف ألوان العادات والتقاليد والفلكلور.

وبحسب ما نشر موقع الرائد الإعلامي، نقلاً عن قناة "UA|TV" الأوكرانية، فقد تضمن المهرجان فقرات ترفيهية مثيرة، كرسم الحناء على أيدي الفتيات، واستعراض الأزياء الشعبية، وفقرات غنائية استعراضية قدمتها فرقة من أطفال تتار شبه جزيرة القرم.

وكانت رسالة هذا المهرجان، كما يقول القائمون، أن الشعوب مختلفة فيما بينها بعاداتها وتقاليدها ودياناتها، لكن الثقافة لغة توحد الجميع، على أساس الاحترام المتبادل.

 

أول صلاة جمعة منذ 80 عاماً بمسجد سيبيريا التاريخي

بعد 80 عاماً من إغلاقه خلال الحقبة الشيوعية؛ احتفلت الإدارة الدينية المركزية لمسلمي القسم الآسيوي لروسيا، بإعادة افتتاح المسجد الخشبي التاريخي بقرية "يورشاك"، الذي كان قد بُني في أواخر القرن التاسع عشر، ويعد تراثاً تاريخياً وثقافياً للتتار المسلمين بهذه القرية القديمة.

وبحسب رسالة خاصة أرسلتها الإدارية الدينية إلى "المجتمع"، في 30 أغسطس، عبر البريد الإلكتروني؛ فقد حضر حفل افتتاح المسجد قادة وممثلو الجمعيات الدينية لمسلمي مختلف مناطق روسيا، وأقام الشيخ نفيع الله عشيروف، رئيس الإدارة الدينية المركزية لمسلمي القسم الآسيوي لروسيا، أول صلاة الجمعة في المسجد في 24 أغسطس 2018م.

يذكر بأن الإدارة الدينية المركزية لمسلمي القسم الآسيوي لروسيا، قامت خلال السنوات الماضية بتوسيع العمل الدعوي ونشر الدين الإسلامي في مناطق سيبـيريا الغربية والشرقية البعيدة والشرق الأقصى التي ازدهرت فها قبـل 700 سنة دولـة إسلاميــة سميت بـ"خانية سيبيرية"، التي أسقطت بعد مرور العصور من قبل روسيا القيصرية في العام 1570م نتيجة للحروب التوسعية للدولة الروسية آنذاك.

واليوم مسلمو سيبيريا يعيدون من جديد بناء مساجدهم التاريخية التي أغلقت رغماً عنهم في أوقات صعبة لفترات طويلة.

 

الصومال.. اختتام فعاليات مسابقة "القارئ الجامع للقراءات" الثالثة

اختتم في 31 أغسطس، بمدينة هرجيسا بالصومال، فعاليات الحفل الختامي لمسابقة "القارئ الجامع للقراءات"، في دورتها الثالثة برعاية جمعية السراج للتنمية والتعليم، وقد شارك في المسابقة عدد من القراء من مراكز القراءات بالصومال، وتم تكريم الثلاثة الأوائل.

وكانت التصفيات النهائية قد تمت في 29 أغسطس، بمسجد علي متان بمدينة هرجيسا، وتنافس فيها حفاظ من مركز الفردوس للقراءات القرآنية، ومركز ابن الجزري للإقراء والإجازة بالسند، ومركز اقرأ للإقراء، ومؤسسة الأفلح.

عدد المشاهدات 1319