كشف وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك، اليوم الأربعاء، أن قيمة عقود النفط والغاز، التي من الممكن أن تشارك الشركات الروسية فيها بإيران تقدر بنحو 20 مليار دولار.

ونقلت محطة "روسيا 24" عن نوفاك قوله: إن الشركات الروسية مهتمة في مجالات معينة وحقول طاقة محددة، وبشكل عام نقدر قيمة العقود في المجالات التي تجذب الشركات الروسية بنحو 20 مليار دولار.

وأشار إلى أن الجانبين يسعيان إلى إبرام اتفاقية تجارة بشروط تفضيلية، وذلك بهدف تحفيز التجارة المتبادلة.

ولفت أن مباحثات بهذا الشأن جارية اليوم في موسكو بغية وضع المسودة الأولية للاتفاقية قبل زيارة الرئيس الإيراني حسن روحاني، في مارس المقبل.

وأضاف الوزير أن الوفد الإيراني أكد نية بلاده شراء 12 طائرة مدنية من طراز "سوخوي سوبرجيت" الروسية في أقرب وقت ممكن.

وتتطور العلاقات بين موسكو وطهران في مختلف القطاعات، وبعد رفع العقوبات الدولية عن الأخيرة مطلع العام الماضي، تتطلع الشركات العالمية، ومنها الروسية للاستثمار في إيران.

ويرى محللون أن إيران تملك احتياطيات هائلة من النفط والغاز، وتقدر بنحو 160 مليار برميل، وتعادل نحو 10% من إجمالي احتياطي النفط العالمي.

وفيما يتعلق بالغاز الطبيعي، تملك إيران أحد أكبر احتياطيات الوقود الأزرق في العالم، ويقدر حجمها بنحو 1.1 تريليون قدم مكعبة؛ ما يجعل منها جذابة في أعين المستثمرين.

ذكرت وكالة "الأناضول" بأن وزارة الدفاع التركية سمحت للضباط وضباط الصف النساء العاملات في صفوف القوات المسلحة بارتداء الحجاب خلال أدائهن وظائفهن في وحداتهن العسكرية.

ونقلت الوكالة عن مصادر في وزارة الدفاع التركية، أن الوزارة أعدت لائحة تعديلات بشأن لباس القوات المسلحة التركية.

أعربت حركة العمل الشعبي (حشد) عن استنكارها واستيائها الشديدين من حادثة الاعتداء التي تنطوي على شبهة تدبير على أمينها العام النائب السابق مسلم البراك، فيما أعلن الأمين العام بالإنابة عواد النصافي، أن التفاصيل تشير إلى وجود شبهة جريمة، قائلاً: سبق أن نبهنا أكثر من مرة إلى وجوب ضمان سلامة البراك.

وقال النصافي خلال وقفة تضامنية مع النائب السابق مسلم البراك عقب حادثة الاعتداء عليه في السجن، مساء أول من أمس في ديوان البراك: إن الاعتداء الذي حدث هو نتيجة تراخٍ أو تقصّد من قبل الجهات الأمنية لحماية السجناء، مطالباً بكشف حقيقة ما حدث وفتح تحقيق سريع ونزيه من جهة محايدة في الحادثة، بحسب ما أوردته صحيفة "الراي".

وأضاف أن حركة العمل الشعبي تحمل الحكومة كافة المسؤولية عن سلامة جميع السجناء وعلى رأسهم النائب السابق مسلم البراك، محذراً من أي محاولة للتستر على هذا العمل الجبان ونطالب بمعاقبة الجاني ومن يقف خلفه لكشف دوافعه الحقيقية.

كندا: لن نمنع دخول اللاجئين غير الشرعيين

رحب رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو بقدوم اللاجئين إلى بلاده، بما في ذلك أولئك الذين يعبرون بطريقة غير شرعية من أمريكا، إلا أنه ألمح لاتخاذ تدابير إضافية تضمن الحفاظ على سلامة مواطنيه.

وقال ترودو أمام البرلمان، أمس الثلاثاء: إن أحد مقومات بقاء كندا بلداً منفتحًا هو ثقتنا بنظام الهجرة، وسلامة حدودنا، والمساعدة التي نقدمها لأناس يتوقون للأمان، وفقاً لـ"الأناضول".

وأضاف: سنستمر في الموازنة بين وجود نظام قوي، وقبول أناس بحاجة للمساعدة.

