نصائح إعلامية للدعاة

16:36 25 أبريل 2016 الكاتب :   د. ياسر عبد التواب

- علوم الاتصال والإعلام هي علوم خادمة يمكن للدعوة توظيفها فيما يحبه الله تعالى ويرضاه، ويمكن أيضا أن يوظفها آخرون في معصية الله تعالى؛ فالعيوب أو الميزات ليست في العلم ذاته ولكن في استخدام الناس له تماما مثل اللغة يمكن استخدامها لكتابة خطبة أو درس علم أو صياغة بحث، كما يمكن استخدامها في الترويج للمجون والفجور أو بث الشبهات.

- لا يمكن للراغب في الاستفادة الإعلامية أن يكتفي بمجرد القراءة بل يجب عليه أن يسعى للتدريب العملي الذي يتضمن التدريب على استخدام الوسائل الإعلامية ثم إعادة تقييمها من قبل المتخصصين وأصحاب الخبرة حتى يصل إلى درجة من الحرفية تؤهله للظهور الإعلامي بشكل جيد.

- أنصح أن تكون هناك مراكز تدريب إعلامي متخصصة للدعاة على كافة فنون الاتصال.

-  يجب تداول موضوع الإعلام بحرفية تعتمد على التخطيط الجيد القوي غير الحالم ولا المسرف في التنظير والممارسة الواقعية المرنة والباحثة عن الإبداع والقائمة على المواهب.

- لا يعني ذلك أن ننفق الأموال الطائلة في أمور يمكن الاستغناء عنها بل الحرفية الحقة هي التي يمكنها أن تخرج أعمالها الإعلامية بأقل تكلفة ممكنة وبأفضل شكل وأحسن مضمون بحيث يكون إنفاق المال فيما يحتاجه العمل حقا من غير إسراف ولا تقتير.

- أنصح دائما الإعلامي أن يحتجب قليلا ليعود للانطلاق من جديد بعمل قوي، وذلك أفضل من التكرار المفضي إلى الملل عندما لا يجد ما يقوله.

- يجب ألا نغفل جانب التفاعل بين المرسل والمستقبل في العملية الإعلامية وأن نهتم نحن بأن نتفاعل مع وسائل الإعلام بالتعليق والنصح والتوجيه فهنا يكون للدعاة دور مؤثر في العمليتين.

- يجب أن نهتم بمدى وصول رسائلنا الإعلامية للجمهور، وأن نقيس مدى استجابتهم لها، وأن نرد على تعليقاتهم ونستجيب قدر الإمكان لنصائحهم وطلباتهم.

- المؤسسات الدعوية بحاجة ماسة إلى تفاعل يومي (وأكرر يومي) مع جمهورها، سواء بعرض عمل ما أو بنصح توجهه أو برؤية تنقلها فبذا يتم التكرار للرسائل بما يؤدي لفهمها واستيعابها؛ لأن إلقاء الرسالة مرة واحدة لا يضمن متابعتها أو ربما فهمها فيحتاج الأمر لعدة مرات من التداول.

- يمكن اعتماد وسائل رخيصة لتوصيل الرسائل مثل الإنترنت فلن يتكلف الدعاة كثيرا إن تم التواصل مع الناس بتسجيلات مرئية (ومتابعة المرئي أكثر من المكتوب) تبث عبر مواقع مثل اليوتيوب وتخاطب المجتمع فيما يهمه من أحداث وأحوال.

----

* المصدر: موقع الأمة.

عدد المشاهدات 1988

  • وعي حضاري
  • الأكثر قراءة
  • الأكثر تعليقا
Top