الأقليات المسلمة في أسبوع.. وأولوية لملف التعليم

11:30 08 سبتمبر 2018 الكاتب :   هاني صلاح

يستعرض تقرير هذا الأسبوع أبرز الأنشطة والفعاليات التي تمت في أوساط الأقليات المسلمة حول العالم خلال أسبوع، التي أظهرت اهتماماً كبيراً بملف التعليم سعياً لتوفير ملاذ آمن لأبناء المسلمين كي ينهلون منه علوم العصر بجانب الحافظ على هويتهم ولغتهم العربية.

 

بدعم الكويت.. افتتاح ثاني مدرسة نموذجية للعرب والمسلمين بأوكرانيا

 

افتتح، في ‏2 سبتمبر‏، النسخة الثانية من سلسلة مدارس "مستقبلنا" النموذجية الأوكرانية النظامية لأبناء العرب والمسلمين وذلك في مدينة خاركيف شرق أوكرانيا، وفقاً لموقع "الرائد" الإعلامي.

هذا الحلم الذي طال انتظاره تحقق هذا العام الدراسي 2018/ 2019، بتمويل الأمانة العامة للأوقاف في دولة الكويت، وإشراف مؤسسة "بيت الزكاة" في كويت الخير أيضاً، وبالتنسيق مع السفارة الكويتية لدى أوكرانيا، ثم بتنفيذ اتحاد المنظمات الاجتماعية في أوكرانيا (الرائد)، الذي يعتبر أكبر وأبرز مؤسسة تعنى بشؤون العرب والمسلمين في البلاد.

من جهته، أكد جاسم محمد بوغيث، مدير الشؤون الشرعية والقانونية في الأمانة العامة للأوقاف بدولة الكويت، بأن بلاده الكويت رائدة في مجال دعم المشاريع الوقفية، التي تعود بالخير على مسلمي العالم، كمدرسة "مستقبلنا" في أوكرانيا.

وقال: إن في هذا المشروع أمراً مشرفاً يدعو للفخر، مشيراً إلى أنه فاق التوقعات، من خلال توفير جميع المتطلبات التي تسهم بدفع وتقدم عملية التعليم.

من جهتها، أوضحت فيرا بولتايفا، مدير المدرسة، بأن المنهاج المعتمد لدينا هو المنهاج الأوكراني، فنحن مدرسة أوكرانية مسجلة في وزارة التعليم، والدراسة لدينا تتم وفق الطرق والأساليب الحديثة التي أقرت مؤخراً في أوكرانيا.

وأضافت: نعم، المدرسة خاصة بالعرب والمسلمين، لكنها مفتوحة بطبيعة الحال لجميع الراغبين بالدراسة من غير المسلمين، وبعضهم يدرس عندنا فعلاً.

يذكر بأن مدرسة "مستقبلنا" في خاركيف هي النسخة الثانية من أول مدارس نموذجية خاصة بالعرب والمسلمين في أوكرانيا، بعد افتتاح أولها في العاصمة كييف قبل 4 أعوام.

 

النيجر.. اتفاقية تعاون بين جامعة الوفاق الدولية و"إذاعة الأمة"

أبرمت، في 3 أغسطس، كل من جامعة الوفاق الدولية بالنيجر، و"إذاعة الأمة" في العاصمة نيامي، التي تعد من الإذاعات الأكثر اهتماماً بالثقافة الإسلامية في مجموع الإذاعات النيجرية، اتفاقية تعاون من أبرز بنودها تبادل الخدمات بين المؤسستين والتعامل معاً في مجال التعليم والتكوين والإعلام.

وحول أهمية هذه الاتفاقية، أوضح في تصريحات لـ"المجتمع"، د. محمد الخير إبراهيم جيرو، نائب رئيس الجامعة، أنه في ما يتعلق بأهمية الاتفاقية فإنها تكمن في مجالات التعاون بين المؤسستين التي تتمثل في تبادل خدمات والتعليم والتكوين وحوارات ثقافية وبرامج توعوية ومشاريع تنموية.