وفي الأسابيع الأخيرة، زادت أعداد الساعين للجوء في كندا عند معابر حدودية نائية بلا حراسة، وسط مخاوف من قيام الرئيس الأمريكي دونالد ترمب بحملة ضد المهاجرين، وانتشرت سريعًا صور أفراد الشرطة الكندية وهم يستقبلون المهاجرين مبتسمين.

فيما يطالب المحافظون بأن تحد حكومة يسار الوسط، التي يرأسها ترودو، من تدفق طالبي اللجوء القادمين من الولايات المتحدة، وذلك نظرًا للمخاوف الأمنية، ولعدم توافر الموارد اللازمة للتعامل معهم.

وأمس الأول الإثنين، أعلنت الشرطة الكندية، تعزيز وجودها على حدود مقاطعة "كيبك"، وأن سلطات الحدود أنشأت مركزًا مؤقتًا للاجئين للتعامل مع الأعداد المتزايدة من طالبي اللجوء.

وزاد عدد المتقدمين بطلبات لجوء عند المعابر الحدودية بين مقاطعة "كيبك" والولايات المتحدة بأكثر من الضعفين خلال عامي 2015 و2016م، بحسب إحصاءات رسمية.

والشهر الماضي قدّم 452 شخصًا طلبات في كيبك، مقارنة مع 137 طلب لجوء في ذات الشهر من عام 2016م.

مطار القاهرة: وصول جثمان عمر عبدالرحمن من أمريكا

وصل مطار القاهرة، اليوم الأربعاء، جثمان عمر عبدالرحمن، الزعيم الروحي للجماعة الإسلامية بمصر، الذي توفي السبت الماضي بأحد السجون الأمريكية، تمهيداً لدفنه في مسقط رأسه بناءً على وصيته.

وبحسب "الأناضول" التي نقلت عن مصدر ملاحي بالمطار، فضل عدم ذكر اسمه، أن سلطات مطار القاهرة قامت بالتنسيق مع جميع الجهات المعنية بالمطار من الحجر الصحي ورجال الأمن وسلطات قرية البضائع بإنهاء الإجراءات حال وصول الجثمان من أمريكا وتسليمه إلى أسرته.

وتوفي عبدالرحمن، السبت الماضي، بعد صراع طويل مع المرض منذ احتجازه بالسجون الأمريكية في تسعينيات القرن الماضي، إثر إدانته عام 1995م بـ"التورط في تفجير مركز التجارة العالمي في نيويورك عام 1993م وهي الاتهامات التي كان ينفيها هو ودفاعه بشدة.

أفادت وسائل إعلام "إسرائيلية" بأن طلاباً مناصرين لفلسطين منعوا السفير "الإسرائيلي" في إيرلندا من إلقاء محاضرة بالعاصمة دبلن، بينما شهدت مدينة سانت لويس بولاية ميزوري الأمريكية إتلاف مقابر بمقبرة يهودية.

وقالت مراسلة موقع "واللا" تال شيلو: إن مظاهرة مناصرة للفلسطينيين شهدتها إيرلندا تسببت في إلغاء محاضرة كان سيلقيها سفير "إسرائيل" هناك زئيف بوكر في جامعة ترينتي بالعاصمة دبلن، حيث نجح العشرات من المتظاهرين في إلغاء الفعالية، بحسب "الجزيرة نت".

وأضافت أن المظاهرة نظمها طلاب معادون لـ"إسرائيل" يوم الإثنين، أدت إلى عدم تمكن السفير من إلقاء محاضرته قبيل وقت قليل من بدايتها، عقب مشاركة حاشدة لطلاب ينخرطون في مؤسسة "طلاب من أجل عدالة فلسطين".

ودعا الطلاب المناصرون لفلسطين إلى إلغاء المحاضرة ومقاطعة جميع المؤسسات "الإسرائيلية" داخل الجامعة، كما نظموا مظاهرة بمشاركة 40 طالباً، ورفعوا علم فلسطين وهتفوا بشعارات ضد "إسرائيل"، وفق المصدر ذاته.

وبحسب موقع "واللا"، فقد هاجم عمانوئيل نخشون، المتحدث باسم وزارة الخارجية "الإسرائيلية"، إلغاء المحاضرة، وطالب السلطات الإيرلندية وإدارة الجامعة باتخاذ خطوات من شأنها التصدي لظاهرة مقاطعة "إسرائيل"، وزعم أن المتظاهرين رددوا أغاني تشيد بالمحرقة النازية، وطالبوا بتدمير "إسرائيل"، ومنعوا الطلاب من دخول قاعة المحاضرة.

