الأقليات المسلمة في أسبوع.. التعاطي بإيجابية مع الواقع

11:26 22 سبتمبر 2018 الكاتب :   هاني صلاح

يستعرض تقرير هذا الأسبوع أبرز الأنشطة والفعاليات التي تمت في أوساط الأقليات المسلمة حول العالم خلال أسبوع، التي أظهرت تعاطياً بشكل إيجابي مع إشكاليات الواقع في مختلف الميادين بما يساهم في الارتقاء بالمشاريع المختلفة.

 

سراتوف.. افتتاح العام الدراسي الجديد بالكلية الشرعية

افتتح، في 18 سبتمبر، العام الدراسي الجديد للكلية الشرعية "مدرسة الشيخ سعيد الإسلامية" بالمركز الإسلامي في مدينة سراتوف بوسط روسيا.

يشار إلى أن "مدرسة الشيخ سعيد الإسلامية"، مؤسسة تعليمية رسمية، وتمنح شهادة الدبلوم للخريجين، وهي شهادة معترف بها ومسجلة لدى وزارة التعليم الروسية، ويدرس بها 120 طالباً وطالبة موزعين على أربعة مستويات، من بينهم 38 طالباً وطالبة التحقوا هذا العام بالكلية الشرعية.

وفي تصريحات لـ"المجتمع"، أوضح د. نضال الحيح، نائب مفتي منطقة حوض الفولجا للعلاقات الخارجية، أن طلبة وطالبات الكلية الشرعية أغلبهم من منطقة سراتوف، ومعظمهم من فئة الدارسين بالجامعات الحكومية بمدينة سراتوف، كما يوجد عدد منهم من العاملين والموظفين، وقد دفعتهم رغبتهم في تعلم الإسلام وقراءة القرآن للالتحاق بالكلية الشرعية، مضيفاً: مدة الدراسة بالكلية الشرعية 4 سنوات، والمتخرج يمكن أن يعمل إماماً أو مدرساً لتدريس الإسلام.

 

النيجر.. اتفاقية تعاون بين جامعة الوفاق وجمعية التوفيق

تم، في 18 سبتمبر، إبرام اتفاقية تعاون بين جامعة الوفاق الدولية التي مثلها د. محمد الخير إبراهيم جيرو، نائب رئيس الجامعة، وجمعية التوفيق الخيرية التي مثلها الشيخ إبراهيم عيسى سيسي، رئيس الجمعية، وكان من أبرز أهداف هذه الاتفاقية التعاون بين المؤسستين في مجال التعليم والتكوين والعمل الخيري والإنساني.

وعن أهمية الاتفاقية التي تم إبرامها بين جامعة الوفاق الدولية وجمعية التوفيق الخيرية بالنسبة لكلا الطرفين، أوضح في تصريحات لـ"المجتمع"، د. محمد الخير إبراهيم جيرو، نائب رئيس جامعة الوفاق الدولية بالنيجر، أنها تكمن في التمتع بالخدمات التي توفرها الجامعة للجمعية في مجال التعليم والتكوين التي تتمثل في مجموعة من المنح الدراسية التي تمنحها الجامعة للجمعية التي سيستفيد منها موظفو الجمعية والتلاميذ الدارسون في المراكز والمعاهد التعليمية التابعة لها، وكذلك الدورات والمحاضرات التي تنظمها الجامعة للجمعية، وهي دورات تكوينية لتطوير المهارات ومحاضرات علمية عامة.

وتابع: إلى جانب استفادة الجامعة من العمل الخيري والإنساني الذي تقوم به الجمعية الذي يتمثل في بناء فصول دراسية ومكاتب إدارية وأدوات مكتبية وما تقوم به من كفالات للطلاب المساكين غير القادرين على تحمل تكاليف الدراسة.

 

أول إصدار باللغة الأوكرانية لكتاب "الطريق إلى مكة"

صدر عن المركز الأوكراني للدراسات الإسلامية، في العاصمة كييف، ولأول مرة باللغة الأوكرانية، كتاب "الطريق إلى مكة" للمفكر الإسلامي محمد أسد (1900-1992)، وفقاً للصفحة الخاصة على "فيسبوك" لـ د. أمين القاسم، الباحث في التراث الإسلامي لمسلمي أوكرانيا.

وبحسب الموقع الإعلامي لـ"الرائد" على الإنترنت؛ فقد صدر هذا الكتاب بدعم من اتحاد المنظمات الاجتماعية في أوكرانيا (الرائد)، بالإضافة إلى كتابين آخرين، وهما: "الإسلام في أوكرانيا.. الماضي والحاضر والمستقبل"، للكاتب الأذري تيمور أتايف باللغة الروسية، وكتاب "المفكرون الأوكرانيون والإسلام"، للكاتبة الأوكرانية سولوميا فيتشير باللغة الأوكرانية.

