جولة الصحافة ليوم الأحد 22 مارس

10:59 22 مارس 2020 الكاتب :   سيف محمد

أوردت الصحف المحلية والدولية الصادرة اليوم عدداً من العناوين على رأسها فرض حظر تجول جزئي، تمديد تعطيل الدوام حتى 14 أبريل، تكليف الزرفي يفجر مجدداً صراع إرادات في العراق.

الأنباء:

مجلس الوزراء: حظر تجول جزئي اليوم من 5 مساء حتى 4 صباحاً

أعلن نائب رئيس الوزراء ووزير الداخلية ووزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء أنس الصالح، ان مجلس الوزراء اعتمد في اجتماعه الاستثنائي أمس قرارا بفرض حظر تجول اعتباراً من اليوم الأحد الخامسة مساء وحتا الرابعة فجراً بشكل يومي وحتا إشعار آخر. وأضاف: لن يسمح لأحد إلا لحاملي بطاقات معتمدة وصادرة من وزارة الداخلية بالتجول اثناء فترة الحظر، موضحاً انه خلال الفترة من بعد الخامسة صباحاً وحتا قبل الرابعة عصراً ستكون فترة طبيعية يستطيع كل مواطن ومقيم التجول لشراء احتياجاته، مشيراً إلى انه تم تكليف الحرس الوطني بالتعاون مع رجال الداخلية، ويستثني من الحظر الأجهزة الأمنية، والجهات الحساسة ورجال الإعلام، وكاشفاً ان غرامة المخالفين لحظر التجول 10 آلاف دينار او السجن 3 سنوات. وذكر الصالح ان المجلس اعتمد قراراً بتمديد عطلة موظفي الحكومة لمدة أسبوعين على أن يستأنف الدوام في ١٢ أبريل‏.

 وصول أجهزة ومستلزمات طبية من الصين لمواجهة «كورونا»

«النجاة الخيرية»: «ورتل» تستثمر وسائل التواصل في حفظ ومراجعة القرآن عن بُعد

«العون المباشر» أطلقت حملة للتبرع بالدم

«السلام الخيرية» سلّمت «الصحة» 110 أجهزة تعقيم

رواتب المعلمين مشروطة بالمغادرة ولن تصرف دفعة واحدة

إيقاف العمل بالمراكز والمستوصفات الأهلية ما عدا المستشفيات

«الداخلية»: جاهزون لتنفيذ حظر التجول بدعم جهات عسكرية وتسهيلات لمغادرة المخالفين للإقامة عقب صدور المهلة

بدر الخرافي: «زين» توفر سعات إنترنت ومكالمات محلية مجاناً لعملائها

«stc»: إنترنت مجاني ودقائق غير محدودة لعملائنا

Ooredoo الكويت ستقدم مجاناً 5GB إنترنت يومياً ومكالمات محلية لمدة شهر

الراي:

تأجيل أقساط القروض وحلول لأصحاب الأعمال

في الوقت الذي تترقب فيه البنوك القرار المقبل من مجلس الوزراء بخصوص تأجيل سداد أقساط القروض والمديونيات التجارية والاستهلاكية كافة شاملة الشخصية منها، علمت «الراي» أن اللجنة الاقتصادية الحكومية تبذل جهوداً استثنائية وتعقد اجتماعات متلاحقة للوصول إلى تصور شامل في مواجهة الظروف الاستثنائية الراهنة، وهي ظروف غير مسبوقة على الدولة وعلى العالم أجمع في العصر الحديث. وقالت مصادر مصرفية لـ«الراي» إن «16 بنكاً زودت مجلس الوزراء ببيانات خاصة بإجمالي القروض والمدفوعات الشهرية المفترضة، بناء لطلب المجلس الذي اكتفى حتى الآن بالبيانات ولم يطلب حلولاً بشأن الوضع الراهن».