وقال كيارن أوروركي، رئيس التجمع الطلابي الذي قاد المظاهرة: إن هذه الفعالية جزء من دعواتهم إلى فرض مقاطعة على "إسرائيل" منذ عام 2004م، لأننا نريد التضامن مع الشعب الفلسطيني، كما حصل ذلك مع الحركات التي حاربت نظام الفصل العنصري (الأبارتهايد) في جنوب أفريقيا، كما يذكر موقع "واللا".

إتلاف مقابر

من جهتها، ذكرت صحيفة "هاآرتس" أن ولاية ميزوري في الولايات المتحدة شهدت يوم الإثنين إتلاف أكثر من 100 قبر بمقبرة يهودية في مدينة سانت لويس بالولاية.

ووفق الصحيفة، تلقت عشرة مراكز يهودية في ولايات أمريكية عدة تهديدات بوجود قنابل، وهي المرة الرابعة التي تتكرر فيها خلال أقل من شهرين، في وقت تعتقد الشرطة الأمريكية أن هذه الحوادث منظمة، ولم يقم بها فرد وحده.

وأشارت الصحيفة إلى أن هذه التهديدات وقعت في ولايات نيويورك ويسكونسين ومينسوتا ونيو مكسيكو وألاباما؛ مما دفع البيت الأبيض إلى إدانة هذه التهديدات، واصفاً إياها بجرائم الكراهية التي لا مكان لها في الولايات المتحدة.

وكان شهر يناير الماضي قد شهد تعرض مراكز يهودية لقرابة 57 تهديداً، بينها مدارس ورياض أطفال، وفي جميع هذه الحالات لم تعثر الشرطة على أي قنبلة أو عبوة أو جسم مشبوه، وفق صحيفة "هاآرتس".

الأمم المتحدة: المجاعة تهدد 17 مليون يمني

قال منسق الشؤون الإنسانية للأمم المتحدة في اليمن جيمي ماكجولدريك: إن 7 ملايين يمني أصبحوا أقرب إلى المجاعة من أي وقت مضى، وهم من بين 17 مليون شخص غير قادرين على إطعام أنفسهم بشكل كافٍ.

وقال ماكجولدريك في بيان: يساورني قلق بالغ جراء تصعيد النزاع والحشد العسكري في السواحل الغربية لليمن، في إشارة إلى معارك المتمردين الحوثيين والقوات الحكومية في المدن الساحلية المطلة على البحر الأحمر.

وأوضح المسؤول الأممي في البيان أن أكثر من 17 مليون شخص غير قادرين حالياً على إطعام أنفسهم بشكل كافٍ، وأصبحوا مجبرين بشكل متكرر على اختصار الوجبات الغذائية الضرورية، وقد أصبحت النساء والفتيات آخر من يتناول الطعام، وبكميات أقل من البقية.

وأشار ماكجولدريك إلى أن هناك نقصاً في المواد الغذائية وارتفاعاً في أسعار الغذاء والوقود وانقطاعاً في الإنتاج الزراعي، وعوامل أخرى أدت إلى انعدام الأمن الغذائي لـ17 مليون شخص، أي ما يمثل نحو 62% من سكان اليمن.

وأضاف أن التصعيد العسكري المتواصل منذ أكثر من شهر سيكلف المدنيين غالياً، وسيفاقم الأوضاع الإنسانية المتردية في البلد الفقير في ظل القيود المتزايدة على دخول السلع المنقذة للأرواح - بما في ذلك المواد الغذائية الرئيسة - إلى ميناء الحديدة الخاضع لسيطرة الحوثيين.

وأكد ماكجولدريك أن على المجتمع الدولي أن يتحمل مسؤوليته الإنسانية، وأن يوفر التمويل الضروري للسماح بالاستجابة الإنسانية القائمة على مبادئ العمل الإنساني وفي أوقاتها دون تأخير.

وكانت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف) قد أعلنت من جهتها، أمس الثلاثاء، أن نحو 462 ألف طفل يمني يعانون من سوء تغذية حاد.

وفي 10 فبراير الجاري حذرت دراسة أجرتها منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (فاو) وبرنامج الأغذية العالمي ومنظمة "اليونيسف" من أن 17.1 مليون يمني من أصل 27.4 مليون يجدون صعوبة في تأمين الغذاء.

ومن أصل هذا العدد يحتاج 7.3 مليون من المواطنين اليمنيين في مختلف المحافظات إلى مساعدات غذائية عاجلة بزيادة 3 ملايين عن تقديرات صيف عام 2016م.