وبشأن كيف للإذاعة أن تستفيد من مؤسسة أكاديمية تعليمية علمية، أشار إلى أنه تتمثل فيما ستقوم بها الجامعة من خدمات للإذاعة التي تتمثل أبرزها في مجموعة من المنح الدراسية يتم منحها للإذاعة التي تستفيد منها إما بشكل مباشر مثل توزيعها على موظفيها والمهتمين بها أو بشكل غير مباشر مثل توزيعها على الناجحين الأوائل من المشاركين في مسابقات يتم تنظيمها برعاية المؤسستين، وذلك من خلال طرح أسئلة ثقافية تربوية عامة وأسئلة في السيرة النبوية وأخرى في تاريخ الإسلام.

وتابع: هذا إلى جانب ما ستقوم به الجامعة من خدمات أخرى للإذاعة مثل إجراء معاملة خاصة لتلاميذ المدارس والمراكز التعليمية التابعة للإذاعة، وكذلك إرسال أساتذة مختصين إلى الإذاعة للقيام حوارات ثقافية وتقديم برامج توعوية يتم نشرها على صوت الإذاعة بعد تركيبها وتحليلها ومعالجتها في معمل الإذاعة، إضافة إلى تقديم ورقات ومراجعة برامج الإذاعة مراجعة علمية من قبل المتخصصين حتى لا يتم نشر معلومات مغلوطة.

وحول كيف يمكن أن تستفيد الجامعة من الإعلام الصوتي الإذاعي، أوضح أنه تتمثل في نشر تلك الحوارات الثقافية والبرامج التوعوية التي يقدمها خبراء الجامعة في معمل الإذاعة، وتخصيص برامج أخرى للجامعة مثل برنامج ساعة العرب والمستعربين التي ستعد وتقام تحت رعاية الجامعة، إلى جانب الإعلانات اليومية باللغات الأربعة الأكثر انتشاراً في النيجر التي ستقوم بها الإذاعة للجامعة، وتشجيع تلاميذ مدارسها ومراكزها التعلمية المتحصلين على شهادات الثانوية على مواصلة دراساتهم في الجامعة.

 

انعقاد المنتدى الدولي السادس "روسيا والعالم العربي" بموسكو

 

انعقد، في 5 سبتمبر، بالعاصمة الروسية موسكو، المنتدى الدولي السادس "الحوار المجتمعي: روسيا والعالم العربي"، الذي ينظمه كل من مجلس شورى المفتين لروسيا، والمنتدى الإجتماعي للثقافة العربية في لبنان، بالتعاون مع سفارة الجمهورية اللبنانية  لدى روسيا الاتحادية، وذلك وفقاً للموقع الإلكتروني لـ"شورى المفتين لروسيا" على الإنترنت.

وقد شارك في إعداد وتنظيم هذا المؤتمر الذي انعقد بقاعة المؤتمرات في المسجد الجامع بموسكو، عدد كبير من الخبراء وممثلي المؤسسات العلمية والثقافية والمنظمات العامة غير الحكومية في بلدان العالم العربي وروسيا الاتحادية.

وتضمن جدول أعمال المنتدى أربع جلسات، ركزت الثانية على موضوع "تعزيز الحوار الطائفي"، بينما الثالثة تطرقت لموضوع التعاون الروسي العربي، وتم التركيز على تحليل الفرص المتاحة للتعاون في مسألة توطيد الأمن والسلام في العالم والمنطقة العربية، وخلق مناخ ملائم لإقامة حوار بين ممثلي مختلف الأطياف الدينية والاجتماعية والثقافية لضمان التنمية المستدامة سواء في روسيا أو بالدول العربية من حيث تعزيز التفاعل والمتكامل المثمر والبناء.

 

مسلمو ألمانيا ينددون بالاعتداء على مسجد النور في هامبورج

 

ندد المجلس الأعلى للمسلمين في ألمانيا بالعمل العدائي الذي تعرض له مسجد النور بمدينة هامبورج من قبل متطرفين، يوم الأحد 3 سبتمبر، وبدافع العنصرية والكراهية ضد الإسلام والمسلمين، وفقاً لصفحة المجلس الرسمية على "فيسبوك".

