جولة الصحافة ليوم الثلاثاء 31 مارس

11:05 31 مارس 2020 الكاتب :   سيف محمد

أوردت الصحف المحلية والدولية الصادرة اليوم عدداً من العناوين على رأسها العمارات المكدسة أمام مجلس الوزراء اليوم، اكتشاف إصابات بـ«كورونا» في عمارة المهبولة، اتساع الغلق عالمياً مع استفحال «كورونا».

"الأنباء":

«كورونا» العمارات المكدسة.. أمام مجلس الوزراء

علمت «الأنباء» أن مجلس الوزراء سيعقد اجتماعه الأسبوعي الاعتيادي اليوم الثلاثاء، ومن المقرر أن يرفع الفريق الوزاري الذي يرأسه الوزير أنس الصالح تقريراً يتضمن توصيات حول إجراءات محاصرة انتشار فيروس كورونا في العمارات السكنية المكدسة، إلى جانب مشروع قانون تأجيل أقساط المتقاعدين، وتقرير ثالث ترفعه اللجان المختصة حول الاستعدادات لشهر رمضان المبارك على مستوى توفير السلع الإستراتيجية وآلية تأدية الشعائر الدينية، وتعليمات حول ضوابط موائد الرحمن.

«الداخلية»: المخالفون للإقامة إلى أوطانهم دون دفع تكاليف السفر مع إمكانية العودة

ذكرت الإدارة العامة للعلاقات والإعلام الأمني بوزارة الداخلية أن نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية أنس الصالح أصدر قراراً يقضي بالسماح لمخالفي قانون الإقامة بمغادرة البلاد دون دفع أي غرامات مالية مترتبة عليهم، وكذلك دون تحمل تكاليف السفر وتذاكر الطيران، بالإضافة إلى إمكانية عودتهم للبلاد مرة أخرى.

اكتشاف إصابات بـ«كورونا» في عمارة المهبولة ونقلها إلى مستشفى جابر

علمت «الأنباء» من مصادر مطلعة أنه تم اكتشاف 10 حالات مصابة بفيروس كورونا من الجنسية الآسيوية كانوا متواجدين في إحدى العمارات بمنطقة المهبولة، وتم نقلها إلى مستشفى جابر الأحمد.

وذكرت المصادر أنه تم حصر المخالطين للمصابين ونقلهم إلى الحجر الصحي، مشيرة إلى أنه تم أخذ مسحات من المخالطين لمعرفة إصابتهم بفيروس كورونا من عدمها.

وكشفت مصادر أخرى عن إصابة مؤكدة لـ 3 حالات ب‍عمارة المهبولة، حيث تم نقل المصابين بالإسعاف من موقع العمارة إلى أحد مستشفيات وزارة الصحة لاستكمال الإجراءات المتبعة بعمل عدة فحوصات وتقديم العلاج اللازم.

«التعليمية» تبحث مع وزير التربية وضع «التعليم» بعد «كورونا»

10 حالات زواج في الكويت يومياً.. ولا حالة طلاق

سعد العتيبي لـ«الأنباء»: «نماء» أطلقت صندوقاً بنصف مليون دينار لدعم الأسر المتعففة وتوفير الاحتياجات الأساسية لهم

المعتوق: الشعب الكويتي يبرهن مجدداً على أصالة معدنه

الحرس الوطني: تطبيق التباعد الوظيفي احترازياً

الدلال يقترح تقديم «الاستشارات الأسرية» عبر وسائل الاتصال الحديثة

مدارس خاصة لعامليها: لا رواتب قبل أغسطس

23 جمعية نفع عام: عدم وجود أي بدائل للتعليم سيؤثر في التحصيل الدراسي للطلبة ويتسبب في تراجع مستوياتهم

"الراي":

باسل الصباح لـ«الراي»: نتوقع انفراجة بعد شهرين

بكلمات واثقة وبمنطق العارف بتفاصيل الأمور ومآلاتها، شخّص وزير الصحة الشيخ د. باسل الصباح مفاصل الألم في أزمة «كورونا» وسبل العلاج وطرق محاصرة الفيروس، وصولاً إلى انفراجة توقعها «بعد شهرين»، في حال التزم الجميع من مواطنين ومقيمين بالإرشادات الصحية والإجراءات الاحترازية.

وإذ أكد «ضرورة الالتزام بالإجراءات الحكومية الحالية، على الرغم من قسوتها، لأنها للصالح العام، رد الوزير على سؤال في شأن المدة المتوقعة للإغلاق والتعطيل، بالقول: «إن كنا نبحث عن حل مثالي فالمدة هي نحو ستة أشهر، ولكن هل هذا يبدو حلاً منطقياً؟»، متوقعاً أن «يسود الاطمئنان بعد نحو شهرين من الآن مع نهاية شهر مايو وبدء شهر يونيو، حيث يمكن آنذاك التعرف إلى متوسط الإصابات بالفيروس وستكون الصورة أوضح في الكويت».

