ينطلق وفد من الرحمة العالمية التابعة لجمعية الإصلاح الاجتماعي بالتعاون مع فريق "سنا الخير" لإقامة حفل زواج جماعي لـ 15 شاباً سورياً في الأردن في حفل يحضره معالي سفير دولة الكويت في الأردن د. حمد الدعيج، ورئيس مكتب سورية في الرحمة العالمية وليد أحمد السويلم ضمن القافلة رقم (328) التي ستضمن أيضاً توزيع طرود غذائية ومبالغ نقدية ودعم لمراكز الأيتام.

وفي هذا الصدد، أكَّد رئيس مكتب سورية وليد السويلم؛ أن هذا الحفل يعد الثاني من نوعه؛ حيث أقامت الرحمة العالمية حفلاً لـ22 شاباً سورياً في الأردن بتكلفة قدرها 22 ألف دينار كويتي، مشيراً إلى أن برنامج القافلة يتضمن أيضاً توزيع 120 طرداً غذائياً يكفي الطرد الواحد أسرة مكونة من خمسة أشخاص لمدة شهر كامل، كما سيتضمن توزيع مبالغ نقدية على 160 أسرة، ودعم مراكز للأيتام.

وأوضح السويلم أنَّ العمل الخيري الكويتي لا يتوقف عند حدٍّ معين، فهو يتطور ليشمل جوانب إنسانية وإغاثية متنوعة، أهمها المساهمة في زواج السوريين، وهو نوع من أنواع المساعدات الإنسانية في إطار جديد، وقد لقيت تجاوباً كبيراً من الشباب السوريين الذين أتمَّ اللَّه عليهم نعمة الزواج.

وأوضح السويلم أنَّ الرحمة العالمية ساهمت في زواج 15 شاباً من خلال توفير الأدوات الكهربائية وغرفة نوم وأدوات المطبخ بالإضافة إلى المساعدات النقدية التي تمَّ تقديمها لكلِّ شاب.

وأشار السويلم إلى أنَّ الرحمة العالمية تدعم هذا المشروع الاجتماعي الخيري في إطار الرسالة الإنسانية التي حملتها المؤسسة على عاتقها، ويهدف إلى مساعدة الشباب لإتمام نصف دينهم والتخفيف من أعباء الزواج، فتهدف المؤسسة من مشروع الزواج الجماعي إلى مساعدة ودعم الشباب المسلم المحتاج للزواج، وتذليل العقبات المادية التي تعترض زواجهم، والتشجيع على الزواج وبناء أسر إسلامية مستقرة ومجتمعات سليمة بتكاليف معتدلة دون إفراط، وتوعية الشباب المسلم وغرس المفاهيم التربوية والخلقية التي تسهم بشكل رئيس في بناء الأسر وصيانة العرض وعفة النفس والمحافظة على تعاليم الدين الإسلامي وقيم المجتمع.

وأضاف السويلم أنَّه يتم اختيار هؤلاء العرسان من الشباب على أسس ثابتة وشروط مدروسة، منها أن يملك الشاب عقد زواج رسمياً على ألا يكون قد أتم الزواج فعلياً، أن يكون الشاب من محدودي الدخل وغير قادر على توفير تكاليف الزواج، بالإضافة إلى أن يكون المتقدم للزواج لم يسبق له الزواج، وأن يكون الشاب والفتاة من الملتزمين بتعاليم الإسلام وعلى مستوى من الأخلاق.

علمت "المجتمع" أن المحكمة الدستورية حسمت منصب نائب رئيس مجلس الأمة لصالح النائب عيسى الكندري، ورفضت الطعن المقدم من النائب جمعان الحربش.

قتل عنصر أمن تركي، فجر اليوم الأربعاء، جراء تعرضه لإطلاق نار، بأحد أحياء مدينة إسطنبول.

