أعربت الخارجية القطرية، اليوم الأربعاء، عن استغرابها من موقف بعض وسائل الإعلام والفضائيات التي تواصل نشر تصريحات كاذبة منسوبة لأمير البلاد تميم بن حمد آل ثاني، رغم صدور بيان رسمي ينفي صحتها.

ويأتي الموقف القطري عقب ساعات من اختراق موقع "وكالة الأنباء القطرية الرسمية" (قنا) مساء أمس، ونشر تصريحات مفبركة نُسبت لأمير البلاد.

ونقل بيان الخارجية القطرية، عن مصدر مسؤول فيها، أن "دولة قطر تستغرب موقف بعض وسائل الإعلام والقنوات الفضائية"، فيما لم تشر لجهة بعينها.

وأضاف أنه "رغم إصدار الشيخ سيف بن أحمد آل ثاني، مدير مكتب الاتصال الحكومي بياناً تضمن الإعلان عن قرصنة موقع "وكالة الأنباء القطرية"، ونسبه تصريحات كاذبة إلى الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير دولة قطر، فإن بعض وسائل الإعلام والقنوات الفضائية استمرت في نشر التصريحات المكذوبة والتعليق عليها".

وتابع: "كان الأجدر بها (وسائل الإعلام والفضائيات) التثبت من مدى صحة هذه الأخبار الكاذبة والتوقف عن ترويجها، والتعليق عليها، خصوصاً بعد صدور بيان مصدر مسؤول من الدولة".

واعتبرت الخارجية القطرية أن الاستمرار في نشر تلك التصريحات رغم نفي صحتها "يتنافى مع المصداقية الإعلامية المطلوبة، وعدم التزام بالقواعد المهنية والأخلاقية".

ولفتت إلى أن "الأمر يثير أكثر من تساؤل حول دوافع وسائل الإعلام هذه ومراميها"، فيما أكد البيان أنه سيتم ملاحقة ومقاضاة المسؤولين عن قرصنة الموقع الرسمي للوكالة القطرية.

والليلة الماضية، نفت قطر صحة التصريحات المنسوبة لأمير البلاد على موقع الوكالة الرسمي بعد اختراقه "من قبل جهة غير معروفة".

قدم حاكم العاصمة الإندونيسية، ياسوكي تاهاجا بورناما، استقالته، اليوم الأربعاء، بعد إدانته من قبل محكمة إندونيسية، بالإساءة للإسلام، والحكم عليه بالسجن لمدة عامين، قبل نحو أسبوعين.

وقال وزير الداخلية الإندونيسي، تجاهجو كومولو: إن بورناما، ويدين بالمسيحية، بعث خطاب استقالته إلى رئيس الدولة جوكو ويدودو، وأنه سوف يشرع فورًا باتخاذ الإجراءات اللازمة.

وأشار كومولو إلى أنه وبمجرد انتهاء الإجراءات المتعلقة بالاستقالة، سيبدأ نائب حاكم العاصمة الإندونيسية، دجاروت سيف الهدايت، بتسيير الأعمال في جاكرتا، إلى حين تولي الحاكم المنتخب أنيس باسويدان مهام منصبه في أكتوبر المقبل.

وأدانت محكمة إندونيسية، في 9 مايو الجاري، حاكم جاكرتا المسيحي، ياسوكي تاهاجا بورناما، بالإساءة للإسلام، وحكمت عليه بالسجن لمدة عامين.

وجاء الحكم في نهاية دعوى قضائية استمرت حوالي 5 أشهر، وقال بورناما، المعروف أيضاً بلقب "أهوك": إنه سيستأنف الحكم.

وتنتهي فترة ولاية بورناما في أكتوبر المقبل؛ حيث خسر في انتخابات حاكم جاكرتا التي أجريت في 19 أبريل الماضي، أمام خصمه وزير التعليم السابق (مسلم)، أنيس باسويدان.

وبورناما هو أول حاكم من أصل صيني لجاكارتا وأول حاكم مسيحي لها منذ 50 عاماً، وكان قد دعا سكان العاصمة في سبتمبر الماضي إلى ألا "ينخدعوا بمن يستخدمون القرآن" للفوز عليه في الانتخابات، وهو ما اعتبره ناشطون تصريحاً "مسيئاً" للقرآن، وتسبب في خروج العديد من المظاهرات الغاضبة.

