أصدر نائب رئيس الوزراء وزير الداخلية، الشيخ خالد الجراح، قراراً بإعفاء مخالفي قانون الإقامة من دفع الغرامات المترتبة على مخالفتهم مع إمكانية العودة، وذلك من تاريخ 29 يناير 2018 إلى 22 فبراير 2018 .

ونص القرار على أن يسمح للمخالف بالسفر من أي من المنافذ المخصصة مباشرة على أن تتم الإجراءات بالمنافذ دون الحصول على موافقة أي جهة أخرى .

وجاء في القرار أن الأشخاص الذين لديهم رغبة في منحهم إقامة بالبلاد واستعداد لدفع الغرامة المقررة دون إحالتهم إلى جهات التحقيق، يتم استيفاء قيمة الغرامة منهم ثم تسوية أوضاعهم متى ما توفرت فيه الشروط المقررة للإقامة.

اندلعت اليوم الثلاثاء، مواجهات متفرقة في الضفة الغربية بين شبان وقوات من الجيش الإسرائيلي، رفضا للقرار الأمريكي بشأن مدينة القدس.

وأفاد مراسل وكالة الأناضول، أن مواجهات اندلعت على المدخل الشمالي لمدينتي رام الله والبيرة (وسط)، استخدم خلالها الجيش الإسرائيلي الرصاص المطاطي وقنابل الغاز المسيل للدموع.

وأغلق شبان مدخل المدينتين بالحجارة، وأضرموا النار في إطارات مركبات فارغة، ورشقوا القوات بالحجارة والعبوات الفارغة.

كما اندلعت مواجهات مماثلة على المدخل الشمالي لمدينة بيت لحم (جنوب)، وأخرى بمنطقة باب الزاوية وسط مدينة الخليل (جنوب).

كما اندلعت مواجهات على مدخل مدينة أريحا الشمالي (شرق).

ولم يبلغ حتى الساعة عن وقوع إصابات.

وكان الإضراب الشامل قد عمّ اليوم الثلاثاء، كافة مناحي الحياة في الضفة الغربية المحتلة، احتجاجا على القرار الأمريكي بشأن مدينة القدس، ورفضا لزيارة نائب الرئيس الأمريكي مايك بنس للمنطقة.

وكانت القوى والفصائل الفلسطينية، قد دعت في بيان لها الأحد الماضي، إلى الإضراب العام والشامل في كافة مناحي الحياة، احتجاجا على اعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب القدس عاصمة لإسرائيل، ونقل سفارة بلاه إليها، ورفضا لزيارة "بنس" للمنطقة.

وتشهد معظم المدن الفلسطينية احتجاجات غاضبة، منذ اعتراف الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، في 6 من ديسمبر/ كانون أول الماضي، بالقدس (بشقيها الشرقي والغربي) عاصمة لإسرائيل، والبدء بنقل سفارة واشنطن إلى المدينة المحتلة.

قال رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم، اليوم الثلاثاء، إن بلاده تسعى للقضاء على "المكائد القذرة" التي تحاك ضدها، داعيًا الشعب لليقضة ومواجهة "الدسائس".

جاء ذلك في كلمة له خلال فعالية بالعاصمة أنقرة، شدّد فيها على وقوف بلاده إلى جانب شهدائها ومصابيها وأسرهم بشكل دائم.

وأضاف: "تركيا تحارب آفة الإرهاب بلا هوادة منذ سنوات، سنواصل محاربة المنظمات الإرهابية بدون توقف".

وتابع: "تركيا تسعى للقضاء على المكائد التي تحيكها أيادي الظلام ضدها، ولن تنطلي على أمتنا هذه المكائد".

وتطرق رئيس الوزراء إلى عملية "غصن الزيتون"، مؤكدًا أنها موجهة ضد المنظمات الإرهابية وليست ضد الأشقاء الأكراد، كما تسعى جهات (لم يسمها) إظهارها.

وقال: "مهما فعلوا، لن يكونوا قادرين على زرع بذور التفرقة بين أفراد الأمة الذين يعيشون في أخوة جنبًا إلى جنب في هذه البقعة الجغرافية، منذ أكثر من ألف سنة".

