الأقليات المسلمة في أسبوع.. دورات ومؤتمرات نوعية

10:25 15 سبتمبر 2018 الكاتب :   هاني صلاح

يستعرض تقرير هذا الأسبوع أبرز الأنشطة والفعاليات التي تمت في أوساط الأقليات المسلمة حول العالم خلال أسبوع، التي أظهرت نقلة نوعية في تنظيم دورات محلية ومؤتمرات إقليمية ركزت على تطوير العمل وتوثيق التواصل بين المؤسسات الإسلامية لتحقيق أفضل تعاون مثمر بينها جميعاً.

 

أول دورة تدريبية لمشروع تطوير التعليم الإسلامي بتنزانيا

اختتمت، في 10 سبتمبر، دورة تدريبية لمشروع تطوير التعليم الإسلامي بتنزانيا، حضرها 50 مشتركاً من قيادات المراكز الإسلامية، ويمثلون 15 مركزاً إسلامياً من كافة أنحاء تنزانيا.

ووفقاً للصفحة الرسمية على "فيسبوك" للداعية شمس علمي، الناشط في مجالات الدعوة والإعلام في تنزانيا؛ فقد تواصلت الدورة على مدار ثلاثة أيام، وتضمنت 24 ساعة تدريبية، ركزت خلالها على ثلاث محاور رئيسية، هي:

1- مهارات الإشراف والإدارة في المراكز الإسلامية.

2- إستراتيجيات حديثة في التعليم الإسلامي.

3- أساسيات الإدارة التربوية.

وفي ختام الدورة، تعهد كل مدير مركز بتطبيق ما تدربوا عليه في مراكزهم بعد عودتهم.

 

قرغيزستان.. انعقاد المؤتمر العلمي الثالث "طريق الحرير الروحي"

 

انعقد، في 13 سبتمبر، في بشكيك عاصمة جمهورية قيرغيزستان، المؤتمر العلمي الثالث تحت شعار "طريق الحرير الروحي.. تقاليد إنسانية عظيمة وتحديات الحداثة"، وذلك بمشاركة ممثلين عن رجال الدين من كل من روسيا والصين وجمهورية آسيا الوسطى الإسلامية، وهي كازاخستان، وطاجيكستان، وأوزبكستان، وتركمانستان، بالإضافة لدولة الاستضافة قرغيزستان.

ووفقاً للصفحة الرسمية لدار الإفتاء الروسية على "فيسبوك"، فقد ركز المؤتمر على خطط مقاومة ظاهرة الإرهاب في سياق دور الدولة الرسمي ودور المؤسسات الدينية بالدول المشاركة، كما تطرقت كلمات ممثلي الإدارات الدينية بالدول المشاركة إلى الأدوار الاجتماعية والخيرية التي تقوم بها المؤسسات الدينية في المجتمع.

يشار إلى الإدارات الدينية في روسيا خاصة وجمهوريات آسيا الوسطى عامة التي كانت ضمن الاتحاد السوفييتي السابق شهدت تقارباً فيما بينها خلال السنوات الأخيرة خاصةً في مجال التعليم الإسلامي، وذلك نظراً لتجفيف منابع التعليم الإسلامي خلال الحقبة الشيوعية للاتحاد السوفييتي التي امتدت لنحو سبعة قرون.

 

ألبانيا.. انعقاد المنتدى الثقافي الثالث للفتيات

تحت شعار "تمكين الشباب من أجل مستقبل أفضل"، وعلى مدار يومين متتالين، في الفترة 12، 13 سبتمبر، عقد مركز المرأة للتنمية والثقافة التابع لمشيخة محافظة الباسان بوسط ألبانيا، المنتدى الثالث الثقافي للفتيات.

المنتدى الذي شارك فيه 86 فتاة من مختلف المحافظات الألبانية، تناول مواضيع مختلفة؛ تعليمية وثقافية ودينية، وقد شاركت ممثلة السفارة الكويتية في المنتدى السيدة "ابتسام الحوت"، الذي عبرت عن سعادتها بالنجاح الذي حققه هذا المنتدى.