ورغم اعتذار أهوك عدة مرات قائلاً: إن تصريحاته أُسيء فهمها، فإنه أحيل للمحاكمة.

وجرى تنصيب أهوك حاكماً لجاكارتا خلفاً لجوكو ويدودو في عام 2014م، بعد تولي الأخير رئاسة البلاد، وفاز ويدودو بمنصب حاكم جاكرتا في انتخابات عام 2012م المحلية، وكان أهوك نائباً له.

تجدر الإشارة إلى أن نسبة الصينيين في إندونيسيا لا تتجاوز 1.2%، ويتمركز 22.3% منهم في العاصمة، في حين تقدر نسبة المسيحيين في البلاد بـ10%، ينتمون لقوميات مختلفة، ويدين 11% من سكان جاكرتا بالمسيحية، بينما الغالبية العظمى من المسلمين.

أعلنت مؤسسة الموانئ، اليوم الأربعاء، عن توقف حركة الملاحة البحرية في ميناء الشويخ مؤقتاً إلى حين تحسن الأحوال الجوية ومستوى الرؤية الأفقية.

وقال مدير العمليات في ميناء الشويخ الكابتن بدر العنزي، وفق ما نقلت "كونا": إن حركة الملاحة البحرية في الميناء متوقفة مؤقتاً وذلك للحفاظ على سلامة السفن التجارية في الميناء؛ وذلك لعدم استقرار الطقس وهبوب رياح جنوبية تصل سرعتها إلى 32 كيلومتراً في الساعة وتدني مستوى الرؤية إلى أقل من 800 متر.

وأضاف أن هناك عملية مغادرة لمركب واحد علاوة على ثلاث سفن في حالة الانتظار للدخول، مؤكداً أن الطواقم الفنية بالمؤسسة في حالة رصد للطقس ببرج المراقبة.

وأعرب العنزي عن الأمل بأن يستقر الطقس في الساعات المقبلة، وأن تستأنف حركة الملاحة البحرية مباشرة متى ما كانت عوامل الطقس في الحد الآمن لسلامة الملاحة.

أكد المتحدث الرسمي باسم الإدارة العامة للطيران المدني الكويتية منصور الهاشمي أن حركة الملاحة الجوية في مطار الكويت الدولي تسير بصورة طبيعية رغم حالة الغبار التي تشهدها البلاد اليوم الأربعاء.

وأضاف الهاشمي، بحسب "كونا"، أن مدى الرؤية الحالية يبلغ 650 متراً، وأن حركة الطائرات في الإقلاع والهبوط في مطار الكويت لم تتأثر بسوء الأحوال الجوية.

وأشار إلى أن الرؤية المسموح بها في الإقلاع والهبوط تتراوح ما بين 300 - 500 متر، وذلك حسب طراز الطائرة.

وتتأثر البلاد حالياً بنشاط في الرياح وانخفاض مستوى الرؤية الأفقية بسبب الغبار تصل إلى أقل من 1000 متر على بعض المناطق.

سيطرت القوات الحكومية والمقاومة الموالية للرئيس اليمني عبدربه منصور هادي، اليوم الأربعاء، على مقر البنك المركزي شرقي مدينة تعز، بعد 3 أيام من المعارك ضد مسلحي "الحوثي" وحلفائهم من القوات الموالية للرئيس السابق علي عبدالله صالح.

وقال مصدر عسكري في القوات الحكومية: إن القوات سيطرت على مقر البنك المركزي والمباني المحيطة به، ومبانٍ سكنية أخرى مطلة على معسكر التشريفات، بمدينة تعز جنوب غربي اليمن.

وأضاف المصدر مفضلاً عدم الكشف عن هويته كونه غير مخوّل بالحديث للإعلام، أن القوات الحكومية سيطرت أيضاً على أجزاء كبيرة من كلية الطب، وتتقدم باتجاه شارع القصر.

وتكمن أهمية البنك والكلية في كونهما يقعان على تلة مرتفعة، ويطلان على مناطق وأحياء كبيرة في المنطقة الشرقية، كما أن المقرين كانا ثكنة عسكرية للحوثيين وقوات صالح، بحسب المصدر.

وقال: إن المعارك ما تزال متواصلة بين الطرفين، في الوقت الذي يقصف الحوثيون بشكل عشوائي الأحياء السكنية في مناطق ثعبات وصالة، شرقي المدينة.