وبحسب "الأناضول"، فإنه أثناء قيام اثنين من الشرطة التركية بدورية بحي "غازي عثمان باشا"، اشتبها في سيارة مسرعة فطلبا من قائدها التوقف، لكنهما قوبلا بإطلاق نار.

أسفرت عملية إطلاق النار عن إصابة أحد أفراد الأمن بجروح بالغة، نقل على إثرها للمستشفى لتلقي العلاج اللازم، لكنه لقي حتفه في وقت لاحق متأثراً بجروحه.

ولاذ الجناة بالفرار، لكن قوات أخرى من الشرطة لاحقتهم حتى تمكنت من القبض على قائد السيارة وآخر معه، بعد أن اصطدمت سيارتهما برصيف مشاة.

وذكر بيان صادر عن شرطة إسطنبول حول الحادث، أن أحد الشخصين متهم من قبل في عدد من قضايا السرقة.

أغارت مقاتلات تركية على مواقع حزب العمال الكردستاني "بي كا كا" شمالي العراق.

وأوضح بيان صادر عن رئاسة الأركان العامة التركية، اليوم، أن المقاتلات واصلت عملياتها ضد أهداف المنظمة الإرهابية الانفصالية في شمال العراق؛ حيث دمّرت مستودعات أسلحة وذخيرة ومخابئ في منطقتي الزاب وأفاشين باسيان.

وأشار إلى أن المقاتلات عادت إلى قواعدها بسلام بعد إتمام مهمتها بنجاح.

ودأبت قوات الأمن والجيش التركي على استهداف مواقع منظمة "بي كا كا" وملاحقة عناصرها، جنوبي وجنوب شرقي البلاد، وشمالي العراق، ردًا على هجمات إرهابية تنفّذها داخل البلاد بين الحين والآخر انطلاقاً من الأراضي العراقية، مستهدفًة مدنيين وعناصر الأمن.

ارتفاع ضحايا زلزال المكسيك إلى 248 قتيلاً

ارتفع عدد ضحايا زلزال المكسيك الذي بلغت قوته 7.1 درجة على مقياس ريختر، ووقع الثلاثاء، إلى 248 قتيلًا وانهيار عدة مبان في المناطق المنكوبة.

جاء ذلك بحسب بيان، صادر اليوم الأربعاء، عن سلطات الدفاع المدني المكسيكية التي تواصل فرقها البحث عن ناجين تحت الأنقاض.

وكانت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية قد أعلنت في تحذير لها، الثلاثاء، أن بلدة رابوسو التابعة لولاية بوبلا الواقعة على بعد 123 كيلومتراً جنوب شرق العاصمة المكسيكية، كانت مركز الزلزال العنيف.

الزلزال يتزامن مع الذكرى السنوية الثانية والثلاثين لمثيله الذي وقع عام 1985 وتسبب في خراب كبير للمكسيك.

وفي وقت سابق، نقلت وسائل إعلام أمريكية عن رئيس قوات الدفاع المدنية المكسيكية لويس فيليب بوينتي في تغريدة له على "تويتر"، قوله: إن آلاف الناس فروا من مقرات عملهم بعد سماع صفارات الإنذار، فيما توقفت المركبات في بعض الشوارع بالمناطق المتضررة جرّاء الزلزال.

ووقع الزلزال بعد ساعات من مشاركة كثيرين في تدريبات على مواجهة الزلازل في شتى أنحاء المكسيك في الذكرى السنوية للزلزال المدمر الذي وقع عام 1985.

وصبيحة 19 سبتمبر 1985 ضرب زلزال عنيف بقوة 8 درجات بحسب مقياس ريختر العاصمة المكسيكية مكسيكو سيتي، وأرجائها متسببًا في مقتل قرابة 5 آلاف شخص على الأقل‎.

ترمب ينفي تحذير السعودية من حرب قطر

نفى الرئيس الأمريكي دونالد ترمب أن يكون قد وجه تحذيراً للسعودية بشأن قيامها بأي عمل عسكري ضد دولة قطر.