يأتي ذلك فيما تتواصل العملية العسكرية التركية، في يومها الرابع، مستهدفة إرهابيي تنظيمي "ب ي د" و"داعش" في عفرين.

وشدد الجيش التركي على أن ضرباته تستهدف المواقع العسكرية للتنظيمين، مع الحرص على عدم إلحاق أضرار بالمدنيين.

أعلنت السلطات الأمريكية، مقتل شخص، وإصابة آخرين بجروح، اليوم الثلاثاء، جراء إطلاق نار في مدرسة ثانوية بولاية كنتاكي جنوبي البلاد.

وقال مات بيفين، حاكم الولاية عبر حسابه الرسمي في تويتر: "إنه تم تأكيد مقتل شخص واحد، وإصابة آخرين(لم يحدّد عددهم)، في إطلاق نار بمدرسة ثانوية بمقاطعة مارشال الواقعة جنوب غربي ولاية كنتاكي".

وأضاف في التغريدة "أنه تم احتجاز المشتبه به في إطلاق النار"، دون ذكر مزيد من التفاصيل.

ولم يذكر حاكم الولاية ما إذا كان الحادث مرتبطًا بالإرهاب أو لا، لافتًا أن التحقيق جار لمعرفة ملابساته.

قال ناشط حقوقي تونسي إنّ شابا حاول، اليوم الثلاثاء، الانتحار حرقا، رفضا لنتائج اختبار توظيف أعلنته شركة الفوسفات الحكومية جنوبي البلاد، قبل أيام.

وفي تصريح للأناضول، قال أحمد الجديدي، الناشط الحقوقي بمدينة المتلوي التابعة لولاية قفصة (جنوب)، إنّ "شابا يدعى ياسين ديناري أقدم على محاولة الانتحار حرقا أمام إدارة النقل التابعة لشركة فوسفات قفصة بمدينة المتلوي".

وأضاف أن "ديناري ومجموعة من الشباب كانوا يعتصمون (يتظاهرون) هناك (بالمدينة) احتجاجا على نتائج مسابقة التوظيف الأخيرة التي أعلنت عنها الشركة".

وبحسب المصدر ذاته، فإن "حروقا طفيفة طالت وجه الشاب قبل أن يسارع القريبون منه إلى إطفاء النّار ونقله إلى المستشفى المحلي بالمتلوي". 

ولم يتسن الحصول على تعقيب فوري من السلطات التونسية حول ما ذكره الناشط الحقوقي، والحالة الصحية لديناري.

وتوقف إنتاج الفوسفات، أمس الإثنين، بمحافظة قفصة، بعد يومين من احتجاجات شهدت مواجهات مع قوات الأمن، عقب الإعلان عن نتائج اختبار توظيف أعلنت عنه شركة الفوسفات الحكومية.

وعاد الهدوء لمدن الحوض المنجمي بالمحافظة، فيما يشهد محيط مقر معتمدية (إدارة محلية) "المتلوي"، منذ الليلة الماضية تمركزًا لقوات عسكرية لتأمينها، حسب مراسل الأناضول.

وفي ساعة متأخرة من السبت الماضي، أعلنت شركة فوسفات قفصة، نتائج انتداب 1700عون تنفيذ (موظف) لفائدتها للعمل بمختلف قطاعات الإنتاج التابعة لها، وسط اتهامات بـ"عدم شفافية" اختبار التوظيف، فيما قالت الشركة إن الاختبار جرى في ظروف شفافة.

وغالبا ما تشهد محافظة قفصة احتجاجات لمطالبين بالتوظيف في شركة فوسفات قفصة، وذلك منذ يناير/ كانون الثاني 2008، عندما شهدت المحافظة أطول وأعنف احتجاج استمر لستة أشهر، وأسفر من مقتل 4 محتجين.

حملة المرشح الرئاسي المحتمل في مصر خالد علي تعلن انسحابه من السباق الرئاسي

قال متحدث الرئاسة التركية، إبراهيم قالن، اليوم الثلاثاء، إنّ عناصر الجيش السوري الحر، المدعومة من القوات المسلحة التركية، تواصل تقدمها "بشكل آمن" في منطقة عفرين، عبر تدمير المواقع المحددة لتنظيم "ب ي د/بي كا كا" الإرهابي.