وأشار المصدر إلى أن 11 مسلحاً من الحوثيين قُتلوا حتى اللحظة وأُصيب آخرين، فضلاً عن مقتل جنديين حكوميين في المعارك.

ولم يتسن لـ"الأناضول" الحصول على تعليق من الحوثيين حول ما أورده المصدر.

ومنذ مطلع الأسبوع الجاري، تحتدم المعارك بين الطرفين شرقي وغربي المدينة، بالتزامن مع قصف مدفعي مكثّف يشنه الحوثيون على الأحياء السكنية، خلّف حتى اليوم 34 قتيلاً و53 جريحاً من المدنيين، بحسب مصادر مختلفة.

ويحاصر مسلحو الحوثي المدينة، التي تخضع معظم أحيائها لسيطرة القوات الحكومية والمقاومة، وفي 18 أغسطس من العام الماضي، تمكنت القوات الحكومية من كسر الحصار جزئياً من الجهة الجنوبية الغربية، وسيطروا على طريق الضباب.

وتشهد عدة محافظات يمنية، منذ خريف العام 2014م، حرباً بين القوات الموالية للحكومة من جهة، ومسلحي الحوثي والقوات الموالية لصالح من جهة أخرى؛ مخلفة أوضاعاً إنسانية صعبة، فضلاً عن تدهور حاد في اقتصاد البلد الفقير.

انتخب حزب العدالة والتنمية التركي مجدداً، اليوم الأربعاء، رئيس الوزراء بن علي يلدريم، لمنصب رئاسة الكتلة البرلمانية.

جاء ذلك خلال اجتماع الكتلة البرلمانية لحزب العدالة والتنمية، اليوم، في العاصمة التركية أنقرة.

واختار الحزب، الأحد الماضي، رئيس الجمهورية رجب طيب أردوغان، بعد عودته إلى الحزب، رئيساً جديدًا له خلفًا ليلدريم، عقب التعديلات الدستورية التي جرى الاستفتاء عليها في 16 أبريل الماضي.

وأعلن رئيس ديوان مؤتمر الحزب حياتي يازيجي، في تصريح صحفي، أن 1417 مندوبًا من أصل 1470 شاركوا في التصويت على انتخاب أردوغان رئيسًا للحزب.

جدير بالذكر أنّ قانون الأحزاب في تركيا ينص على وجوب تنازل رئيس الحزب عن منصب رئاسة الكتلة البرلمانية فور تخليه عن قيادة حزبه.

وأسس أردوغان حزب العدالة والتنمية عام 2001م، وتولى قيادته حتى عام 2014م، واستقال منه بسبب ترشحه لرئاسة البلاد، بموجب الدستور الذي نص - قبل التعديلات الأخيرة - على حيادية الرئيس وعدم انتسابه لأي حزب سياسي.

وافق مجلس الأمة في جلسته التكميلية، اليوم الأربعاء، على مشروعي قانون بشأن اعتماد الحساب الختامي للهيئة العامة للقوى العاملة عن السنة المالية (2015/ 2016م)، وربط ميزانية الهيئة للسنة المالية (2017/ 2018م) وإحالته إلى الحكومة.

وجاءت نتيجة التصويت بموافقة 37 عضواً، وعدم موافقة 11 من إجمالي الحضور وعددهم 48 عضواً.

ونصت المادة الأولى من مشروع القانون بربط ميزانية الهيئة العامة للقوى العاملة للسنة المالية (2017/ 2018م) على التالي: "تقدر المصروفات بميزانية الهيئة العامة للقوى العاملة للسنة المالية (2017/ 2018م) بمبلغ وقدره 45.665.000 دينار".

كما نصت المادة الثانية من مشروع القانون ذاته على أن "تقدر الإيرادات لميزانية الهيئة العامة للقوى العاملة بمبلغ وقدره 32.505.000 دينار"، فيما نصت المادة الثالثة من مشروع القانون على أنه "تقدر زيادة المصروفات عن الإيرادات بمبلغ وقدره 13.160.000 دينار".

ووفقاً لتقرير لجنة الميزانيات والحساب الختامي البرلمانية؛ فإن إجمالي مصروفات الحساب الختامي للهيئة العامة للقوى العاملة للعام (2015/ 2016) بلغ 34.470.581 ديناراً، فيما بلغ إجمالي إيرادات حسابها الختامي للعام ذاته 10.841.966  ديناراً.

