دراسة: للإقلاع عن التدخين.. العقوبات أكثر فعالية من المكافآت

13:02 16 أغسطس 2015 الكاتب :  

في دراسة مثيرة، فضل عدد من الناس الاشتراك في برنامج  يقدم 800 دولار نقداً لمن يقلع عن التدخين، وهذا العدد أكثر بكثير من برنامج آخر هددهم بفقدان وديعة قدرها 150  دولاراً إذا لم يتوقفوا، وكشفت الدراسة أن نسبة الذين توقفوا بسبب العقوبة كانت أكبر بكثير من أولئك الذين توقفوا من أجل المكافأة.

ففي دراسة نشرت في دورية "نيو إنجلاند" للطب، انضم مجموعة كبيرة من الموظفين إلى برنامجين مختلفين لتشجيعهم على التوقف عن التدخين تماماً.

اشترك عدد أكبر من الناس في البرنامج الذي قدم لهم مكافأة 800 دولار، وأقل منهم بكثير في برنامج يفقدهم وديعة بـ150 دولاراً،  ويقرر لهم فقط 650 دولاراً مكافأة إذا أقلعوا عن التدخين.

والذي حدث أن نسبة صغيرة فقط من المشتركين في برنامج المكافأة 800 توقف بالفعل عن التدخين.

اشترك في الدراسة أكثر من 2500 شخص لمساعدتهم على الإقلاع عن التدخين.

"الناس يخافون من ألم الخسارة أكثر من عملهم من أجل لذة ونشوة المكسب".. يقول د. سكوت هالبيرن، وهو أستاذ مساعد في الطب في جامعة بنسلفانيا وأحد معدي الدراسة.

وكشفت الدراسة أن أكثر من نصف أولئك الذين قدموا إيداع الـ150 دولاراً أقلعوا عن التدخين بحلول نهاية الستة أشهر حتى لا تضيع ودائعهم، في حين أن 17% فقط من الذين شاركوا في برنامج المكافأة (800 دولار) أقلعوا عن التدخين قبل نهاية المدة.

جدير بالذكر أن مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC) يقدر أن 443 ألف شخص يموتون في الولايات المتحدة كل عام بسبب التدخين أو التدخين السلبي، وأن أكثر من 8.5 مليون شخص يعانون من الأمراض الخطيرة التي يسببها التدخين، وهذا يكلف الاقتصاد الأمريكي ما مجموعه تقريباً 200 مليار دولار عبارة عن تكاليف طبية وفقدان الإنتاجية الناجم عن تعاطي التبغ.

وخلصت الدراسة إلى أن فرض ضريبة على المدخن أجدى من إعطائه مكافأة من أجل الإقلاع عن التدخين.

عدد المشاهدات 1874

  • وعي حضاري
  • الأكثر قراءة
  • الأكثر تعليقا
Top