سمو الأمير يهنئ الملك سلمان باليوم الوطني

بعث حضرة صاحب السمو أمیر البلاد الشیخ صباح الأحمد الجابر الصباح، حفظه الله ورعاه، ببرقیة تھنئة لأخیه خادم الحرمین الشریفین الملك سلمان بن عبدالعزیز آل سعود، ملك المملكة العربیة السعودیة الشقیقة، أعرب فیھا سموه، حفظه الله، عن خالص تھانیه بمناسبة الذكرى الثامنة والثمانین للیوم الوطني للمملكة العربیة السعودیة الشقیقة، مشیداً سموه رعاه الله بما یشھده البلد الشقیق من نھضة تنمویة بارزة وإنجازات حضاریة شملت مختلف المجالات عززت من المكانة الإقليمية والدولیة الرفیعة التي تتبوؤھا المملكة العربیة السعودیة الشقیقة، وأصبحت محل اعتزاز الجمیع، منتھزاً سموه، حفظه الله، ھذه المناسبة للتأكید على عمق أواصر العلاقات التاریخیة الوطیدة والمتمیزة وعلى عرى الروابط الأخویة التي تجمع القیادتین والشعبین الشقیقین، مبتھلاً سموه إلى الباري جل وعلا أن یدیم على أخیه خادم الحرمین الشریفین موفور الصحة وتمام العافیة، وأن یحقق للمملكة العربیة السعودیة وشعبھا الكریم المزید من الرقي والازدھار في ظل قیادته الحكیمة.

وبعث سمو ولي العھد الشیخ نواف الأحمد الجابر الصباح، حفظه الله، ببرقیة تھنئة لأخیھ خادم الحرمین الشریفین الملك سلمان بن عبدالعزیز آل سعود، ملك المملكة العربیة السعودیة الشقیقة، ضمنھا سموه خالص تھانیھ بمناسبة الذكرى الثامنة والثمانین للیوم الوطني للمملكة العربیة السعودیة الشقیقة، مشیداً سموه بالعلاقات التاریخیة الوطیدة التي تجمع البلدین والشعبین الشقیقین وبما حققتھ المملكة العربیة السعودیة الشقیقة من إنجازات حضاریة وتنمویة في مختلف المجالات، سائلاً سموه المولى تعالى أن یدیم على أخیھ خادم الحرمین الشریفین موفور الصحة والعافیة.

كما بعث سمو الشیخ جابر المبارك الحمد الصباح، رئیس مجلس الوزراء، حفظه الله، ببرقیة تھنئة مماثلة.

تحل اليوم الـ22 من سبتمبر الذكرى الأولى لوفاة المرشد السابق لجماعة الإخوان المسلمين محمد مهدي عاكف في محبسه بمصر.

وأعلنت جماعة الإخوان وفاة عاكف (1928 - 2017)، عن عمر ناهز 89 عامًا، في مشفى قصر العيني وسط القاهرة، التي نُقل إليها منذ أشهر إثر تدهور حالته الصحية بالسجن.

وودع عاكف (89 عامًا) الحياة، وهو محبوس على ذمة قضية أحداث مكتب الإرشاد (المكتب الرئيس لجماعة الإخوان) في منطقة المقطم (شرقي القاهرة).

وصدر بحقه حكم بالمؤبد (السجن 25 عاماً)، ثم ألغته محكمة النقض، في يناير الماضي، وأعيدت محاكمته.

وكانت الأجهزة الأمنية بمصر ألقت القبض على عاكف في يوليو 2013، عقب الإطاحة بالرئيس محمد مرسي.

وخلال السنوات الأربع التالية للقبض عليه تدهورت حالته الصحية، وسط تقارير حقوقية وصحفية تتحدث عن إصابته بانسداد في القنوات المرارية والسرطان، ولم تستجب هيئة المحكمة لعشرات الطلبات من هيئة الدفاع بالإفراج الصحي عنه.