وتم عرض هذه الكتب الثلاثة في معرض الكتاب الدولي "Book Forum" بنسخته الخامسة والعشرين، الذي أقيم في الفترة ما بين 19-23 سبتمبر2018م.

يذكر بأن محمد أسد (ليوبولد فايس)، كان قد أسلم عام 1926م، وهو من مواليد مدينة لفيف في غرب أوكرانيا، والكتاب يعد سيرة ذاتية للمؤلف ولقصته على طريق الإسلام، وكان قد طبع أول مرة باللغة الإنجليزية عام 1954م.

وتعتبر مدينة لفيف عاصمة الغرب الأوكراني، ويعود تاريخ بنائها إلى القرن الثالث عشر الميلادي، وتبعد عن العاصمة كييف حوالي 600 كم، وعدد سكانها نحو 900 ألف نسمة، وقد أطلق على ‏المركز الثقافي الإسلامي الذي تم افتتاحه عام 2015م، بالمدينة اسم "محمد أسد"، ويعد أول مركز إسلامي بغرب أوكرانيا.

 

دورة تكوينية لمعلمي القرآن بالكلية الأوروبية بألمانيا

نظمت الهيئة الألمانية للقرآن الكريم، بالتعاون مع الكلية الأوروبية، في الفترة 15 – 16 سبتمبر، دورة تكوينية لمعلمي القرآن الكريم بالكلية الأوروبية للعلوم الإنسانية بألمانيا، مع الشيخ أحمد الشيخي، صاحب الخبرة الطويلة في أمريكا وأوروبا في هذا الميدان.

 

"الإغاثة التركية" تطلق حملة لمكافحة المخدرات في البوسنة

بهدف توعية الشباب واليافعين وكافة فئات المجتمع حول مخاطر المخدرات والإدمان وسبل مكافحتها؛ أطلقت هيئة الإغاثة الإنسانية التركية، حملة لمكافحة المخدرات في البوسنة والهرسك، وذلك بالتعاون مع عدد من المنظمات المدنية، وفقاً لم نشره موقعها الإلكتروني في 15 سبتمبر، وتحظى الحملة بدعم منظمة التعاون الإسلامي، إذ إنها ساهمت بمبلغ 200 ألف يورو لإنجاح الحملة التي تقوم بلدية ستاري في البوسنة بتنفيذها.

وفي اجتماع عقدته هيئة الإغاثة الإنسانية (IHH)، والمنظمات المشاركة، ومن بينها الاتحاد الدولي للأطباء (AID)، لفت عضو مجلس الأمناء في "IHH" عثمان أطلاي إلى أن هناك جسر عبور للمخدرات يمتد من آسيا إلى أوروبا، والمستهدف هو الشباب في تركيا ودول البلقان على حد سواء، ومن جهته، حذر رئيس الاتحاد الدولي للأطباء (AID) مولود يورتسفان من أن "خطر المخدرات يفوق خطر المنظمات الإرهابية".

يشار إلى أن هيئة الإغاثة الإنسانية (IHH) تنشط في 135 دولة على امتداد خمس قارات، علاوة على مناطق الحروب والكوارث والأزمات؛ وذلك دون أي تمييز بين دين أو طائفة أو لغة أو عرق أو قومية.

 

احتفالية بالمركز التنسيقي للإدارات الدينية بشمال القوقاز

احتفل، في 16 سبتمبر، المركز التنسيقي للإدارات الدينية لمنطقة القوقاز الشمالي بذكرى مرور 20 عاماً على تأسيسه، وفقاً لصفحة الشيخ توركو داوودوف، رئيس إدارة العلاقات الخارجية لدار الإفتاء لجمهورية الشيشان على "فيسبوك".

يشار إلى أن منطقة القوقاز الشمالي تقع ضمن الحدود السياسية لروسيا المعاصرة التي تتشكل من 85 كياناً فيدرالياً، وتضم منطقة القوقاز الشمالي 7 جمهوريات ذات حكم ذاتي غالبيتها مسلمة، وهي بحسب موقعها الجغرافي من الشرق إلى الغرب، جمهورية داغستان، جمهورية الشيشان، جمهورية أنجوشيا، جمهورية أوسيتا الشمالية (ألانيا)، جمهورية كابردينا - بلكاريا، جمهورية قراتشاي -شركسيا، جمهورية أديغييا، وجمهورية داغستان هي أكبر الجمهوريات مساحةً وسكاناً، بينما أنجوشيا أصغرها مساحةً.

عدد المشاهدات 2221

  • وعي حضاري
  • الأكثر قراءة
  • الأكثر تعليقا
Top