جولة الصحافة ليوم الإثنين 23 مارس

10:39 23 مارس 2020 الكاتب :   سيف محمد

أوردت الصحف المحلية والدولية الصادرة اليوم عدداً من العناوين على رأسها الأمير يحذر من الإشاعات التي تؤدي إلى إضعاف جهود الدولة في مواجهة "كورونا"، الحظر يدخل حيز التنفيذ والتعاونيات تستنفر، قرارات مهمة ستصدر اليوم، الاحتلال يغلق معابر الضفة وغزة.

"الأنباء":

الحكومة: توفير المواد الغذائية حتى البيوت

يعقد مجلس الوزراء جلسته الاعتيادية، صباح اليوم الإثنين، برئاسة سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ صباح الخالد.

وقالت مصادر وزارية رفيعة، في تصريحات خاصة لـ«الأنباء»: إن المجلس ينظر في قرارات لتوفير الطمأنينة والاستقرار المالي للمواطنين.

ورداً على سؤال حول مطالبة تأجيل أقساط القروض، أجابت المصادر: سيتم البحث عن مخرج مناسب، وليتأكد المواطنون أن طلباتهم أولوية على طاولة مجلس الوزراء، هذا؛ وأعلنت الحكومة استعدادها لتوفير وإيصال السلع الأساسية والسلع الغذائية للكويتيين والمقيمين طوال فترة ساعات الحظر الجزئي الذي فرض في البلاد اعتباراً من الساعة الخامسة من مساء أمس الأحد حتى الساعة الرابعة من فجر اليوم الإثنين ويستمر تطبيقه يومياً حتى إشعار آخر.

الحظر يدخل حيز التنفيذ.. و«التعاونيات» تستنفر لتطبيق تعميم «الاتحاد»

في أول يوم من صدور قرار الحظر للتنقل والتجول في الكويت، شهدت البلاد حركة اعتيادية في الأسواق المركزية وفروع الجمعيات التعاونية، وسط اتخاذ كل الإجراءات وتطبيق تعميم اتحاد الجمعيات التعاونية القاضي بترك مسافة بين كل متسوق والآخر وعدم السماح بتسوق أكثر من 50 وقياس درجات الحرارة قبل الدخول، ووضع المعقمات ولبس القلافز واللجوء إلى التوصيل إلى المنازل.

د. خالد المذكور لـ «الأنباء»: التعاون موجود بين جمعية الإصلاح ومؤسسات الدولة من أجل الصالح العام والحفاظ على وحدة الشعب الكويتي

«الداخلية»: التصريح للتجول خلال الحظر مرهون بالتدقيق الأمني

وزير الداخلية: صحة وسلامة المواطنين والمقيمين على قمة أولويات المؤسسة الأمنية

9.5 مليارات دينار خسائر بورصة الكويت منذ بداية العام

«التعريف بالإسلام» تترجم المؤتمر الصحفي اليومي لوزارة الصحة بأكثر من 10 لغات

بنك الطعام يطلق حملة «وياكم» للمحتاجين والمتعففين والمتضررين من «كورونا»

الحربي: إعداد الخروجيات للوافدين والسماح بمغادرتهم

«الصحة»: زيارة المرضى بالمستشفيات من الواحدة حتى الثالثة ظهراً

"الراي":

12 مدرسة لحجز مُخالفي حظر التجول

أكد مصدر أمني أنه «تم تخصيص مدرستين في كل محافظة (بمجموع 12 مدرسة في البلاد) لمخالفي حظر التجول، وأن هناك تنسيقاً على أعلى المستويات بين المؤسسات العسكرية (وزارة الداخلية والحرس الوطني ووزارة الدفاع) لإعداد خطة محكمة للتعامل مع الحظر في جميع أنحاء البلاد».

الفلبين والهند ترفضان استقبال المُبعدين من الكويت

كشفت مصادر أمنية أن وزارة الداخلية توقّفت عن استكمال إجراءات ترحيل 340 مُقيماً مُخالفاً من الجنسيتين الفلبينية والهندية، من سجن الإبعاد، بعد رفض البلدين استقبال المبعدين، واشتراطهما وجود شهادة صحية لكل فرد تثبت خلوه من فيروس «كورونا» المستجد، الأمر الذي أوقف الإجراءات بعد إنهاء الأمور القانونية.

«الصحة»: إجراءاتنا بطيئة بإعلان المُتعافين للتأكد من عدم عودة الفيروس لهم

الغانم: تلقيت دعوة لحضور اجتماع استثنائي لمجلس الوزراء برئاسة صاحب السمو

«التعاونيات»: 50 شخصاً أقصى عدد في السوق

«البلدية»: دخول المقابر لأقارب المتوفى فقط

الصالح: عقوبة مخالف الحظر 3 سنوات سجناً وغرامة 10 آلاف

"القبس":

الأمير: سيكتب الله نصراً للكويت

بحديثه الأبوي المعهود، فتح سمو أمير البلاد نافذة أمل وتفاؤل بقدرة الكويت على تجاوز المحنة العصيبة التي ترتبت على وباء «كورونا»، الذي أصاب آلاف البشر حول العالم، وأشاع الذعر والهلع في البلاد وأرهق العباد.

ودعا سمو الأمير في كلمة، وجّهها أمس إلى إخوانه وأبنائه المواطنين والمقيمين، إلى فزعة الكويتيين كافةً، في مواجهة وباء «كورونا»، مشدداً على أننا «نمرّ بمرحلة دقيقة، وإنقاذ الأرواح أولولوية قصوى».