وبلغت زيادة المصروفات عن الإيرادات مبلغاً وقدره 23.628.585 ديناراً، وقد تم تغطية الزيادة في المصروفات من ميزانية الوزارات والإدارات الحكومية (وزارة المالية – الحسابات العامة للسنة المالية 2015/ 2016م).

حظر منظمة بوذية مناهضة للإسلام في ميانمار

حظرت السلطات الميانمارية، اليوم الأربعاء، منظمة "حماية الدين والعرق" (ما با تا) البوذية القومية المتشددة، المعروفة بمناهضتها للإسلام.

وبحسب صحيفة "Global New Light of Myanmar" الحكومية فإن لجنة "سانغا" المكونة من رهبان رفيعين، والمكلفة من جانب الحكومة بتنظيم شؤون رهبان سانغا البوذيين في البلاد، أصدرت بيانًا حظرت فيه جميع أنشطة منظمة "حماية الدين والعرق".

وجاء البيان عقب اجتماع خاص لأعضاء اللجنة الـ47، وأشار إلى أن اللجنة أصدرت تعليمات لقادة المنظمة المذكورة بحلها حتى منتصف يوليو القادم.

وأكد أن اللجنة ستلجأ إلى وزارة الداخلية لفتح تحقيق في حال عدم امتثال المنظمة للتعليمات.

ولم تورد الصحيفة الأسباب التي دعت اللجنة لاتخاذ قرارها بحظر المنظمة.

وتنشط منظمة "حماية الدين والعرق" بزعامة أشين ويراتو، في منطقة ميكيتيلا بميانمار، حيث تعرض المسلمون لأعمال عنف منذ مطلع عام 2013م، راح ضحيتها 100 شخص، واضطر حوالي 12 ألفًا آخرين للنزوح من مناطق سكنهم.

أعلن محافظ تطاوين جنوب تونس محمد علي البرهومي استقالته على خلفية احتجاجات شعبية تشهدها مدينة تطاوين لتفشي البطالة وتردي الأوضاع التنموية في المدينة.

وشهدت محافظة تطاوين الواقعة جنوب تونس مؤخراً أحداث شغب ومواجهات بين محتجين ووحدات الأمن؛ مما أسفر عن سقوط قتيل دهسته سيارة أمنية كانت بصدد التراجع إلى الخلف بعد أن تعرضت إلى هجوم من قبل المحتجين، إلى جانب إصابات في صفوف الأمنيين وحرق عدد من المقرات الأمنية وسيارات الشرطة.

ويسود منذ يوم أمس الثلاثاء هدوء حذر في تطاوين التونسية.

توقع مراقب التنبؤات الجوية بإدارة الأرصاد الجوية عبدالعزيز القراوي أن يبدأ التحسن التدريجي في الرؤية الأفقية عصر اليوم الأربعاء.

ونقلت "كونا" عن القراوي أن منطقة شمال غرب العراق تأثرت أمس بسحب ركامية رعدية صاحبتها رياح هابطة نشطة أدت إلى إثارة الغبار الكثيف هناك، وبدأ الغبار يتحرك تدريجياً باتجاه دولة الكويت؛ حيث أثر على المناطق الشمالية والغربية؛ مما أدى إلى انخفاض الرؤية الأفقية إلى أقل من 500 متر.

وأوضح أنه تبعاً لتوزيعات الرياح السطحية بدأ تحرك الغبار نحو المناطق الشرقية ليشمل كافة أنحاء دولة الكويت، مشيراً إلى أن إدارة الأرصاد الجوية أصدرت تحذيراً جوياً في الصباح الباكر لتحذير المواطنين والمقيمين وكافة أجهزة الدولة المعنية بانخفاض الرؤية الأفقية بسبب الغبار.

وذكر أن آخر خرائط الطقس وصور الأقمار الصناعية تشير إلى استمرار انخفاض الرؤية الأفقية بسبب الغبار خلال ساعات النهار، على أن يبدأ التحسن التدريجي في الرؤية الأفقية من جهة الغرب عصر اليوم ويتقدم تدريجياً نحو باقي المناطق.

وأضاف أن الغبار العالق سيظل موجوداً في الطبقات القريبة من سطح الأرض، متوقعاً أن يترسب تدريجياً مع تقدم ساعات الليل.

الصفحة 1 من 4335
  • وعي حضاري
  • الأكثر قراءة
  • الأكثر تعليقا
Top