«ذوي الإعاقة»: تجهيز مساكن مؤقتة لعمال مراكزنا احترازيا ضد «كورونا»

«الخدمة المدنية»: استئناف العمل بجميع الوزارات والجهات الحكومية 12 أبريل المقبل

اتحاد الجمعيات يتفاعل مع قرارات مجلس الوزراء: 50 شخصا أقصى عدد داخل أي سوق مركزي

السماح بممارسة المشي على الشواطئ

القبس:

مخالفو الإقامة يرحَّلون بلا غرامات

كشفت مصادر مطلعة لـ القبس ان وزارة الداخلية قررت السماح لمخالفي قانون الإقامة بمغادرة البلاد من دون دفع الغرامات المترتبة على مخالفتهم مع إمكانية العودة. وقالت المصادر لـ القبس: إن وزارة الداخلية قدمت كتاباً لمجلس الوزراء يتضمن السماح للوافد المخالف أو المسجل بحقه بلاغ تغيب باتمام اجراءات سفره ومن دون الحصول على موافقة من أي جهة أخرى، ما لم يكن مطلوباً لجهة أمنية أو ممنوعاً من السفر.

مجلة «نيوزويك» الأميركية: الرسول محمد ﷺ.. واجه الأوبئة بتعليمات رائعة

نشرت مجلة «نيوزويك» الأميركية تقريراً حول تعاليم جاء بها الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم، لمكافحة الأوبئة. وبحسب التقرير الذي جاء تحت عنوان «هل يمكن لقوة الصلاة وحدها وقف جائحة؟ حتى النبي محمد صلى الله عليه وسلم كان له رأي آخر»، فإن توصيات الحكومات والأطباء وعلماء الأوبئة، لإيقاف انتشار الوباء العالمي فيروس كورونا المستجد «كوفيد-19»، هي مشابهة لتلك النصائح التي أوصى بها الرسول صلى الله عليه وسلم.

الجريدة:

تأهُّب إيراني تحسباً لانقلاب أميركي في العراق

كشف مصدر في «فيلق القدس» الإيراني عن إعلان الحرس الثوري والفصائل الموالية له بالعراق، وفي مقدمتها هيئة الحشد الشعبي، حالة التأهب بجميع القوات؛ تحسباً لانقلاب عسكري يدبّره الأميركيون للسيطرة على السلطة في بغداد. وأكد المصدر، لـ «الجريدة»، أن الأجهزة الأمنية الإيرانية حصلت على معلومات استخباراتية بأن الأميركيين أبلغوا حلفاءهم في بغداد أن الاعتماد على منظمات المجتمع المدني لم يعد مُجدياً، ولن ينجح، دون تحرك موازٍ للقوات المسلحة الموالية لواشنطن للإجهاز على طهران وحلفائها بالعراق.

«إتحاد الجمعيات»: مستعدون لايصال الطلبات للمواطنين والمقيمين خلال «حظر التجول»

«الصحة»: تسجيل 17 إصابة جديدة... والإجمالي 176 حالة

المزرم: مكالمات وإنترنت يومياً مجاناً مدة شهر

«التجارة»: غلق 8 محال لم تلتزم بالقرارات الاحترازية

«الداخلية»: ضبط مواطنة أقامت شعائر دينية داخل منزلها

الناصر: إجلاء الكويتيين بالخارج مرتبط بتقدير السُّلطات الصحية

جريدة الشرق الأوسط:

استنفار عربي لكبح انتشار «كورونا»

لامس عدد الأشخاص القابعين في «الحجر المنزلي» عالمياً نحو المليار، التزاماً بإجراءات الوقاية من فيروس كورونا (كوفيد - 19) الذي عصف بـ164 بلداً، فخطف 11 ألفاً و400، وأصاب 271 ألفاً و660 شخصاً، فيما أعلنت دول عربية الاستنفار واستعانت بكبار علمائها لإصدار فتاوى تغلق المساجد والكنائس، ولجأ بعضها إلى استخدام جيوشها لتطبيق فرض حظر التجول واقتياد المخالفين إلى القضاء، خصوصاً أن أعداد الإصابات تتزايد بشكل أكبر من الحالات التي يعلن شفاؤها.