جاء ذلك في بيان عقب الاجتماع الأمني الذي ترأسه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، بالمجمع الرئاسي بالعاصمة أنقرة، وحضره رئيس الوزراء بن علي يلدريم ونوابه، والوزراء المعنيون بعملية "غصن الزيتون"، ورئيس الأركان خلوصي أكار.

وشدد قالن، على أنّ القوات المشاركة في عملية "غصن الزيتون" تحرص على التمييز بين الإرهابيين والمدنيين.

وأضاف أن الاجتماع تناول آخر المستجدات المتعلقة بالعملية.

وأشار إلى أنّ عملية "غصن الزيتون" ستستمر حتى تطهير المنطقة تماما من المنظمة الإرهابية الانفصالية، وعودة أصحاب سوريا الأصليين الذين تستضيف منهم تركيا نحو 3.5 مليون، بأمان إلى منازلهم.

ولفت قالن، إلى استمرار المساعدات الإنسانية التي تقدّمها تركيا إلى سكان المنطقة، إلى جانب العمليات العسكرية.

وتابع: "هدفنا الرئيسي حماية حدودنا وأمن مواطنينا، واحترامنا لوحدة الأراضي السورية من أهم مبررات عملية غصن الزيتون، التي لا تستهدف أي مجموعة عرقية بل التنظيمات الإرهابية".

واعتبر أن "تركيا لم تجلب الظلم والدموع والدماء في أي منطقة نفذت فيها عمليات مشابهة حتى اليوم، ودرع الفرات أكبر دليل على ذلك، وعندما نستكمل مهمتنا في (محافظة) إدلب، فإنّ هذه المنطقة ستكون آمنة ومستقرة".

ويتواجد مراقبون أتراك في إدلب، بموجب اتفاق روسي، إيراني، وتركي، لوقف إطلاق النار في مناطق خفض التوتر.

ودعا قالن، وسائل الإعلام التركية والشارع التركي إلى عدم الالتفات للأكاذيب التي تروّج لها منظمة "بي كا كا" الإرهابية حول عملية "غصن الزيتون".

ولفت إلى أنّ ادعاءات المنظمة الإرهابية حيال إحراق دبابات وأسر جنود أتراك في عفرين، لا أساس لها من الصحة.

ووفق قالن، فإنّ السلطات القضائية والإدارية تراقب عن كثب فعاليات التضليل الإعلامي، وستتعامل مع الضالعين في هذه الحملات وفق إطار القانون.

والسبت الماضي، أعلنت رئاسة الأركان التركية، انطلاق عملية "غصن الزيتون" بهدف "إرساء الأمن والاستقرار على حدود تركيا وفي المنطقة والقضاء على إرهابيي "بي كا كا/ب ي د/ي ب ك" و"داعش" في منطقة عفرين، وإنقاذ سكان المنطقة من قمع الإرهابيين".

وشددت، في بيان، على أن العملية "تجري في إطار حقوق تركيا النابعة من القانون الدولي وقرارات مجلس الأمن حول مكافحة الإرهاب، وحق الدفاع عن النفس المشار إليه في المادة 51 من اتقافية الأمم المتحدة مع احترام وحدة الأراضي السورية".

وأكدت أنه يجري اتخاذ كافة التدابير اللازمة للحيلولة دون إلحاق أضرار بالمدنيين.

 

ارتفع عجز تجارة الأردن الخارجية، بنسبة 9.7 بالمائة خلال الأحد عشر شهرا الأولى من 2017، مقارنة بالفترة ذاتها من 2016.

وبحسب البيانات الصادرة عن دائرة الإحصاءات العامة الأردنية (حكومية)، اليوم الثلاثاء، بلغ العجز 8.3 مليارات دينار (11.7 مليار دولار)، مقارنة مع 7.5 مليارات دينار (10.5 مليارات دولار) في الفترة المقابلة من 2016.

وبلغت نسبة تغطية الصادرات الكلية للمستوردات 36.5 بالمائة خلال الأحد عشر شهراً من 2017، مقابل 39 بالمائة خلال نفس الفترة من 2016.

وبلغ إجمالي صادرات المملكة 4.7 مليارات دينار (6.6 مليارات دولار)، بانخفاض نسبته 2 بالمائة على أساس سنوي، نزولا من 4.8 مليارات دينار (6.7 مليارات دولار).

