الموضوع فيه إنَّ!

17:20 05 مارس 2014 الكاتب :   خاص-المجتمع
كثيراً ما نقول: الموضوع فيه إنَّ، القصة فيها إنَّ، الحكاية فيها إنَّ!

  كثيراً ما نقول: الموضوع فيه إنَّ، القصة فيها إنَّ، الحكاية فيها إنَّ!

فما أصل هذه العبارة؟ ومن أين جاءت؟

يُقال: إنَّ أصل العبارة يرجع إلى رواية طريفة مصدرها مدينة حلب، فلقد هرب رجل اسمه عليّ بن منقذ من المدينة خشية أنْ يبطش به حاكمها محمود بن مرداس لخلاف جرى بينهما، فأوعز حاكم حلب إلى كاتبه أنْ يكتب إلى ابن منقذ رسالة يطمئنه فيها ويستدعيه للرجوع إلى حلب، ولكن الكاتب شعر بأنَّ حاكم حلب ينوي الشر بعليّ بن منقذ؛ فكتب له رسالة عادية جداً، ولكنه أورد في نهايتها "إنَّ شاء الله تعالى" بتشديد النون، فأدرك ابن منقذ أنَّ الكاتب يحذره حينما شدد حرف النون، ويذكره بقول الله تعالى: (إِنَّ الْمَلَأَ يَأْتَمِرُونَ بِكَ) (القصص:20)، فرد على رسالة الحاكم برسالة عادية يشكره أفضاله ويطمئنه على ثقته الشديدة به، وختمها بعبارة: "إنّا الخادم المقر بالإنعام".

ففطن الكاتب إلى أنَّ ابن منقذ يطلب منه التنبه إلى قوله تعالى: (إنَّا لَن نَّدْخُلَهَا أَبَداً مَّا دَامُواْ فِيهَا( (المائدة:24). وعلم أنَّ ابن منقذ لن يعود إلى حلب في ظل وجود حاكمها محمود بن مرداس ، ومن هنا صار استعمال "إنَّ" دلالة على الشك وسوء النية!

توم وجيري

في حلقات المسلسل الكرتوني توم وجيري كان توم يعزف على البيانو بطريقة صحيحة، ولا يقوم بحركات عشوائية؛ حيث كان الموسيقار الأمريكي "سكوت برادلي" هو من يشرف على حركات عزف الرسوم المتحركة بنفسه ، الإتقان في أي عمل هو سر النجاح والاستمرار! 

 

 

جبل الكريستال 

الكريستال وبللورات الكالسيت والرمال البيضاء جعلتها أهم منتجع سياحي في مصر، جمال لا يعادله جمال ومناظر لن تشاهدها إلا في الفرافرة، ستشعر أنك في مدينة من الجنة بما تمتلكه من طبيعة خلابة ساحرة. 

في الماضي كان الوصول إليها أشبه برحلة إلي مركز الأرض والبحث عن الموت، فالطرق لم تكن تصل إليها وبعدها عن العالم جعلها تختفي من على خريطة الاهتمام الحكومي فترة طويلة حتى عادت لتظهر من جديد على خريطة السياحة المصرية كأفضل منتجع سياحي طبيعي يتمتع بمناظر خلابة تجذب الناظرين. 

واحة صغيرة بصحراء مصر الغربية عاصمتها بلدة الفرافرة تقع علي بعد 170 كيلومتراً جنوب الواحات البحرية وتقع على بعد 360 كيلومتراً جنوب غرب مرسى مطروح وتبعد عن القاهرة 627 كيلومترًا. 

ذاعت شهرتها في العالم ووُضعت تحت الأضواء سياحيًّا وعلميًّا بسبب موقعها وتاريخها ونوعية صخورها وأشكالها وجوها المشمس الدافئ وجبال الكريستال، تعتبر الفرافرة الأكثر عزلة من واحات الوادي الجديد، وتشتهر بتقاليدها وعاداتها القوية.

يقع الجزء الأقدم للقرية على سفح تل بجانب بساتين نخيل محاطة بالنخيل، وتوجد على مسافة قريبة منها ينابيع الكبريت الحارة وبحيرة المفيد، كما يحيط بالواحة عدد من العيون الطبيعية وكثير من أشجار النخيل والزيتون.

كما توجد بالواحة بئر تسمى «بئر ستة» وتوجد على بعد ستة كيلومترات إلى الغرب من الفرافرة، وتوجد بها الصحراء البيضاء ذات الشهرة العالمية التي يقصدها السائحون من جميع أنحاء العالم، والتي أصبحت محمية طبيعية في عام 2002م.