وقال ترمب في رده على سؤال وجه إليه عما إذا كان حذر السعوديين بشأن التحرك عسكرياً ضد قطر: "لا".

الرئيس الأمريكي قال في مؤتمر صحفي بعد مشاركته في قمة الأمم المتحدة: "أعتقد أن مشكلة الشرق الأوسط يمكن أن تحل بسرعة".

اختتم المركز الإقليمي لحلف شمال الأطلسي ومبادرة إسطنبول للتعاون التابع لجهاز الأمن الوطني الكويتي، أمس الثلاثاء، فعاليات "أسبوع الناتو" بالتأكيد على أهمية أمن الطاقة والأمن البحري والتخطيط لطوارئ المدن.

وقال مدير المركز فواز العثمان في تصريح صحفي: إن فعاليات اليوم الختامي من البرنامج الذي استمر ثلاثة أيام بمشاركة دولية واسعة تناولت العديد من الملفات منها حماية البنى التحتية وتعزيز التعاون المشترك في الموضوعات ذات الصلة.

وأوضح العثمان أن الفعالية التي تعد الأولى من نوعها بمنطقة الخليج العربي هدفت لبناء علاقة إستراتيجية وشراكة فعالة بين "ناتو" والدول الخليجية الأعضاء في مبادرة إسطنبول للتعاون.

وأضاف أن الفعالية التي شهدت مشاركة 16 جهة حكومية كويتية هدفت أيضاً للاستفادة من خبرات "ناتو" في مختلف المجالات العلمية والتدريبية والفنية وتسهيل عملية تطبيق برنامج التعاون الفردي الخاص بدولة الكويت.

ثمن أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني وساطة صاحب السمو أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح لحل الأزمة الخليجية.

وقال الشيخ تميم في كلمته أمام الأمم المتحدة، الثلاثاء: إن حفظ السلام يعتبر أولوية لدى قطر التي كافحت الإرهاب بشهادة المجتمع الدولي، مشيراً إلى أن ذلك يجب ألا يكون مبرراً لأي انتهاكات ضد المدنيين.

وأكد حرص بلاده على تحقيق الأمن والاستقرار في منطقة الخليج، مجدداً الدعوة إلى الجلوس على طاولة المفاوضات وإجراء حوار غير مشروط قائم على الاحترام المتبادل للسيادة لبحث الخلاف الخليجي.

كما دعا في كلمته إلى إجراء حوار بناء بين دول مجلس التعاون الخليجي وإيران قائم على أساس المصالح المشتركة ومبدأ حسن الجوار واحترام سيادة الدول وعدم التدخل في شؤونها الداخلية.

وفيما يتعلق بالأزمة السورية ذكر أمير قطر أن بلاده تدعم الحل السياسي وفق مقررات "جنيف 1"، فيما دعا الفلسطينيين إلى استكمال المصالحة الوطنية.

بداية قوية للعام الدراسي الجديد في الكويت

بدأ يوم الأحد الماضي العام الدراسي الجديد لطلاب المدارس الثانوية في الكويت للعام الدراسي 2017 -2018 .. وكانت الدراسة قد انطلقت منذ يوم الاثنين 4 سبتمبر لمراحل رياض الأطفال والابتدائي والمتوسط بعد انتهاء العطلة الصيفية للمعلمين والمعلمات.

وقد صرح الأستاذ: بدر العبد الغفور المدير المساعد لمدرسة النجاة الثانوية للبنين بحولي للمجتمع بأن الدراسة هذا العام قد بدأت بشكل أقوي وأكثر فعالية منها في الأعوام السابقة، وأن التواصل بين المعلمين والإدارة سيكون أفضل وأكثر كثافة ومباشرة من السابق.

