طالب فلسطيني يبدع في إنشاء موقع للتواصل الاجتماعي على غرار "فيس بوك"

17:50 27 أغسطس 2019 الكاتب :   رام الله- مصطفى صبري:

 

أنشأ الطالب محمد عدنان أمين زيد (سنة رابعة- تخصص أنظمة المعلومات الحاسوبية موقعاً للتواصل الاجتماعي شبيهاً بموقع "فيسبوك" باسم (publization.com) يهدف من خلاله إلى توفير منصة للتعارف والتواصل الاجتماعي وتبادل الأفكار والمواهب والإبداعات وبناء شراكات عملية وفكرية من خلال استخدامه.

المجتمع تلتقي الطالب المبدع محمد عدنان زيد، حيث قال:" عكفت على إخراج هذا الموقع منذ مدة عامين تقريباً، حتى يكون هذا الموقع من انتاج عربي وخصوصاً من فلسطين ".
وأضاف: " خلال إعدادي للموقع وتفاصيله ركزت على قضية الأمان أكثر من التصميم الخارجي للموقع، فالمستخدم دائماً يسعى إلى أن يكون الموقع فيه وسائل أمان تمنع من اختراق الحساب، أو استخدامه للترويج لإعلانات ربحية وغيرها من الأمور، فمن خلال وسائل الأمان، فإن أي محاولة فاشلة للدخول للحساب يتم ايقاف الدخول فوراً، وتتم العودة بعد توجيه أسئلة والإجابة عليها، لأن برامج الاختراق لها قدرة على استخدام ألف كلمة مرور في ثانية واحدة وهي تحاول اختراق الحساب الإلكتروني، لذا فوسائل الأمان في الموقع لها حيز كبير من الأهمية ويستطيع المشترك أن يطمئن إلى عدم اختراق حسابه، كما يقول الطالب محمد زيد ".
ويضيف الطالب زيد: " بعد الانتهاء من اللمسات الأخيرة للموقع وخلال ساعات فاق عدد المشتركين الألف مشارك، وهذه بادرة طيبة، فكلما انتشر الموقع بين الناس كلما كانت أهميته أكثر، وسوف أقوم بالاتصال بجهات إعلامية وبرامج على الفضائيات تهتم بهذه المواضيع الابداعية كي يتم الترويج للموقع الجديد الذي يحاكي موقع فيسبوك".
وعن التكلفة التي بذلت في سبيل إخراج الموقع الجديد للنور قال الطالب زيد: " من الناحية المادية لم تكن هناك تكلفة مادية بل التكلفة في الوقت والمجهود الذهني خلال إعداد الموقع الجديد، ومواجهة الثغرات فيه، فكلما كان الموقع محصناً يجلب المشتركين فيه، فالكل يحرص على أمن المعلومات الخاصة به ".
وختم الطالب زيد قائلاً: " الموقع الجديد سيكون له بصمة بعد انتشاره ، لأن موقع الفيسبوك بدأ بين أصدقاء ثم أصبح موقعاً عالمياً.
بدوره قال د. نور الأقرع مدير فرع جامعة القدس المفتوحة في محافظة قلقيلية: إن جامعة القدس المفتوحة، راعية الإبداع، تمنح طلبتها رعاية أكاديمية وتطلق العنان لإبداعاتهم، وتتبنى أفكارهم، وتنافس بهم في سوق العمل.

عدد المشاهدات 284

  • وعي حضاري
  • الأكثر قراءة
  • الأكثر تعليقا
Top