الأقليات المسلمة في أسبوع.. إعداد وتطوير الكتاب الإسلامي

12:20 20 أكتوبر 2018 الكاتب :   هاني صلاح

يستعرض تقرير هذا الأسبوع أبرز الأنشطة والفعاليات التي تمت في أوساط الأقليات المسلمة حول العالم خلال أسبوع، التي أظهرت اهتماماً بالغاً من قبل المؤسسات الإسلامية في العناية بالكتاب الإسلامي إعداداً وتطويراً سواء في مجال المناهج الدراسية الإسلامية لأبناء المسلمين، أو في الكتب التي تشرح الإسلام وتعرف به لغير المسلمين.

 

"الميحال".. أول مشروع تعليمي مشترك بين مشيخات البلقان الألبانية

1.jpg

صدر عن المشيخات الإسلامية الألبانية في كل من ألبانيا وكوسوفا ومقدونيا أول كتاب مشترك كخطوة أولى ضمن سلسلة خطوات تهدف لتوحيد المناهج الدراسية الإسلامية باللغة الألبانية في منطقة غرب البلقان.

حول هذه الخطوة، وفي تصريحات لـ"المجتمع"، قال الشيخ يوسف زيمري، رئيس لجنة الفتوى بالاتحاد الإسلامي في مقدونيا (المشيخة الإسلامية)، وهو أحد المشايخ الثلاثة الذين اشتركوا في إعداد هذا الكتاب: إن هذا هو أول مشروع تعليمي مشترك في مجال إعداد مناهج دراسية إسلامية موحدة بين المشيخات الإسلامية الألبانية في كل من ألبانيا وكوسوفا ومقدونيا، وسميناه "علم الحال" أو بلغتنا الألبانية "ilmihal".

واشترك في إعداد هذا الكتاب مع الشيخ زيميري (مقدونيا)، كل من الشيخ علي زائمي مدير المدرسة الإسلامية في تيرانا (ألبانيا)، والشيخ رسول رجبي، السكرتير العام للاتحاد الإسلامي في كوسوفا (المشيخة الإسلامية).

وأشار الشيخ زيميري إلى أن هذا الكتاب سيكون متاحاً للمدارس الإسلامية التابعة للمشيخات الثلاث في مقدونيا وكسوفا وألبانيا؛ بالإضافة لكليات الدراسات الإسلامية، كما سيتم إمداد الكورسات الدينية بالمساجد بهذا الكتاب لتدريسه للأطفال.

وأضاف: الهدف الرئيس من هذا الكتاب هو تعليم الدين بشكل صحيح، وبدون أي تعصب فكري أو مذهبي، وهو يساهم في غلق باب الاختلافات بين المسلمين الألبان فيما يتعلق بالتطبيق العملي للشريعة الإسلامية خاصة في مجال العبادات.

ولفت إلى أن الكتاب يحتوي على 530 صفحة، مقسمة إلى 5 كتب رئيسة  تتضمن العقائد والعبادات وفقاً للمذهب الحنفي المتعارف عليه بمنطقة البلقان، ويعكس الموقف الرسمي للمشيخات الإسلامية الألبانية الثلاث في منطقة غرب البلقان.

 

أوكرانيا.. إهداء كتب إسلامية لمكتبة لفيف الوطنية

‏ ‏2.jpg

قام، في 17 أكتوبر، وفد من المركز الإسلامي بمدينة لفيف في غرب أوكرانيا، بإهداء مكتبة "فاسيلي ستيفانيك" العلمية الوطنية بالمدينة، مجموعة من الكتب والأبحاث عن الإسلام والحضارة الإسلامية باللغة الأوكرانية.

وحول هذه الخطوة، وفي تصريحات لـ"المجتمع"، أوضح د. أمين القاسم، مدير مركز "محمد أسد" الإسلامي، الذي ترأس الوفد الزائر للمكتبة، أن هذه هي المرة الأولى التي يتم فيها إهداء مكتبة مدينة لفيف الوطنية مجموعة الكتب متنوعة من الكتب الإسلامية.

وتابع: وتأتي هذه الخطوة ضمن سلسلة خطوات تهدف لتزويد مكتبات الجامعات والمكتبات العلمية الوطنية بالكتب الإسلامية سواء بمدينة لفيف أو بمختلف المدن الأوكرانية.

من جانبه، شكر مدير المكتبة فاسيلي فيرشتي، وفد المركز، على الكتب المهداة، وأكد أهمية التعاون المستقبلي مع مركز "محمد أسد" الإسلامي في المجالات العلمية والثقافية.

 

الرئيس الإيطالي يؤكد أهمية الدور المجتمعي للأديان

3.jpg

في خطوة تعد اعترافاً رسمياً من أعلى قمة بالهرم السياسي الإيطالي بالدور الإيجابي الذي تؤديه الأديان السماوية في معالجة المشكلات المجتمعية؛ استقبل رئيس الجمهورية الإيطالية سيرجيو ماتاريلا وفداً من ممثلي الأديان، حيث أكد الدور الإيجابي للدين في الحياة الاجتماعية لأي بلد.

وقد شارك عز الدين الزير، الرئيس الأسبق لاتحاد الهيئات الإسلامية في إيطاليا، وعضو هيئته الإدارية الحالية، في وفد الأديان بناءً على دعوة من رئيس الجمهورية.