طمأن سموه المواطنين والمقيمين بالقول: أعلم ما يعتمل في نفوسكم من مشاعر القلق حيال هذه الأزمة، وإذ أتفهّم أسباب هذا القلق ودواعيه لأطمئنكم بأن الكويت قد تجاوزت منذ نشأتها الكثير من الأزمات والتحديات والأطماع والمخاطر الجسام.

وأعرب سموه عن ارتياحه للإجراءات الحكومية، والتضامن بين السلطتين؛ التنفيذية والتشريعية، في مواجهة الوباء، مؤكداً أن التاريخ سجّل للكويتيين مواقف عظيمة وأمثلة رائعة في التضحية والبذل والعطاء والتكاتف والتعاون، حتى كتب الله لهم الغلبة والفوز، وبعون الله وتعاون الجميع سيكون النصر للكويت على هذا الوباء.

وحذّر سموه من الإشاعات التي تؤدي إلى إضعاف جهود الدولة وتشوه صورتها، مشدداً على عدم الالتفات إلى أي مجاملات محلية أو خارجية، فلا تهاون ولا تساهل في مواجهة الوباء الفتاك، الذي لا يعلم أحد إلى أي مدى سيصل.

الرئيس الغانم: قرارات مهمة ستصدر اليوم

وزير الداخلية: مراعاة كبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة في إصدار التصاريح الأمنية

لا «كورونا» بين النواب

ضبط 9 مخالفين لقرار «حظر التجول» في أول ساعة من تطبيقه

"القدس العربي":

وباء كورونا: حجر أكثر من مليار شخص.. وقرابة 350 ألف حالة في العالم

ينما خضع، في الأيام الأخيرة نحو مليار شخص حول العالم، للحجر من روما إلى نيويورك مروراً بباريس، تخطت الإصابات المسجلة على مستوى العالم 338 ألف حالة، و14.4 ألف وفاة.

وفي حين كانت إيطاليا وإسبانيا في المركز الثاني والثالث من حيث عدد الإصابات عالمياً، إذ سجلت الأولى 59138 إصابات، و5476 وفاة، في حين لدى الثانية 28603 إصابة، و1756 وفاة، إلا أنه سجلت الولايات المتحدة، أمس الأحد وحده، 13957 إصابة جديدة لتسبق إسبانيا مع مجموع إصابات وصل إلى 38164، ويأتي الخبر بعد إعلان رئيس بلدية نيويورك بيل دي بلاسيو، أمس الأحد، أن المعدات الضرورية لعمل المستشفيات لا تكفي سوى لبضعة أيام، علماً أن مدينة نيويورك سجلت أكبر عدد إصابات من بين المدن الأمريكية.

"إسرائيل" تغلق معابر الضفة وغزة لأجل غير مسمى.. والسلطة تمنع التجول

أغلقت سلطات الاحتلال معابر الضفة وغزة حتى إشعار آخر في وقت تدرس فيه إغلاق حاجز مخيم شعفاط، ومنع حركة أهالي المخيم الموجود في القدس المحتلة؛ ما يعني دفعها بـ100 ألف فلسطيني بلا أي خدمات طبية، لمواجهة خطر الفيروس بأنفسهم، وذلك بحجة محاصرة انتشار الفيروس الذي زادت الإصابات فيه بـ"إسرائيل" عن الألف حالة، 20 منها في حالة الخطر.

وفرضت السلطة الفلسطينية، من جانبها، منع التجول على الضفة ابتداء من العاشرة مساء أمس الأحد، وذلك بعد اكتشاف 4 حالات جديدة، 3 منها في رام الله، والرابعة في الخليل، ليصل عدد المصابين في الأراضي الفلسطينية إلى 59 تعافى منها 17 حالة.

جريدة "الشرق الأوسط":

آسيا مهددة بـ«موجة ثانية».. وسباق اللقاح يشتد

تواجه دول آسيا موجة جديدة من الإصابات بفيروس «كورونا» المستجد، وتكثف جهودها لمنع تفشيه من جديد على أراضيها.

وفي حين تراجع عدد حاملي الفيروس في الصين بشكل ملحوظ، تشهد دول أخرى ارتفاعاً في أعداد المصابين، فقد سجّلت تايلاند ارتفاعاً مفاجئاً في عدد الإصابات، بينما خضع ملايين الهنود لحظر تجوّل وطني تجريبي، أما أستراليا فأغلقت حدودها أمام غير المقيمين والأجانب، بدورها؛ منعت سنغافورة دخول الزائرين مؤقتاً بعد موجة إصابات مستوردة.

في هذه الأثناء، اشتدّ السباق العالمي على لقاح للوباء، وبدأت الصين المرحلة الأولى من التجارب السريرية، بالتزامن مع إطلاق أمريكا تجاربها، وتعتبر بكين أن «تطوير لقاح معركة لا تستطيع تحمل خسارتها»، حسب صحيفة «غلوبال تايمز» الوطنية.

إثيوبيا تدفع لدور أفريقي في خلاف «سد النهضة»

تسعى إثيوبيا للدفع بدور للاتحاد الأفريقي في نزاعها مع مصر حول «سد النهضة»، الذي يشهد توتراً متنامياً، منذ نهاية فبراير الماضي، عقب تعثر «مفاوضات واشنطن»، لكن مصر، التي تجري تحركات دبلوماسية واسعة لكسب موقف دولي داعم لها، تشك في جدية إثيوبيا في الوصول إلى اتفاق واتهمتها بانتهاج سياسة «التهرب».

عدد المشاهدات 1447

  • وعي حضاري
  • الأكثر قراءة
  • الأكثر تعليقا
Top