وقد كتبت عبارات عنصرية في محيط المسجد، وعلى جدرانه منها "ألمانيا للألمان المقاومة الوطنية"، وقد قام رئيس مجلس إدارة المسجد، دانييل عابدين، بإخبار الجهات الأمنية، ورفع دعوى في الموضوع.

وفي أول تصريح له حول الحادث قال أيمن مزيك، رئيس المجلس الأعلى للمسلمين في ألمانيا: على ما يبدو فإن دور العبادة للمسلمين لم تعد في مأمن على ضوء الاعتداءات المتزايدة مؤخراً، وأضاف مزيك: على الدولة أن تقوم بواجبها في حماية أمن مواطنيها، فالمسلمون لم يعودوا يشعرون بالأمان في بلدهم.

من جهته، وعبر صفحته الرسمية على "فيسبوك"، انتقد بشدة الشيخ طه سليمان عامر، رئيس هيئة العلماء والدعاة بألمانيا، من العبارات العنصرية التي كتبها النازيون الجدد بمدينة هامبورج على جدران مسجد النور، مشدداً على دور الدولة في حماية المساجد وتأمينها والعمل على محاصرة تيار الكراهية المتنامي ضد المسلمين.

ولفت الشيخ عامر إلى أن مسجد النور يمثل نموذجاً حقيقياً في ترسيخ السلم والتعايش الحضاري والفعل ويتبنى الخطاب المعتدل وقد حصل على جوائز دولية في هذا السياق.

 

لندن.. تنظيم حفل عيد الأضحى بقاعة بلدية إزلنغتون

 

نظمت بلدية إزلنغتون بشمال لندن، في 7 سبتمبر، حفلاً بمناسبة عيد الأضحى، حضره رئيس البلدية، وعمدة المنطقة، وعدد كبير من أعضاء البلدية، وزعماء من الجاليات والأديان المختلفة، وذلك وفقاً لصفحة الناشط محمد كزبر، رئيس مجلس أمناء مسجد فينسبري بارك، على "فيسبوك"، وقال الناشط كزبر، الذي ألقى كلمة خلال الحفل، على صفحته الخاصة: إنه كان مناسبة للتعريف بعيد الأضحى المبارك وأهميته لدى المسلمين.

وفي تصريحات إضافية لـ"المجتمع"، أوضح الناشط محمد كزبر أن هذا الحفل نظم من عضوة البلدية ونائب عمدة منطقة إزلنغتون السيدة راقية إسماعيل، وهي تقوم بتنظيم مثل هذا الحفل كل سنة في عيدي الفطر والأضحى ويحضره عدد من الشخصيات وزعماء الجاليات والأديان وكذلك بعض السياسيين.

وتابع: لمثل هذه الاحتفالات أثر طيب على الجالية المسلمة، وأيضاً على المجتمع البريطاني حيث إنها فرصة للتعريف بالإسلام وفهمه بعيداً عن الإعلام المنحاز وأيضاً لكسب أصدقاء جدد للمسلمين.

 

"تيكا" التركية تقدم كاميرات تصوير لطلاب جامعيين في موزمبيق

 

قدّمت الوكالة التركية للتعاون والتنسيق التركية (تيكا)، كاميرات تصوير ومعدات أخرى لطلاب كلية الإعلام والفن، في إحدى الجامعات بموزمبيق، وفقاً للموقع الإلكتروني لـ"تيكا" التركية.

وأوضح مسؤولين في "تيكا" أن الوكالة زودت طلاب كلية الإعلام والفن، في جامعة "إدواردو ماندولين" بكاميرات تصوير ومعدات أخرى، كما تعهدت الوكالة، بتقديم دورة تصوير في الجامعة التي تضم نحو 500 طالب.

ويأتي ذلك في إطار مساهمة الوكالة بحصول هؤلاء الطلاب على تعليم أفضل، وتعد "تيكا"، التي تأسست في عام 1992، راعيًا ومنسقًا رئيساً لمشاريع خيرية كثيرة تنفذها تركيا في مناطق مختلفة من العالم، خاصة التي بها أقليات مسلمة.

عدد المشاهدات 1359

  • وعي حضاري
  • الأكثر قراءة
  • الأكثر تعليقا
Top