يرجع تاريخ واحة الفرافرة إلى العصر الفرعوني؛ فقد ورد ذكرها في عدد من الوثائق المصرية القديمة خاصة منذ الأسرة العاشرة في القرن الحادي والعشرين قبل الميلاد، وكانت تسمى «تا أحت» أيْ: أرض البقرة، وأطلق عليها المصريون القدماء هذا اللقب لكثرة المراعي والأبقار بها. 

في العصور الرومانية كانت الفرافرة والواحات الداخلة والواحات البحرية هي أرض الحبوب للإمبراطورية الرومانية وسميت أرض الغلال، وتوجد في وسط الفرافرة بقايا قصر يسمى قصر الفرافرة وهو مشيد بالطوب اللبن، وقصر أبو منقار، وهي آثار بقايا أبنية ترجع إلى العصر الروماني، كما يوجد بضع مقابر أخرى صخرية خالية من النقوش وبقايا معبد روماني عند منطقة تدعى "عين بس". 

اكتسبت واحة الفرافرة شهرة سياحية عالمية مؤخرًا حتى أصبحت تنافس مدينة الأقصر في شهرتها السياحية، حيث يقصدها مجموعات عديدة من السياح، كما أصبحت الفرافرة حاليًا مزارًا لكثير من رحلات السفاري وعشاق الطبيعة والعلم لوجود أرض طباشيرية إلى الشمال من الواحة والمعروفة باسم الصحراء البيضاء. 

 

وقد شكلت الرياح كثيرًا من الأنماط الصخرية على هيئة عش الغراب، وأخرى على هيئة أعمدة حجرية بيضاء أو حوائط طباشيرية أو مخروطية الشكل. إلى الشمال من الفرافرة في الطريق إلى الواحات البحرية وعلى بعد 80 كيلو مترًا توجد بللورات الكالسيت البيضاء.

 

طالب مصري عمره 15 عاماً يكتشف ثغرتين في موقع "فيسبوك"

نجح طالب مصري، لم يتجاوز عمره 15 عامًا، في اكتشاف ثغرتين في موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، حيث حصل على مكافأة نظير إحدى تلك الثغرتين، وفي انتظار تحديد قيمة المكافأة الخاصة بالثغرة الثانية.

وأكد القرصان الأخلاقي، مازن جمال عبدالقادر، طالب بالصف الأول الثانوي، أنَّ الثغرة الأولى التي تم مكافأته عليها في "فيسبوك" كانت تتيح استخدام ميزة إضافة عناوين بريد إلكتروني جديدة إلى حساب المستخدم بهدف السيطرة عليه.

وأضاف مازن أنَّ الثغرة كانت تكمن بشكل مباشر في سهولة وسرعة إضافة عنوان بريد إلكتروني إلى حساب المستخدم وتفعيله دون الحاجة لتأكيد كلمة المرور، وهي الثغرة التي حصل في مقابلها على 500 دولار أمريكي ضمن برنامج مكافآت "فيسبوك".

هذا، وأوضح مازن، في تصريح لـ"البوابة العربية للأخبار التقنية"، أنَّ شغفه بمجال الحماية وبرنامج مكافآت "فيسبوك" كانا الدافعين الأساسيين وراء دخوله مجال القرصنة الأخلاقية، مؤكدًا أنه بدأ في تعلم كيفية اكتشاف الثغرات في موقع التواصل الاجتماعي منذ ستة شهور فقط، وذلك قبل تقديم ثغرته الأولى في 24 يناير الماضي.

وأشار القرصان الأخلاقي المصري إلى أنه واجه بعض العوائق في بداية مشواره مع اكتشاف الثغرات، رغم خبرته في التعامل مع "فيسبوك" التي تمتد لنحو أربع سنوات، ومن أبرز تلك العوائق هي عامل اللغة.

وشدد مازن على أنه استخدم برمجيات الترجمة في بداية الأمر للتغلب على عائق اللغة، قبل أنْ يصبح بالممارسة قادرًا على التعامل باللغة الإنجليزية بشكل عادي، مما سهل عليه اكتشاف الثغرة الأولى والثانية.

وتكمن خطورة الثغرة الثانية، التي أبلغ بها مازن الفريق الأمني لموقع "فيسبوك" قبل أيام قليلة، في قدرة المهاجمين على تنفيذ أمر إلغاء رقم الهاتف من أيِّ حساب على موقع التواصل الاجتماعي دون موافقة مالكه، وهو الأمر الذي يتنافى وسياسة الموقع.

وكشف الطالب المصري، الذي يعتزم دراسة هندسة الاتصالات أو الحاسبات، أنه يسعى لتطوير نفسه خلال الفترة المقبلة لاكتشاف المزيد من الثغرات سواء في "فيسبوك" أو في مواقع أخرى مثل "جوجل" أو "تويتر"، حيث تقدم تلك المواقع برامج مكافآت جيدة للقراصنة الأخلاقيين.