 

اليونان.. مدرسة السبت بأثينا تبدأ عامها الثاني

 

بدأت "مدرسة السبت" في 8 سبتمبر، عامها الثاني بالعاصمة اليونانية أثينا بطاقم تعليمي جديد من الأساتذة المختصين حاملي الشهادات التعليمية، ومنهج دراسي ملائم لحاجات الطلاب العرب في البلاد غير العربية.

وبحسب الصفحة الرسمية على "فيسبوك" لشادي الأيوبي، مسؤول منتدى التنمية؛ يشمل المنهاج للمرة الأولى مادة الحضارة العربية للطلاب المتقدمين، كما سيُجري منتدى التنمية في نهاية العام الدراسي امتحانات للطلاب في مختلف المراحل التعليمية ليحصل الناجحون على شهادة لغة عربية من جامعة أردنية خاصة.

ويدفع الطلاب شهرياً مبلغاً رمزياً لتغطية نفقات المؤسسة والشهادة للراغبين في التقدم للامتحانات وهي مستوياتA1 – A2 – B1 – B2 – C1- C2.

يشار إلى أن "منتدى التنمية" برز مؤخراً بالعاصمة اليونانية أثينا كمؤسسة واعدة لمستقبل الجالية العربية والمسلمة في اليونان، واستطاع من خلال أنشطة ومشروعات متعددة ركزت على الجانب التعليمي والتربوي للشباب بشكل خاص تحقيق نجاحات متتالية لم تحققها مؤسسات أخرى؛ مما جعلها قبلة يلجأ إليها أبناء الجالية العربية للاستفادة والاستزادة بجانب شريحة شبابية من اليونانيين من غير المسلمين نظراً لسياستها المنفتحة على المجتمع اليوناني بكافة شرائحه.

 

الفلبين.. "تيكا" التركية أول من أنار بيوتهم بجزيرة "تيكالا"

أوصلت الوكالة التركية للتعاون والتنسيق (تيكا) الطاقة الكهربائية لـ105 منازل بجزيرة "تيكالا" في منطقة "زامبوانغا" الواقعة أقصى جزيرة مينداناو، بجنوب الفلبين، وفقاً للموقع الإلكتروني لـ"تيكا" على الإنترنت.

وقالت منسقة "تيكا" في الفلبين، يشيم باكتير: إنه لأول مرة تعرف 750 شخصاً على الكهرباء بفضل المشروع الذي نفذته الوكالة، ولفتت إلى أن المنطقة لا تزال إحدى المناطق المأهولة التي لم تتعرف بعد على الكهرباء في القرن الحادي والعشرين، مبينة أنهم قاموا في إطار المشروع بوضع ألواح شمسية في الجزيرة.

وأكدت أن سكان المنطقة تعرفوا للمرة الأولى على الطاقة الكهربائية، باستخدام الألواح الشمسية التي ستغطي احتياجاتهم.

 

هولندا.. مظاهرة للجالية الأويجورية للتنديد باضطهاد الصين لإخوانهم

 

نظمت الجالية الأويجورية في هولندا مظاهرة بمدينة لاهاي، في 13 سبتمبر، للتنديد باضطهاد الاحتلال الصيني لإخوانهم من خلال احتجاز أكثر من 3 ملايين مسلم في معسكرات نازية وقطع التواصل بينهم وبين أهاليهم في الخارج منذ أكثر من سنة، وفقاً لصفحة "تركستان تايمز" على موقع "تويتر".

وقد طالب المتظاهرين العالم والاتحاد الأوربي بالضغط على الصين لإغلاق المعسكرات النازية التي تستهدف هويتهم الإسلامية وثقافتهم العرقية في إقليم تركستان الشرقية شمال غرب الصين الذي احتلته الصين في عام 1949م وأطلقت عليه اسم "شينجيانج" أي "الأراضي الجديدة".

يذكر أن منظمة "هيومن رايتس ووتش"، قالت، الإثنين 11 سبتمبر: إن أقلية الأويجور التي يغلب على سكانها المسلمون في إقليم شينجيانغ الصيني تواجه اعتقالات تعسفية وقيوداً يومية على ممارساتها الدينية بالإضافة إلى عملية "تلقين سياسي قسري" ضمن حملة أمنية واسعة النطاق.

عدد المشاهدات 1746

  • وعي حضاري
  • الأكثر قراءة
  • الأكثر تعليقا
Top