تكليف الزرفي يفجر مجدداً صراع إرادات

يبدأ رئيس الوزراء العراقي المكلف عدنان الزرفي اليوم مباحثاته الرسمية لتشكيل الحكومة العراقية بعد أن جرى تكليفه رسمياً الأسبوع الماضي. وقال مصدر مقرب من الزرفي لـ«الشرق الأوسط» إن رئيس الحكومة المكلف «أجرى خلال الأيام الماضية لقاءات مكثفة مع عدد من الأطراف بما فيها الرافضة له بصورة غير رسمية»، وإنه قرر بدءاً من اليوم إجراء مباحثات رسمية لتشكيل حكومته وعرضها على البرلمان العراقي لنيل الثقة. ومثلما حصل في ملف تكليف سلفه المستقيل محمد علاوي، فجر تكليف الزرفي صراع إرادات. إذ بينما وقفت قوى سنية وكردية وشيعية (محمد الحلبوسي ونوري المالكي ومسعود بارزاني) بالضد من تمرير علاوي داخل البرلمان، فإن القوى المؤيدة للزرفي حالياً (مقتدى الصدر وحيدر العبادي ونسبيا عمار الحكيم) يسعون إلى المضي بتكليفه.

العربي الجديد:

نقاط عالقة في اتفاق إدلب: مصير النازحين وانسحاب النظام

يستمر وقف إطلاق النار في إدلب شمالي غرب سورية، بعد إقراره في الخامس من الشهر الحالي بين الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين والتركي رجب طيب أردوغان، ضمن اتفاق من ثلاثة بنود يقضي بوقف إطلاق النار وإنشاء ممرّ آمن على طول الطريق الدولي السريع حلب – اللاذقية "أم 4" وجانبيه، وتسيير دوريات مشتركة روسية – تركية على طول الطريق المذكور، وذلك من دون إدراج العديد من المسائل المهمة في بنود الاتفاق، التي لطالما طالبت بها تركيا قبل شنّها عملية "درع الربيع" ضد قوات النظام السوري في إدلب نهاية الشهر الماضي. وأهم تلك البنود انسحاب النظام من المناطق التي تقدّمت إليها قواته بدعم روسي وإيراني في "منطقة خفض التصعيد" (إدلب وما حولها)، تطبيقاً لاتفاقية سوتشي المبرمة بين روسيا وتركيا في سبتمبر/ أيلول 2018، بما يؤمن عودة النازحين إلى مدنهم وقراهم، والذين يقدّر عددهم بنحو 1.7 مليون نسمة.

الأردن: مصير الحكومة ومجلس النواب معلّق بفيروس كورونا

من المتوقع أن يلعب فيروس كورونا المستجد دوراً مهماً في تحديد عمر مجلس النواب في الأردن، وحكومة رئيس الوزراء عمر الرزاز، التي شارف عمرها الافتراضي على النفاد، مع إعلان العاهل الأردني، عبد الله الثاني، أواخر شهر فبراير/ شباط الماضي، إجراء الانتخابات البرلمانية في الصيف المقبل. وتنطلق جميع الأحاديث في الأردن اليوم من فيروس كورونا، وتعود إليه، فيما الحكومة تحت اختبار حقيقي صعب، وعليها السير في خطين متوازيين، أولهما الحدّ من انتشار الفيروس والتغلّب عليه، والثاني عدم إثارة السخط الشعبي، بسبب الإجراءات المتعلقة بقانون الدفاع الذي أقرّ الملك العمل به أخيراً ويعدّ بمثابة إعلان حالة الطوارئ. وترتبط بذلك مسألة حصول المواطنين على حاجاتهم الأساسية، خصوصاً أولئك المصنفين من ذوي الدخل المحدود، إلى جانب المخاوف من أثر الفيروس على الجانب الاقتصادي بشكل عام.

عدد المشاهدات 1530

  • وعي حضاري
  • الأكثر قراءة
  • الأكثر تعليقا
Top