683 شخصا أصيب بحمى الضنك خلال الـ 24 الساعة الماضية، وفق المديرية العامة للخدمات الصحية
بنجلاديش: 10 آلاف مصاب بحمى الضنك منذ مطلع 2019

21:36 27 يوليو 2019 الكاتب :   الأناضول

أصيب أكثر من 10 آلاف شخص، بحمى الضنك، في بنجلاديش منذ بداية العام 2019.

وأعلنت المديرية العامة للخدمات الصحية في البلاد، اليوم السبت، أن 683 شخصاً أصيب بحمى الضنك خلال الـ24 الساعة الماضية.

وأضاف البيان أن عدد المصابين بالحمى بلغ منذ مطلع العام الجاري، 10 آلاف و528 شخصاً.

في تصريح لـ"الأناضول"، قال مسؤول في المديرية العامة للخدمات الصحية: إنهم شكلوا فريقاً مختصاً لمتابعة وباء حمى الضنك بالبلاد.

وتشير سجلات المحكمة العليا إلى وفاة 11 شخصاً منذ 14 يوليو الحالي، جراء الوباء، فيما تقول مصادر محلية: إن عدد الوفيات بلغ 27 شخصاً.

وتنتقل فيروسات حمى الضنك إلى الإنسان عن طريق لدغة بعوضة "الزاعجة" (Aedes)، ويكتسب البعوض الفيروس عادة عندما يمتصّ دم أحد المصابين بالعدوى، وبعد مرور فترة الحضانة التي تدوم 8-10 أيام، يصبح البعوض قادرًا، أثناء لدغ الناس وامتصاص دمائهم، على نقل الفيروس طيلة حياته.

وتتراوح أعراض المرض، بين الإصابة بالحمى والصداع الشديد وآلام المفاصل والعضلات وآلام العظام، والألم الشديد وراء العينين ونزيف خفيف، مثل نزيف الأنف.

وحسب إحصائيات منظمة الصحة، فإن حمى الضنك يصيب نحو 390 مليون شخص سنويًا، ويقتل أكثر من 22 ألف شخص حول العالم سنويًا، غالبيتهم من الأطفال، ويظهر المرض في المناطق المدارية وتحت المدارية في قارات أمريكا الجنوبية وأفريقيا وآسيا، ومن الممكن أن يهدد المرض 2.5 مليار نسمة.

ولا توجد أدوية محددة للمرض الذي يظهر في أكثر من 100 بلد، وعادة ما تتلاشى أعراضه من تلقاء نفسها في غضون 14 يومًا من الإصابة، وهناك عدد قليل جدًا من المصابين تتطور حالتهم، وقد تهدد مضاعفات المرض حياتهم.

  • عنوان تمهيدي: 683 شخصا أصيب بحمى الضنك خلال الـ 24 الساعة الماضية، وفق المديرية العامة للخدمات الصحية
عدد المشاهدات 447

  • وعي حضاري
  • الأكثر قراءة
  • الأكثر تعليقا
Top