وأدى جماهير من المسلمين أدوا صلاة الغائب على عاكف في إسطنبول، وغزة، والمسجد الأقصى، كما أدّاها عليه إخوانه المعتقلون، فضلاً عن ملايين في أنحاء العالم، بعدما منعت السلطات المصرية تشييع جنازته.

قال زعيم حزب "الحركة القومية" التركي، دولت باهجه لي: إن الولايات المتحدة الأمريكية غير مهتمة بتحقيق الاستقرار السياسي في سورية، وهدفها إحداث الفوضى والاضطرابات والأزمات السياسية.

جاء ذلك في كلمة ألقاها باهجه لي، اليوم السبت، خلال مؤتمر لحزبه في العاصمة التركية أنقرة.

وأشار باهجة لي إلى أن القرارات التي اتخذها مجلس الأمن القومي التركي، في اجتماعه، 20 سبتمبر الجاري، حول اتفاق إدلب، صائبة للغاية.

وبيّن أن حزب الحركة القومية يدعم تلك القرارات بشكل كامل.

وأضاف: نرفض الجلوس إلى طاولة الحوار مع نظام الأسد المجرم، لحل أزمة إدلب، ومن يدعونا إلى ذلك نعتبره مغفلًا، إن لم يكن خائناً أو عميلاً.

وكان مجلس الأمن القومي التركي أكّد عقب اجتماع الخميس، أهمية الاتفاق المبرم مع روسيا بشان إقامة منطقة منزوعة السلاح تفصل بين مناطق النظام ومناطق المعارضة في إدلب شمال غربي سورية.

والإثنين الماضي، أعلن الرئيسان التركي، رجب طيب أردوغان، والروسي فلاديمير بوتين، خلال مؤتمر صحفي بمنتجع سوتشي، اتفاقا لإقامة المنطقة منزوعة السلاح في إدلب.

ويعد الاتفاق ثمرة جهود تركية دؤوبة ومخلصة، للحيلولة دون تنفيذ النظام السوري وداعميه هجومًا عسكريًا على إدلب؛ آخر معاقل المعارضة، حيث يقيم نحو 4 ملايين مدني، بينهم مئات الآلاف من النازحين.

وصل وفد أمني مصري، اليوم السبت، إلى قطاع غزة عبر معبر "بيت حانون"، شمالي القطاع، لبحث المصالحة الفلسطينية مع قيادة حركة "حماس".

وقال المكتب الإعلامي لمعبر "بيت حانون" (تابع للسلطة الفلسطينية)، في بيان: إن الوفد الأمني المصري وصل إلى القطاع، ويضم مسؤول الملف الفلسطيني في جهاز المخابرات المصرية اللواء أحمد عبدالخالق، والقنصل المصري لدى فلسطين عبد الله شحادة.

ولم يذكر المكتب الإعلامي أي تفاصيل حول جدول أعمال الوفد أو مدة الزيارة.

من جانبه، قال مصدر أمني فلسطيني لوكالة "الأناضول": إن الوفد توجه مباشرة فور وصوله إلى منزل رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس" إسماعيل هنية، في مدينة غزة، لبحث ملف المصالحة.

وأوضح أن الوفد سيبلغ قيادة "حماس" بتفاصيل المباحثات التي أجرتها المخابرات المصرية مع وفد حركة "فتح" الذي زار القاهرة الأسبوع الماضي.

وأشار المصدر إلى أن زيارة الوفد المصري ستتواصل لعدة ساعات، دون مزيد من التفاصيل.

والأربعاء الماضي، اختتم وفد من "فتح" برئاسة عضو اللجنة المركزية للحركة، عزام الأحمد، زيارة إلى القاهرة استمرت ثلاثة أيام، بحث خلالها مع المخابرات المصرية سبل إتمام المصالحة الفلسطينية.

وفي 12 أكتوبر 2017، وقعت "حماس" و"فتح" في القاهرة اتفاقًا للمصالحة يقضي بتمكين الحكومة من إدارة شؤون غزة كما الضفة الغربية، لكن تطبيقه تعثر وسط خلافات بين الحركتين بشأن بعض الملفات.

