طباعة

    إيراني يمتلك ذهباً أكبر من احتياطي بعض الدول!

10:01 27 أغسطس 2018 الكاتب :   وكالات

كشف المتحدث باسم السلطة القضائية الإيرانية، غلام حسين محسني أجئي، اليوم الأحد، مصير الرجل الذي تم القبض عليه وهو يملك أطناناً من الذهب والملقب في إيران بـ"سلطان المسكوكات الذهبية".

ووفقاً لـ"وكالة أنباء فارس الإيرانية"، أحيل ملف وحيد مظلومين حبيب الله، المتهم الرئيس بملف الإفساد في الأرض إلى المحكمة.

وقال محسني أجئي، خلال مؤتمره الصحفي، عصر الأحد، حول بعض ملفات العملة الصعبة والمسكوكات الذهبية الأخيرة: إن ملفاً آخر سيحال هذا الأسبوع إلى المحكمة، وهو ملف وحيد مظلومين حبيب الله، المتهم الرئيس في هذا الملف و18 متهماً آخر حيث تم المطالبة بعقوبة الفساد في الأرض للمتهمين الرئيسين، حسب قوله.

وأضاف أن هذه الشخص اعتقل عام 2012، وتمت المطالبة بإنزال عقوبة الإفساد في الأرض بحقه، ولكن الدائرة الأمنية في البنك المركزي أعلنت أن جميع نشاطاته كانت بأمر من البنك وتحت إشرافه، وبذلك واصل نشاطه قبل أن يجري اعتقاله من قبل قوى الأمن الداخلي، باعتباره "سلطان المسكوكات الذهبية"، حيث وجد بحوزته أطنان من المسكوكات.

وأفاد بأن المدعو محمد إسماعلي قاسمي المعروف بـ"محمد سالم"، هو شخص آخر تم اعتقاله في ذلك الوقت.

وأوضح أنه تم اعتقال المدعوين محمد رضا مظلومين، وسالار أقاخان العام الجاري، ولكن نشاطاتهما اللامشروعة هذه المرة لم تؤيد من قبل البنك المركزي.

وكان سلطان المسكوكات الذهبية تم القبض عليه وبحوزته طنين من الذهب، يوم 4 يوليو الماضي، وجاء بعد تحريات استمرت نحو 4 أشهر، حيث كان يتلاعب بالسوق كيفما يشاء عبر رفع وخفض الأسعار، حسبما أفادت "وكالة أنباء فارس".

وتتجاوز كمية الذهب هذه احتياطيات بعض الدول من المعدن النفيس، فعلى سبيل المثال، وفقاً لبيانات مجلس الذهب العالمي لشهر يونيو الماضي، بلغت احتياطيات كل من اليمن وألبانيا والسلفادور 1.6 طن فقط من الذهب.

وأقبل الإيرانيون على شراء العملات الذهبية كأداة استثمار آمن، وذلك منذ إعلان الولايات المتحدة الأمريكية الانسحاب من الاتفاق النووي مع إيران وإعلانها إعادة فرض العقوبات الاقتصادية، في مايو الماضي، مما سيؤدي إلى تراجع كبير في قيمة العملة الإيرانية.

وأكدت الحكومة الإيرانية، منتصف الشهر الجاري رفع إنتاج الذهب من نحو 5 ملايين إلى 8 ملايين طن مع نهاية السنة الإنتاجية الجارية، والتي تنتهي في 20 مارس 2019.

وبحسب "وكالة أنباء فارس"، أوضح رئيس هيئة تنمية وتطوير المناجم الإيرانية (إيميدرو)، مهدي كرباسيان، في مقابلة تلفزيونية، أن احتياطي الذهب في إيران ازداد 40 طناً على ضوء اكتشافات جديدة.

عدد المشاهدات 559