الهنود في صدارة «كورونا المجهولة»

فيما أظهرت الإحصائيات الصادرة عن وزارة الصحة تسجيل 24 حالة إصابة بفيروس «كورونا» المستجد في أوساط الجالية الهندية، التي تعد أكبر جالية وافدة في البلاد، كشفت مصادر مطلعة لـ«الراي» أن أكثر ما يثير قلق السلطات الصحية يتمثل بتسارع وتيرة الإصابات مجهولة المصدر بين أبناء هذه الجالية، وإذ واصلت حالات التقصي الوبائي والحالات المخالطة لها من الجنسية الهندية ارتفاعها لتصل إلى 13 حالة فضلاً عن 7 حالات تم الإعلان عنها أمس يُعتقد بأنها حالات مخالطة لحالات تحت التقصي الوبائي، بلغت حالات الإصابة معروفة مصدر العدوى في صفوف هذه الجالية 4 مخالطة لحالات مرتبطة بالسفر، بواقع حالة مرتبطة بالسفر إلى أذربيجان و3 حالات مرتبطة بالسفر إلى المملكة المتحدة، ليصل إجمالي حالات الإصابة إلى 24 حتى تاريخ أمس.

192 حالة اشتباه بالفيروس حصيلة القادمين بمرحلة الإجلاء الأولى

أكثر من 60 مدرسة منحتها «التربية» للجهات الحكومية.. خلال الأزمة

الدلال: عدم ارتياح برلماني من أداء «التربية»

"القبس":

الأمير معزياً بوفاة يوسف الحجي: أحد رجالات الوطن.. وإسهاماته مقدرة

بعث سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد، برقية تعزية إلى أسرة المغفور له بإذن الله تعالى يوسف جاسم الحجي، عبر فيها سموه عن خالص تعازيه وصادق مواساته بوفاة أحد رجالات الوطن، واستذكر سمو الأمير مناقب الفقيد وإسهاماته المقدرة طيلة حياته الحافلة بالعطاء، سائلاً الله أن يتغمده بواسع رحمته ومغفرته ويلهم ذويه جميل الصبر وحسن العزاء.

356 ألفاً يقطنون في مساكن مكدسة

بعد أن كشفت الإحصاءات الرسمية الصادرة عن الدولة أن أكثر من 356 ألف مقيم يقطنون في مساكن جماعية في الجليب والمهبولة، تزايدت المخاوف المصاحبة لكشف وزارة الصحة عن إصابات بفيروس كورونا مجهولة المصدر.

وكشفت الإحصاءات التي حصلت "القبس" على نسخة عنها 356 ألفاً و157 عازباً في منطقتي جليب الشيوخ والمهبولة فقط، أكثرهم من الرجال، ويقطنون مساكن جماعية.

مجلس الوزراء نحو اعتماد التعليم الإلكتروني.. في المدارس الخاصة

بعد الاشتباه بإصابة هندي وزوجته بالفيروس عشرات العمال محجورون في منزل بالجليب

الحرس يتولى تأمين «محجر خليفة»

"القدس العربي":

كورونا: أعمال شغب وتمرد في سجون إيران وسورية والسودان و"إسرائيل" ومصر

في حين يستمر فيروس كورونا بالانتشار على مستوى عالمي، ازدادت أعمال الشغب في بعض السجون نتيجة الهلع من انتشاره بين المساجين، بالتزامن مع مطالبات بإطلاق السجناء.

وشهدت كل من إيران وسورية والسودان تمردات داخل السجون على وقع انتشار فيروس كورونا، فيما تابعت منظمات إنسانيّة وناشطون وجهات سياسية وإعلامية مطالبات بإطلاق سجناء في "إسرائيل" ومصر وغيرهما.

شركة مايكروسوفت الأمريكية العملاقة تسحب استثماراتها في شركة تجسس إسرائيلية

بعد الضغوط التي مارستها الحملة الدولية المطالبة لها بسحب استثماراتها في شركة «أني فيجن» قررت شركة مايكروسوفت الأمريكية سحب هذه الاستثمارات في «إني فيجن» الإسرائيلية المتخصصة بالتجسس على الفلسطينيين، عن طريق الكاميرات واستخدام تقنيات مايكروسوفت.

جريدة "الشرق الأوسط":

اتساع الغلق عالمياً مع استفحال «كورونا»

رغم معطيات عن استقرار عدد الإصابات بفيروس «كورونا» المستجد في عدد من الدول، خصوصاً في إيطاليا، يواصل الوباء حصد المزيد من الأرواح، خاصة في إسبانيا، كما يواصل محاصرة المزيد من الدول بإجراءات الإغلاق والعزل.

الفلسطينيون يحيون «يوم الأرض» بفعاليات رقمية ورمزية

أجبر فيروس كورونا الفلسطينيين على إقامة تظاهرات وفعاليات رقمية ورمزية بمناسبة «يوم الأرض»، متجنبين التجمعات التي جرت عليها العادة في مثل هذا اليوم.

واكتفى الفلسطينيون بإطلاق تظاهرات إلكترونية، عبر مواقع التواصل الاجتماعي، ورفعوا أعلاماً على منازلهم، وغنوا النشيد الوطني الفلسطيني في بعض التجمعات، فيما ألغوا مسيرة مليونية كانت مقررة في قطاع غزة، وكان يفترض أن تتحول إلى مناسبة للاشتباك مع الجنود الإسرائيليين على الحدود.

عدد المشاهدات 1550

  • وعي حضاري
  • الأكثر قراءة
  • الأكثر تعليقا
Top