دعا المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني الليبية، المجتمع الدولي، لأخذ إجراءات عملية أكثر حزماً لإيقاف الحرب، في البلاد، وسط هدوء حذر تشهده العاصمة طرابلس.

جاء ذلك في بيان للمجلس نشره المكتب الإعلامي في ساعة متأخرة ليلة الجمعة/ السبت، في ضوء هدوء حذر تشهده العاصمة طرابلس بعد المواجهات المسلحة بين كتائب تابعة للوفاق وأخرى مناهضة لها في عدة أحياء جنوبها، أمس.

واستنكر المجلس بشدة كل "أعمال العنف وإرهاب الليبيين والتعدي على أرواحهم وممتلكاتهم".

ودعا جميع عمداء البلديات والمشايخ والأعيان في كل مدن، لبذل المزيد من الجهود لوضع "اتفاق الزاوية" لوقف إطلاق النار موضع التنفيذ، والضغط على جميع الأطراف للالتزام به.

كما دعا جميع الأطراف المسلحة إلى التوقف الفوري عن التصعيد وزيادة الموقف تأزماً.

وأشار المجلس إلى أنه يدرك جيداً طبيعة الإصلاحات الضرورية على المستوى السياسي والعسكري والأمني والاقتصادي، ويسعى جاهداً لتحقيقها على أرض الواقع رغم العراقيل.

وفي السياق ذاته، أعلنت إدارة شؤون الجرحى التابعة لوزارة الصحة ارتفاع حصيلة ضحايا الاشتباكات المسلحة التي تشهدها العاصمة الليبية طرابلس إلى 106 قتلى و365 جريحاً، حتى الساعة الأولى من فجر اليوم السبت.

وأوضحت أن حصيلة المواجهات المسلحة التي شهدتها العاصمة الجمعة، بلغت 10 قتلى، نصفهم مدنيون وثلاثة مجهولين وعسكري واحد وشخص من العمالة الوافدة (دون توضيح جنسياته).

ووفق مراسل "الأناضول"، فإن حالة من الهدوء الحذر تسود اليوم العاصمة طرابلس بعدما شهدت أمس مواجهات مسلحة تعتبر هي الأعنف منذ بدء الاشتباكات في 26 أغسطس الماضي.

أنقذت بحرية الجيش اللبناني، اليوم السبت، 28 لاجئاً سورياً، بعد غرق قاربهم، وهم في طريقهم للمغادرة بطريقة غير نظامية، مقابل شاطئ عكار شمالي البلاد.

وأفاد مراسل "الأناضول" أن طفلاً لقي حتفه، فيما أصيب شخصان كانوا على متن القارب، وتم نقلهم إلى مستشفى الخير المنية (شمال).

وقال: إن وحدات من الجيش اللبناني والإنقاذ البحري عملت على سحبهم إلى الشاطئ حيث عمل الصليب الأحمر على إسعافهم ونقلهم إلى المستشفيات.

وبحسب المعلومات من مصادر أمنية، كان على متن القارب 28 نازحاً سورياً متجهين إلى قبرص، انطلقوا من الشاطئ الشمالي في محافظة عكار.

نفى رود روزنستاين، نائب المدعي العام الأمريكي، تقريرًا إعلاميًا تحدث عن اقتراحه البحث عن وسائل لعزل الرئيس دونالد ترمب، بعد أشهر من توليه الرئاسة.

ونقلت قناة "فوكس نيوز" المحلية، مساء الجمعة، عن روزنستاين، قوله: إنّ تقرير صحيفة "نيويورك تايمز" التي ادّعت أنه اقترح على الوزراء أوائل مايو 2017 أن يسجلّوا لترمب أدلة تثبت عدم أهليته، "غير دقيق وغير صحيح".

وأضاف روزنستاين: "لن أعلّق على قصّة قائمة على مصادر مجهولة، من الواضح أنها منحازة ضد الإدارة الأمريكية، ولديها أجندتها الخاصة".