كشفت نتائج التحقيقات الأولية أن إطلاق النار على سيارة الشهيد يعقوب أبو القيعان في أم الحيران بالنقب الشهر الماضي كان فشلاً ذريعاً، في حين تراجع وزير الأمن الداخلي عن روايته ووصف الحادث بالمؤسف.

وحسب النتائج، فإن عناصر الشرطة أطلقوا النيران من اتجاهين متقابلين على سيارة المدرس أبو القيعان لفهمهم الخاطئ للواقع على الأرض، مما أدى إلى استشهاده وتدهور مركبته.

ولا تستبعد مصادر مطلعة أن يكون الشرطي "الإسرائيلي" الذي قتل في الموقع قد لقي مصرعه من نيران زملائه.

وكان وزير الأمن الداخلي "الإسرائيلي" جلعاد إردان قد تراجع - في محاضرة في بئر السبع الليلة الماضية - عن ادعائه بأن أبو القيعان تعمد تنفيذ عملية دعس للشرطة، وأنه قاد سيارته مطفأة المصابيح، وهو ما يؤكد - حسب ادعائه - أن العملية كانت هجوماً مدبراً.

لكنه تراجع بعد أن بددت صور التقطها طاقم "الجزيرة" ادعاءه، وأكدت أن أبو القيعان كان يقود سيارته ببطء ومصابيحها مضاءة عندما أطلقت عليه شرطة الاحتلال النيران، مما أدى إلى إصابته بجروح قاتلة أفقدته السيطرة على المركبة التي اندفعت بالتالي نحو عناصر شرطة الاحتلال، بحسب "الجزيرة نت".

طالب رئيس لجنة الداخلية والدفاع النائب عسكر العنزي، بقبول "أبناء البدون من حملة إحصاء 65"، وأبناء العسكريين للعمل في وزارة الدفاع.

وتمنى عسكر في تصريح صحفي، من نائب رئيس الوزراء وزير الدفاع، أن يصدر قراراً إنسانياً مستحقاً بالموافقة على التحاق "أبناء البدون من حملة إحصاء 65"، وأبناء العسكريين للعمل في الجيش الكويتي.

وأشار إلى أن آباء وأجداد فئة "البدون" خدموا الكويت وحافظوا على أمنها واستقرارها، ويجب فتح المجال أمام أبناء العسكريين من هذه الفئة ومنحهم شرف خدمة الكويت فهم لا يعرفون وطناً غيره منذ عقود طويلة.

وشدد عسكر على ضرورة رفع الظلم الواقع على أبناء فئة "البدون" والتخفيف من معاناتهم، لافتاً إلى أنهم يعانون من حرمانهم من الكثير من الحقوق الإنسانية والمدنية رغم ما قدموه من تضحيات لحماية الوطن والمواطنين.

وأكد عسكر أهمية مساعدتهم على مواجهة أعباء المعيشة والحد من معاناتهم الإنسانية والاجتماعية.

استولت عناصر تابعة لـ"تنظيم القاعدة" بمحافظة أبين، جنوبي اليمن، مساء الثلاثاء، على 3 سيارات عسكرية كبيرة، محملة بالسلاح كانت في طريقها إلى محافظة تعز، بحسب مصدر محلي.

وقال المصدر لـ"الأناضول"، مفضلًا عدم ذكر اسمه، لأسباب أمنية: إن مسلحين من عناصر "تنظيم القاعدة" اعترضوا 3 سيارات نقل كبيرة، في منطقة نائية بمديرية لودر، محافظة أبين، جنوبي اليمن، واستولوا عليها.

وأضاف أن السيارات المحملة بالسلاح كانت قادمة من القوات الحكومية الشرعية بمحافظة مأرب، أثناء تعرضها للاحتجاز في طريقها إلى محافظة تعز، وسط اليمن.

وأكد المصدر أن عناصر "القاعدة" اضرموا النار في إحدى السيارات، عقب نهب السلاح الذي كان على متنها، فيما ما زالوا محتفظين بالسيارتين الأخريين.

ويشن عناصر من "تنظيم القاعدة" هجمات مستمرة على مواقع للجيش والمقاومة في محافظة أبين، خصوصاً في مديرية لودر، عقب انسحابات مفاجئة لقوات الحزام الأمني من مديرية لودر قبل أسبوعين.

وحاول "تنظيم القاعدة" عقب تلك الانسحابات السيطرة على مديرية لورد، قبل وقوف رجال القبائل والمقاومة الشعبية في وجهه وصد هجماته، والتي كان آخرها السبت الماضي.

الصفحة 1 من 3945
  • وعي حضاري
  • الأكثر قراءة
  • الأكثر تعليقا
Top