الجمهور يعاقب "واتس أب " بالتحول لخدمة "تلجرام "

20:22 23 فبراير 2014 الكاتب :   احمد الشلقامي

جاءت ردود فعل مستخدمي برنامج الدردشة الكتابية الشهير "واتس أب" غير متوقعة بعد إعلان الشركة المالكة لموقع التواص الاجتماعي "فيس بوك" شراءها، وذلك بعد تحذير الخبراء من خطورة قيام المالك الجديد من إتاحة معلومات المستخدمين والتي قد يقوم ببيعها أو تسليمها لأجهزة الاستخبارات والمباحث.

هذه التحذيرات ورغم أهميتها إلا أن تأثيرها لم يكن بقوة تأثير الإعلان عن إغلاق البرنامج الشهير لبضع ساعات في معظم الدول التي يتم فيها استخدامه نتيجة عطل فني؛ حيث أثار انقطاع الخدمة في تطبيق واتساب أمس الكثير من اللغط والتساؤلات لمستخدميه.

أمريكا تخسر

على الفور بدأ المستخدمون يبحثون عن جديد وعن بديل للبرنامج الذي أسسه الأمريكي بريان أكتون, ووجد الباحثون ضالتهم في برنامج "التليجرام" والذي يملكه أفراد من روسيا لذلك كانت بعض التعليقات على موقع التواصل الاجتماعي الشهير تويتر تقول: "انتصرت روسيا وخسرت أمريكا".

وتشير المصادر الفنية أن الدافع لهذا التحول الهائل أمران رئيسان؛ أولهما التخوفات من سرية المعلومات المتبادلة في الدردشة والتي لم يشر إعلان الصفقة بين الفيسبوك والواتس أب إلى ضماناتها، وثانيهما عقاب الجمهور لشركة واتس أب المتوقع ارتفاع الإثارة؛ حيث يرى مستخدمو الخدمة أن إدارتها قد قدمت للغير تفاعلاتهم سلعة للبيع.

ويواكب ذلك إعلان تليجرام أنها تواجه صعوبات في تسجيل الدخول لخدمتها بسبب الكم الهائل من الطلبات خلال الساعات الماضية؛ حيث ذكر الحساب الرسمي الخاص بتطبيق Telegram للتراسل الفوري عبر تغريدة على تويتر عن تسجيله مليونا و800 ألف مستخدم جديد خلال يوم واحد وهو السبت 22/2/2014م .

كلام خطير

هو ما ورد في تعليق لخبير الجرائم الإلكترونيه الكويتي عبدالله العلي الذي يحذر من برنامج الواتس أب بعد قيام فيس بوك بشرائه ناشراً نصائحه للمستخدمين والتي قال فيها: " بعد المخاوف المتعلقه بشان الواتس أب و قيامه بالتطفل على المستخدمين بأذونات تستفزهم وجب العمل بسرعه على علاج هذا الخلل.

ففي التحديث الجديد أصبح من الممكن أن يتحكم برنامج الواتس أب بكاميراتك و تصوير أي شي في أي وقت بدون إذنك ولا حتى علمك.

 

هذا بالإضافه إلى أن برنامج الواتس أب غير مشفر إطلاقاً و يمكن لأي شخص يتقن الهكر أن يتجسس على محادثاتك بكل سهوله .. إضافة إلى ذلك توقف فريق تطوير البرنامج عن خلق مميزات جديده للبرنامج بل اهتموا الآن في بيع المحادثات للأشخاص الذين يطلبونها.

من هنا, جاء الرد سريعاً من فريق تطوير برنامج تليجرام الذي تم تحديثه بالكامل, وخلق مميزات تفوق تلك الموجودة في الواتس أب نفسه بالإضافه إلى خصوصية من سابع المستحيلات انتهاكها لأنها تعتمد على التدمير الذاتي للمحادثات والمسح من الوجود.

تغريدات تويتر

تعليقات زوار موقع تويتر حول الموضوع كانت متفاوته منها ما تم تناوله بصورة فكاهية ومنها تحذيرية, وغيرها هنا نرصد أبرز هذه التعليقات

عبدالله العلي : صفقة بيع  واتساب لـ  فيسبوك (19 مليار دولار) أكبر من صفقات الأسلحة لأن سلاحهم المعلومات وأنتم جنودهم.

الشيخ عادل الكلباني: قال ساخراً عبر حسابه: "التحذير من مراقبة الواتس أب يشعرك أنهم يحذرون علماء ذرة وخطط عسكرية والمسألة كلها تدوير صور ومقاطع يوتيوب ! "

الناشطة والمحامية إسراء المعتوق كتبت بتويتر: يحذرون بشدة من واتس أب ويرون الانتقال إلى تليجرام إذا باكر باعوه نغير بعد, الله يرزقنا بأمين ينتج لنا برنامج يحفظ خصوصياتنا لاتبوق لا تخاف

الكاتب الصحفي مشاري الحمد علق متسائلاً: لماذا اشترت فيس بوك واتس أب وليس تويتر؟ ٤٥٠مليون مشترك شهرياً نسبة الاتصال والتواجد منهم ٧٠٪ تويتر ٢٤٠ مليون مستخدم ونسبة الاتصال أقل.

د. عبد اللطيف الصريخ : كانت تغريدته إعلان بصوت عال عن مدى الاهتمام بنشر خبر بيع واتس أب ولذلك كتب مازحاً: خلاص عرفنا إن فيسبوك اشترت واتس أب ب ١٦ بليون دولار منها ٤ بليون كاش، ودرينا إن براين مؤسس واتساب تقدم بوظيفة عند فيسبوك ورفضوه.

 

 

عدد المشاهدات 1101

  • وعي حضاري
  • الأكثر قراءة
  • الأكثر تعليقا
Top