وتابع: "دعوني أوضح أمراً ما بشأن هذه القصة: بناءً على تعاملي الشخصي مع الرئيس، لا يوجد أساس يسمح باللجوء إلى التعديل 25 (من الدستور الأمريكي)".

ويجيز التعديل الذي أدخل على المادة (25) من الدستور الأمريكي عام 1963، عزل الرئيس قبل انتهاء ولايته، في حال أبلغ "نائب الرئيس وغالبية الموظفين الرئيسين في الوزارات التنفيذية أو أعضاء هيئة أخرى، يحددها الكونجرس بقانون، رئيس مجلس الشيوخ المؤقت ورئيس مجلس النواب، تصريحهم الخطي بأن الرئيس عاجز عن القيام بسلطات ومهام منصبه".

ووفق تقرير الصحيفة الأمريكية، فإن نائب المدعي العام أدلى بتلك التصريحات بعيد استناد ترمب لمذكرة كتبها روزنستاين نفسه من أجل طرد مدير مكتب التحقيقات الفدرالي، جيمس كومي، (في مايو 2017)، على خلفية التحقيق في احتمال حصول تواطؤ بين أفراد من حملته الانتخابية وروسيا.

ارتفع عدد ضحايا الهجوم الذي استهدف عرضًا عسكريًا في منطقة الأهواز الإيرانية، صباح اليوم السبت، إلى 24 قتيلًا و53 جريحاً.

وأوضحت وكالة "إرنا" الرسمية، أنّ الهجوم الإرهابي استهدف العرض العسكري الذي جرى بمناسبة الذكرى الـ38 للحرب الإيرانية العراقية.

وأشارت الوكالة إلى وجود عسكريين ومدنيين بين الضحايا، وهناك مخاوف من ارتفاع أعداد القتلى.

وأوضح مساعد والي الأهواز، علي حسين زاده في تصريح لـ"تلفزيون إيران" الرسمي أن السلطات تمكنت من إلقاء القبض على منفذي الهجوم البالغ عددهم أربعة.

وأضاف أن اثنين من المنفذين أُلقي القبض عليهما أحياءً، وأن الاثنين الآخرين قتيلان.

وفي وقت سابق اليوم، اتهم المتحدث باسم الحرس الثوري، رمضان شريف "المنظمة الأحوازية" بتنفيذ الهجوم الذي وقع خلال عرض عسكري بمناسبة الذكرى السنوية للحرب الإيرانية - العراقية (1980 - 1988).

وذكرت وسائل إعلام محلية، أن المهاجمين كانوا يرتدون بزات عسكرية، وأنهم أطلقوا النار على القوات الإيرانية خلال العرض العسكري، مشيرةً إلى أن الهجوم استمر حوالي 10 دقائق.

وأوردت وكالة "تسنيم" الإيرانية صباح اليوم مقتل 8 عسكريين من الحرس الثوري خلال هجوم مسلح في الأهواز جنوب غربي إيران.

ونظم العرض بمناسبة ذكرى الحرب التي خاضتها إيران مع العراق خلال ثمانينيات القرن الماضي (الخليج الأولى).

تظاهر عشرات الآلاف من الأشخاص، أمس الجمعة، في إدلب الخاضعة لسيطرة المعارضة السورية، رفضًا لدخول قوات النظام وداعميه إلى المحافظة.

وأفاد شهود عيان أن عشرات الآلاف من المدنيين تظاهروا في نحو 180 منطقة في المحافظة الواقعة ضمن “مناطق خفض التصعيد”.

وأعرب المحتجون الذين توافدوا إلى المظاهرات من مدينة إدلب وريفها والريفين الشمالي والغربي لمحافظة حلب، عن رفضهم لدخول قوات النظام وداعميه إلى إدلب.

كما ناشدوا تركيا بحماية سكان المنطقة.