بينما بلغت قيمة الواردات 13.1 مليار دينار (18.4 مليار دولار)، خلال الأحد عشر شهراً الأولى من 2017، مقارنة مع 12.4 مليار دينار (17.4 مليار دولار) في الفترة المقابلة من 2016 .

وارتفعت فاتورة واردات الأردن من النفط الخام ومشتقاته بنسبة 22.9 بالمائة، حتى نهاية نوفمبر/ تشرين الأول إلى 2.08 مليار دينار (2.9 مليار دولار) من 1.7 مليار دينار (2.3 مليار دولار) خلال 11 شهرا الأولى من 2016.

ويأتي ارتفاع فاتورة واردات النفط والمحروقات، تزامنا مع ارتفاع أسعار الخام في السوق المحلية خلال 2017، نتيجة اتفاق لخفض الإنتاج من جانب الأعضاء في "أوبك"، ومنتجين مستقلين.

أعلنت السلطات الماليزية، الثلاثاء، أن شركة خاصة مقرها الولايات المتحدة بدأت رحلة البحث عن الطائرة (إم إتش 370) المفقودة، سعيا لحل أحد أعقد ألغاز الطيران في العالم.

وكانت الطائرة قد اختفت من على شاشات الرادار وهي في طريقها من كوالالمبور إلى بكين في مارس 2014، وعلى متنها 239 شخصا.

ويعتقد محققون أن شخصا ربما عمد إلى إغلاق جهاز البث في الطائرة، قبل أن يحول مسارها إلى المحيط الهندي.

وانتشلت أجزاء من حطام الطائرة من جزر بالمحيط الهندي وعلى ساحل شرق أفريقيا، وتأكد أن ثلاثا منها على الأقل من الطائرة المفقودة.

وأنهت أستراليا والصين وماليزيا عملية بحث كلفت 200 مليون دولار إسترالي (159.38 مليون دولار) في مساحة 120 ألف كيلومتر مربع، مطلع 2017، لكن محققين حثوا على توسيع منطقة البحث شمالا لمسافة 25 ألف كيلومتر مربع.

ووافقت ماليزيا هذا الشهر على أن تدفع لشركة "أوشن إنفينيتي" الأميركية ما يصل إلى 70 مليون دولار، إذا ما عثرت على الطائرة في غضون 90 يوما.

وأبحرت سفينة البحث "سيبد كونستراكتور" من دربان في جنوب أفريقيا في الثالث من يناير.

ونقلت رويترز عن وزارة الطيران المدني الماليزية إن السفينة بدأت البحث الاثنين.

رئيسة تايوان: لا نستبعد أن تهاجمنا الصين

قالت رئيسة تايوان تساي إينج وين: إنها لا تستبعد احتمال أن تهاجم الصين الجزيرة، وذلك في وقت يشهد تزايداً في حدة التوتر بين الجانبين وتكثيفاً للتدريبات العسكرية الصينية قرب تايوان.

وقالت تساي في مقابلة أذاعها "التلفزيون التايواني" في ساعة متأخرة، أمس الإثنين، حين سئلت عن احتمال شن الصين هجوماً على تايوان: «ما من أحد يمكن أن يستبعد هذا الاحتمال، نحتاج لأن نرى إن كان واضعو السياسات هناك عقلاء أم لا».

وأضافت «عندما تنظر إلى الأمر (العلاقة بين البلدين) من منظور إقليمي، سيتحتم على أي واضع سياسة عاقل أن يفكر بعناية شديدة فيما إذا كان شن حرب خيارا من ضمن الخيارات».

وتابعت «عندما تواجه حكومتنا مقاومة وضغطا من الصين، فسنجد طريقتنا في مقاومة هذا، هذا شيء مهم جداً».

ومضت قائلة: «وفيما يتعلق بلف الصين حول تايوان أو إجرائها أنشطة عسكرية أخرى، فإن جيشنا يرقب كل شاردة وواردة في نطاق متابعته».

ولم تستبعد الصين قط استخدام القوة لإخضاع تايوان لسيطرتها.

الصفحة 1 من 5342
  • وعي حضاري
  • الأكثر قراءة
  • الأكثر تعليقا
Top