لمواجهة كورونا بالجزائر.. كتابك يصلك المنزل معقماً

12:54 12 أبريل 2020 الكاتب :   الأناضول

تواصل إحدى الجمعيات الثقافية بالجزائر في ظل الحجر الصحي نشاطات وفعاليات لدعم تدابير مواجهة الفيروس، أبرزها مبادرة "كتاب ضد كورونا"، التي تعنى بتوصيل كتب معقمة إلى البيوت.

ويشرف المقهى الثقافي التابع لجمعية "فسيلة" (مستقلة) بمحافظة برج بوعريريج (شرقي البلاد) منذ إطلاق المبادرة قبل أسبوعين، على توزيع كتب معقمة على العائلات في منازلها.

وقال رشيد بلمومن، رئيس جمعية "فسيلة": إنّ "المبادرة تنظم تحت شعار خذ كتاباً وامكث في بيتك".

وأضاف بلمومن في حديث لوكالة "الأناضول": المبادرة تسعى إلى تحقيق هدفين؛ هما مرافقة المواطن في حجره المنزلي بما يبعد عنه الملل فلا يخرج من بيته، واستغلال استعداد الناس للقراءة في هذا الوضع، لزرع ثقافة الكتاب بينهم.

بدوره، قال عبدالرزاق بوكبة، المشرف على المقهى الثقافي: إنّ "توصيل الكتب إلى المنازل تم عبر 3 دفعات منذ إطلاق المبادرة قبل أسبوعين.

وأكدّ بوكبة لـ"الأناضول" أن المبادرة التي أشاد بها إعلاميون ومثقفون بمواقع التواصل الاجتماعي تتم بالتعاون مع نادي الدراجين بمدينة البرج (مستقل)، حيث يتكفلون بتوصيل كتب معقمة إلى كل البيوت التي طلب أصحابها ذلك.

ومنذ 25 فبراير الماضي، بعد تفشي فيروس كورونا في الجزائر، حولت أسرة المقهى الثقافي لبرج بوعريريج نشاطاتها الميدانية إلى منصات التواصل بإطلاق "المقهى الثقافي الافتراضي"، كما أطلقت ورشتين افتراضيتين في أدب اليوميات والقصة الموجهة للأطفال.

وتزامنت هذه المبادرة مع إعلان السلطات حظر تجوال ليلي في كافة الولايات وعزل محافظة البليدة بؤرة الفيروس من أجل محاصرة انتشاره، كما علقت كافة النشاطات السياسية والرياضية والثقافية حتى 19 أبريل الجاري.

وتوالت مبادرات لدعم الحجر في قطاع الثقافة، حيث أطلقت جمعية "ضوء المتوسط" الثقافية (غير حكومية) في 5 أبريل الجاري، بمحافظة عنابة (شرقي البلاد) مهرجاناً افتراضياً لفيلم المنزل، بهدف "كسر ملل الحجر الصحي" الذي فرضه فيروس كورونا.

وقبل أيام، بدأ المسرح الحكومي الجزائري والمركز الجزائري للسينما والسمعي البصري، ومتحف السينما الجزائرية (هيئات حكومية) في بث نشاطات فنية وثقافية على موقعي "يوتيوب" و"فيسبوك".

وحتى مساء السبت، بلغ عدد وفيات كورونا بالجزائر 275 حالة، من بين 1820 إصابة مؤكدة حسب وزارة الصحة.

عدد المشاهدات 394

  • وعي حضاري
  • الأكثر قراءة
  • الأكثر تعليقا

fram

Top