ليبيا تفرض أسعاراً إلزامية لـ16 سلعة في رمضان

14:54 25 أبريل 2020 الكاتب :   وكالات

حددت وزارة الاقتصاد في حكومة الوفاق الوطني أسعارا ملزمة لـ16 نوعا من السلع، حفاظا على استقرار السوق مع حلول شهر رمضان المبارك، بينما أعلن مصرف ليبيا المركزي عن 80 شركة، تحصلت على اعتمادات مستندية، شملت الغذائية والدوائية ومستلزمات المواد الخام للمصانع المحلية.

وتستورد ليبيا 85% من احتياجاتها من الخارج، ويأتي القرار مع تضخم الأسعار وانخفاض القدرة الشرائية، فيما الرواتب لا تكفي لشراء السلع والخدمات التي ارتفعت أثمانها كثيرا، ومن بينها البيض واللحوم بمختلف أنواعها والسلع الأساسية، مع نقص السلع خلال الفترة الماضية.

وأوضحت وزارة الاقتصاد، عبر قرارها الرقم 101 لسنة 2020، أن القرار شمل البيض والحليب واللحوم والدقيق والسكر.

ويبلغ سعر طبق البيض (30 بيضة) 9 دنانير، والحليب المعقم 4 دنانير لليتر الواحد، والحليب المبستر 3.5 دنانير، إضافة إلى سلعة الدقيق، 50 كيلوغراما بـ70 دينار، والسكر بدينارين ونصف الدينار. (الدولار= 1.4 دينار).

كما شمل القرار اللحوم بجميع أنواعها وحدد سعر كيلو لحم البقر الوطني بـ30 دينارا، ولحم البقر المستورد بـ20 دينارا، ولحم الضأن المستورد 26 دينارا، ولحم الضأن الوطني الصغير 38 دينارا والكبير 33 دينارا، سعر الدجاج الطازج 9 دنانير والمجلد 7.5 دنانير.

وذكرت وزارة الاقتصاد أن القانون الرقم 23 لسنة 2010 بشأن النشاط التجاري قد ترك مسألة تحديد أسعار السلع للسوق ولمبدأ المنافسة، استنادا إلى قاعدة العرض والطلب، إلا أنه قد منح الصلاحية لوزير الاقتصاد والصناعة بالتدخل في تحديد أسعار بعض السلع التي يرى ضرورة تسعيرها.

وأوضحت أن ارتفاع بعض السلع الغذائية يرجع إلى قلّتها في السوق نتيجة توقف منظومة الاعتمادات لدى مصرف ليبيا المركزي، باعتبار أن أغلبها يورد من الخارج، وحتى المنتجة محليا والتي تعتمد على مواد خام مستوردة.

وأكدت أن الأسباب أدت إلى زيادة الطلب، ما رفع سعرها، إضافة إلى قيام البعض بتخزينها لبيعها بسعر أعلى.

إلى ذلك، قفزت أسعار البيض خلال الأيام القليلة الماضية إلى 15 دينارا للطبق، وإلى 57 دينارا سعر لحوم الخراف الوطنية ، و38 دينارا للخروف المستورد و13 دينارا لكيلو الدجاج.

في المقابل، أعلن مصرف ليبيا المركزي في طرابلس تفاصيل طلبات فتح الاعتمادات المستندية التي تم تنفيذها من 17 إبريل/نيسان إلى اليوم الخميس، حيث قارب عدد الشركات المنفذة للاعتمادات 80 شركة في مجالات المواد الغذائية والأدوية ومستلزمات المصانع.

وأعلن المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني تمديد فترة الحظر 10 أيام لمواجهة وباء فيروس كورونا المستجد، على أن يستمر العمل الإداري بنسبة 10% مع فتح المصارف التجارية خلال شهر رمضان المبارك.

عدد المشاهدات 1371

  • وعي حضاري
  • الأكثر قراءة
  • الأكثر تعليقا

fram

Top