وحمل المتظاهرون لافتات باللغات العربية والتركية والإنجليزية، كتبوا عليها عبارات من قبيل؛ “الأتراك إخوتنا”، و”لسنا إرهابيين”، “لا نريد للروس أن يقتلوا أبناءنا”، و”الحرية للمعتقلين”.

وأوضحت المتظاهرة فاطمة قاسم أنها شاركت بالاحتجاجات رغم تعرضها للإصابة جراء هجمات النظام.

وقالت: “خرجنا ضد هذا النظام الظالم، فاليوم، نحن جانب الرجال، ولا يوجد إرهابيون هنا، وإنما نحن شعب يريد الحرية فقط، والعيش بسلام”.

من جانبه، ذكر المتظاهر وليد أبو عبدالله، أنه شارك بالمظاهرات لإيصال صوته للعالم بأسره، ولإخوتهم الأتراك.

وأضاف: “النظام السوري هجّر السكان، والسجون مليئة بالأبرياء، وطلبنا من الرئيس رجب طيب أردوغان المساعدة في عودة المهجرين إلى منازلهم”.

بدوره، أشار المتظاهر قصي الحسين إلى أن الآلاف تجمعوا اليوم من أجل التظاهر، والتعبير عن سرورهم بالقرار الذي اتخذته تركيا وروسيا (اتفاق سوتشي).

وأكد أنهم “ضد إيران وروسيا وكل من يعترف رسميًا بنظام الأسد”، معربًا عن شكره لحكومة أنقرة إزاء قراراتها، وجهودها التي بذلتها، وإجراءاتها لضمان الأمن ببلاده.

من جهتها، قالت المحاضرة في جامعة دالاس الأمريكية، د. رنا قيصر: “نحن ممتنون لوجودكم (تركيا) لإيقاف الدم المراق في بلدنا”.

وناشدت قيصر، أردوغان من أجل العمل على إطلاق سراح المعتقلين، وقالت: “نثق بالله ثم بكم”.

والإثنين الماضي، أعلن أردوغان وبوتين، في مؤتمر صحفي بمنتجع سوتشي، اتفاقا لإقامة منطقة منزوعة السلاح تفصل بين مناطق النظام والمعارضة في إدلب.

ويعد الاتفاق ثمرة لجهود تركية دؤوبة ومخلصة للحيلولة دون تنفيذ النظام السوري وداعميه هجومًا عسكريًا على إدلب، آخر معاقل المعارضة، حيث يقيم نحو 4 ملايين مدني، بينهم مئات الآلاف من النازحين.

471 بين قتيل وجريح في مواجهات متجددة بطرابلس

ارتفعت حصيلة ضحايا الاشتباكات المسلحة التي تشهدها العاصمة الليبية طرابلس إلى 106 قتلى و365 جريحاً، حتى الساعة الأولى من فجر اليوم السبت.

جاء ذلك بحسب بيان إدارة شؤون الجرحى التابعة لوزارة الصحة بحكومة "الوفاق الوطني"، عبر صفحتها بموقع "فيسبوك"، بحسب "الأناضول".

وأوضح البيان أن حصيلة المواجهات المسلحة التي شهدتها العاصمة، أمس الجمعة، بلغت 10 قتلى، نصفهم مدنيون وثلاثة مجهولين وعسكري واحد وشخص من العمالة الوافدة (دون توضيح جنسياته).

وأشارت إلى أن حصيلة المواجهات التي تشهدها طرابلس منذ 26 أغسطس الماضي وحتى فجر السبت، وصلت 106 قتلى و365 جريحاً، إضافة إلى 18 مفقودًا، وفق ذات المصدر.

وفي السياق ذاته، أعلنت قوة حماية طرابلس (كتائب تتبع حكومة الوفاق) سيطرتها، مساء الجمعة، على معسكر اليرموك وانسحاب اللواء السابع باتجاه منطقة سوق الأحد جنوبي طرابلس، وسط أنباء تتحدث عن إعادة سيطرة اللواء على المعسكر.

الصفحة 1 من 6090
  • وعي حضاري
  • الأكثر قراءة
  • الأكثر تعليقا
Top