وأضاف عبد الغفور أن مديرا جديدا شابا هو الأستاذ عبد العزيز المحمد قد تولي المسؤولية هذا العام وأنه بدأ العام الدراسي بنشاط مكثف شمل كل مدارس المؤسسة، وقام باجتماعات مكثفة تربو علي العشرة حضرها كل من الأستاذة بتول العومي مديرة الإدارة التربوية والأستاذ محمد الصانع مع كل المعلمين والعاملين في كافة مدارس المؤسسة، ناقش خلالها معهم في جو من الصراحة والألفة كل المشكلات والمعوقات التي تواجه العملية التربوية، ووعد باستمرار التواصل والعمل الدائب علي حل المشكلات وتذليل العقبات.

 كن قدوة

وكان مدير عام لجنة مدارس النجاة الذي تسلم مهام عمله للتو الاستاذ / عبد العزيز المحمد قد عقد سلسة من الاجتماعات  مع كل الهيئات التربوية والإدارية لمدارس النجاة في كل من حولي والسالمية والمنقف ساهمت فيها الاستاذة/ بتول العومي مدير الادارة التربوية والأستاذ محمد الصانع تحت عنوان كن قدوة بهدف تنمية وتطوير العملية التربوية.  

نقلت وكالة الأناضول أن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي التقي رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو فجر اليوم الثلاثاء في نيويورك، حيث بحثا الموضوع الفلسطيني وقضايا الشرق الأوسط.

ونقلت صحيفة يديعوت أحرونوت أن الاجتماع عقد في مقر إقامة السيسي في نيويورك وحضره وزير خارجية مصر سامح شكري ورئيس مخابراتها خالد فوزي، وبعض المسؤولين الإسرائيليين.

وقالت الأناضول أن هذا أول اجتماع علني بين السيسي ونتنياهو، في حين تحدث تقارير عن عقدهما لقاءات سرية أحدها في الأردن بحضور الملك عبد الله الثاني.

وقالت صحيفة يديعوت أحرونوت إن لقاءات سرية عديدة جمعت نتنياهو مع السيسي، وإنهما يحافظان على اتصالات وثيقة بينهما، وأشادت بسعي السيسي الدائم  لتحسين العلاقات الأمنية بين إسرائيل ومصر.

وفي مقال بصحيفة إسرائيل اليوم، قال الباحث العسكري شاؤول شاي إن اتفاق السلام بين مصر وإسرائيل يعتبر كنزا إستراتيجيا لكلتا الدولتين، " وفي ظل رئاسة عبد الفتاح السيسي توثقت علاقات القاهرة مع تل أبيب، لاسيما في جانبها الأمني".

وأضاف أن إسرائيل ومصر لديهما مصالح إستراتيجية مشتركة في "محاربة الجماعات الإسلامية، والتهديد القادم من إيران".

وتوقع موقع صحيفة هآرتس أن يركز الاجتماع على "الجهود المبذولة لتجديد عملية السلام في المنطقة".

وكانت المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية قد توقفت في أبريل/نيسان 2014 بعد رفض إسرائيل وقف الاستيطان والإفراج عن بعض الأسرى الفلسطينيين القدامى.

وتناولت الصحافة المصرية أيضا اجتماع السيسي بنتنياهو في نيويورك، فقد نشرت صحيفة "المصري اليوم" خبرا استباقيا تناول توقيت اللقاء والشخصيات التي ستحضره.

وقال الإعلامي عمرو أديب في برنامج يقدمه على فضائية "أون تي في" إن لقاء السيسي ونتنياهو "تاريخي، ويأتي لحل القضية الفلسطينية".

 ودعا أديب المصريين إلى عدم استباق اللقاء والنظر إليه كتطبيع، قائلا "لا تحرجوا الرئيس إنه يعمل لمصلحة المواطن".

وفي سياق متصل، اجتمع نتنياهو في وقت سابق بالرئيس الأميركي دونالد ترمب، وتصدر الاتفاق النووي مع طهران مناقشاتهما.

المصدر : وكالة الأناضول والصحافة "الإسرائيلية"

الصفحة 1 من 4836
  • وعي حضاري
  • الأكثر قراءة
  • الأكثر تعليقا
Top