يُذكر أنَّ مازن كان قد اكتشف عدة ثغرات في مواقع إلكترونية أخرى، منها ثغرتان في موقع Wattpad الإلكتروني، المتخصص في نشر الكتب الإلكترونية، كما يشار إلى أنَّ الثغرة التي اكتشفها في "فيسبوك" سوف تؤهله للانضمام إلى قائمة شرف "القراصنة الأخلاقيين" الخاصة بالشبكة الاجتماعية.

المصدر: أصدقاء مدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا

 

هي خُطبت.. ولم تقُل !

هو ترقى في عمله.. ولم يقُل !

هي حامل.. ولم تقُل!

لحظة من فضلك !

هم ليسوا مجبورين ليقولوا لك!

الرسول صلى الله عليه وسلم قال: "استعينوا على قضاء حوائجكم بالكتمان فإن كل ذي نعمة محسود" .

وأنت تسأل وعندك فضول وتغضب لعلمك متأخرًا !

افرح لفرحة غيرك.

لا يلزم أن تعرف كل شيء. 

وربما لست أنت المقصود بعدم الإخبار.

هناك أشخاص وصلوا للنعمة بعد طول صبر وعذاب.

وأشخاص عانوا كثيرًا حتي حققت أمنية من أمانيهم.

دع الخلق للخالق، وافرح لغيرك؛ لعلك بهذا الفرح يكتب الله لك نصيباً منه.

 

 

عبرة جميلة

قالت الرياح للشمس: ما رأيك أنْ نتراهن على نزع المعطف عن ذلك الشاب الجالس في الحديقة.

وافقت الشمس بشرط أنْ تبدأ الرياح.

فبدأت الرياح تصدر أصواتًا مدوية ومخيفة وتقذف الأتربة؛ وتشتد قوتها وسرعتها لنزع المعطف؛ لكن الشاب تمسك بالمعطف بكل قوته فاستسلمت الريح.

جاء دور الشمس فابتسمت؛ وسطعت بهدوء وبكل رقة فملأ الدفء المكان، فشعر الشاب بأن لا حاجة للمعطف فنزعه.

لماذا لا نجعل تعاملنا مع بعضنا كالشمس، فنحقق ما نريد، بدون إكراه، وبدون استخدام أساليب قاسية؟

 

شخصيات في سطور

-عروة بن الزبير: كان يصلي فلا يرى في صلاته غير الله, بتروا ساقه العليلة وهو قائم يصلي؛ فشغلته صلاته عن آلام البتر.

-يونس بن عبيد: كان يترك الآلاف من الدنانير والدراهم من أجل درهم فيه شبهة.

-ملك بن دينار: اشتغل بكتابة المصاحف، وكان لا يأخذ أجرًا عليها.

-أبو غياث المكي: رفض أنْ ينفق من مال وجده في الطريق؛ فأغناه الله بالحلال بعد الفقر.

-عطاء بن رباح: حج سبعين حجة, وأفتى للناس نصف قرن، فما اشتكى من قضائه أحد.

-عبد الله بن سلام: قرأ أوصاف النبي في التوراة، فلم يتردد عندما قابله في اعتناق الإسلام.

-إبراهيم بن إسحق الحربي: كتب بخط يده اثني عشر ألف جزء في الفقه والحديث والأدب.

-ميمون بن مهران: لم يكن كثير صلاة أو صيام، وإنما كان يكره أنْ يعصي الله طوال حياته.

-عمران بن الحصين: امتحنه الله بالمرض ثلاثين عامًا، فكان مثال المؤمن الصابر, ولم يشتكِ لأحد، وإنما كان يحمد الله؛ فكان يسمع تسليم الملائكة.

-حويطب بن عبد العزى: رأى الملائكة وهم يضربون الكفار يوم بدر بالسياط.

-سارية بن زنيم: المجاهد الذي سمع نداء عمر بن الخطاب وهو يحمل راية المسلمين من آلاف الأميال ( ياسارية، الجبل الجبل).

                                                   

المدرس محمد علي محمديان

المدرس محمد علي محمديان، مٌدرس كٌرديّ بسيط لم يقف مكتوف الأيدي أمام إصابة أحد تلاميذه بالسرطان.. فكر لحظة لم تستغرق بضع دقائق ثم اتخذ قرارًا مهمًّا نفذه مع بداية اليوم التالي.. حلق رأسه بالكامل تضامنًا مع التلميذ المريض دعمًا له! 

في اليوم التالي قلده باقي تلاميذ الفصل كلهم؛ ليضرب مثلًا يحتذي به يتجاوز حدود وظيفته كمدرس إلى لقب أكثر روعة.

 

 

 

 

عدد المشاهدات 4342

  • وعي حضاري
  • الأكثر قراءة
  • الأكثر تعليقا
Top