وحول هذا اللقاء، اعتبر الرئيس الحالي لاتحاد الهيئات الإسلامية الإيطالية، ياسين لفرم، خلال تصريحات لـ"المجتمع"، أن مشاركة الأستاذ عز الدين الزير، وهو كذلك مؤسس مدرسة الدراسات العليا لحوار الأديان، تدل على أن اتحاد الهيئات الإسلامية في إيطاليا يعد شريكاً قوياً في بناء ثقافة حوار الأديان.

ورأى لفرم أن دعوة الرئاسة الإيطالية لممثلي الأديان مع مدح دورهم المجتمعي يدل على أن دعم الدور المجتمعي للأديان يعد حالياً من أولويات الدولة والرئاسة الإيطالية.

وأضاف: نحن بدورنا نعطي أهمية للحوار مع الآخر، وسوف نواصل هذا الانفتاح على الآخرين لأنه لا بديل أمامنا كأبناء مجتمع واحد سوى الحوار والتعاون في المشتركات الإنسانية لبناء وتطوير مجتمعنا الإيطالي.

 

شيكاغو.. "خصوصيات المريض المسلم" تدفع مرشدين روحيين لزيارة المسجد

4.jpg

في خطوة مثالية تعكس أجواء إيجابية من التعايش والاحترام مع الآخر، قامت مجموعة من المرشدين الروحيين من مستشفى مدينة كانكاكي الأمريكية، بزيارة لمسجد "مركز الصلاة"، بضاحية "أورلاند بارك"، في جنوب غرب مدينة شيكاغو الأمريكية، للتعرف على خصوصيات المريض المسلم في المستشفى للتعامل معها بما يليق.

الزيارة التي تواصلت على مدار ساعة ونصف ساعة، قام خلالها الشيخ كفاح مصطفى، إمام ومدير مسجد "مركز الصلاة"، بشرح واف لهم عن خصوصيات الطعام والعبادات والموت وأحكام المريض في الدين الإسلامي.

وفي تصريحات لـ"المجتمع"، أكد الشيخ كفاح مصطفى، أهمية الدور الإنساني للمرشدين الروحيين، والمتمثل في رفع الروح المعنوي للمرضى من خلال إمدادهم بجرعات من الأمل والتفاؤل بالشفاء والعودة لحياتهم الطبيعية.

ولفت الشيخ مصطفى إلى أنه يحمل كذلك شهادة مرشد روحي للمستشفيات، ولكنه لا يمارسها لانشغاله بالإمامة، حيث قدم عدة أوراق بحثية أيضاً للمؤتمر السنوي لهم سابقاً عن خدمة المرضى المسلمين.

 

مفاتيح الاحتراف لتعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها.. دورة تدريبيّة بباريس

5.jpg

بمشاركة معلمين من النرويج وألمانيا وفرنسا، عقدت خلال الفترة من 16 – 18 أكتوبر، بمقرّ المعهد العالمي للّغات والثّقافات في باريس دورة تدريبيّة مكثفة حول مفاتيح الاحتراف لتعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها.

ووفقاً للصفحة الرسمية على "فيسبوك"، للأستاذ بشير العبيدي، رئيس المرصد الأوروبي لتعليم اللغة العربية، فقد تضمنت الدور 9 محاور رئيسة ركزت على مهارات التعليم وطرق التدريس الحديثة للغة العربية.

وحول أبرز الاستفادات من هذه الدورة، أوضحت في تصريحات لـ"المجتمع"، سماح عبدالله علوش، مدرسة اللغة العربية بمدرسة الرابطة الإسلامية، في العاصمة النرويجية أوسلو، أن هذه الدورة كانت فرصة رائعة ومهمة جداً لمدرسي اللغة العربية للناطقين بغيرها، حيث التقينا بمتخصصين أعطوا لنا فرصة تطبيق عدة أسس ومحاور في طرائق التدريس اختلفت 360 درجة عمّا نتّبعه في بلداننا العربية.

وأشارت علوش، وهي كذلك معلمة للقرآن الكريم بالمدرسة القرآنية بـأوسلو، إلى أن أكثر ما ركزت عليه الدورة تطوير أداء المعلم وإعطاء الطالب المجال الواسع للتعبير والمشاركة وطرح الأسئلة، ونوهت لأهمية ترك إجابة أسئلة أي طالب لزملائه وليس للمعلم، وهكذا يحدث تفاعل بين الطالب وزملائه، وتصبح الاستفادة أكبر من خلال تنمية وتطوير قدرة الطفل على الاستنتاج والإبداع.

 

أمريكا.. التعريف بالإسلام في مهرجان "إنديانا للأديان"

6.jpg

بهدف تعريف المواطن الأمريكي على الإسلام، شارك، في 16 أكتوبر، مسجد الفجر في مهرجان "إنديانا للأديان" لتعريف غير المسلمين بالإسلام، في مدينة إنديانابوليس، عاصمة ولاية إنديانا الأمريكية، وأكبر مدينها.

ووفقاً لصفحة المسجد على "فيسبوك"، فقد تم توزيع عشرات من المصاحف والمنشورات التي تشرح الإسلام لغير المسلمين على زوار المهرجان، ويعد مسجد الفجر أقدم مسجد بالمدينة حيث أسس عام 1991.

جدير بالذكر أن المؤسسات الإسلامية في الغرب باتت تحرص على المشاركة في أي فعاليات مجتمعية ثقافية أو دينية لاستثمارها كفرصة للتواصل مع المواطن الغربي لشرح الإسلام بشكل مباشر بعيداً عن التشويه الذي تتعمده كثير من وسائل الإعلام الغربية بشكل غير منصف أو مهني.

عدد المشاهدات 1724

  • وعي حضاري
  • الأكثر قراءة
  • الأكثر تعليقا
Top