جولة الصحافة ليوم الثلاثاء 26 مايو

01:36 26 مايو 2020 الكاتب :   المحرر المحلي

أوردت الصحف المحلية والدولية الصادرة اليوم عدداً من العناوين على رأسها لا تمديد للحظر الشامل، مكافآت للعاملين في الصفوف الأولى، طلب تصور لعودة المساجد، انخفاض ملحوظ في عدد الإصابات، مخاوف من إرهاب بيولوجي بعد «كورونا».

"الأنباء":

مجلس الوزراء: لا تمديد للحظر الشامل بعد 30 الجاري وإعلان تفاصيل العودة إلى الحظر الجزئي الخميس المقبل

أعلن نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية أنس الصالح أن مجلس الوزراء واستناداً إلى تقارير السلطات الصحية قرر انتهاء الحظر الشامل في 30 الجاري، والانتقال إلى الحظر الجزئي على أن يتم إعلان تفاصيله الخميس المقبل.

وأضاف الصالح، في المؤتمر الصحفي الخاص بتفاصيل جلسة مجلس الوزراء التي عقدها أمس وما نتج عنها من قرارات، أنه تقرر تشكيل لجنة من الأمانة العامة لمجلس الوزراء ووزارة المالية لتكريم العاملين في الصفوف الأمامية لمواجهة "كورونا".

وسام الكويت ومكافآت مادية للعاملين في الصفوف الأمامية والمساندة في مواجهة كورونا

أعلن وكيل ديوان الخدمة المدنية بدر الحمد عن خطة تكريم العاملين في الصفوف الأمامية والمساندة لمواجهة فيروس كورونا خلال الفترة من 24 فبراير حتى 31 مايو 2020، ومنح وسام الكويت لهم.

وقال الحمد: إنه سيتم تقسيم هؤلاء العاملين إلى 3 فئات: الأولى عالية الخطورة وتشمل العاملين في الداخلية والصحة وهم الذين يواجهون مباشرة خطورة التعرض للفيروس.

أما الفئة الثانية فتضم موظفي الجهات الحكومية الذين عملوا في وظائفهم، فيما تضم الفئة الثالثة الموظفين الحكوميين الذين تم تكليفهم بعمل غير عملهم وقت الحظر، مشيراً إلى أن الأشخاص المتوفين بسبب فيروس كورونا سيتم اعتبارهم شهداء واجب ومنحهم مكافأة ومعاملتهم وأسرهم معاملة الشهداء، أما المصابون فسيمنحون ميزة خاصة ولحين الشفاء، وذلك بمنحهم ضعف الراتب الشامل أو 8 آلاف دينار أيهما أقل.

إعادة تشغيل العيادات الخارجية بالمرافق الصحية 31 الجاري

أصدرت وزارة الصحة تعليمات بعودة تشغيل العيادات الخارجية في المستشفيات والمراكز التخصصية والصحية بضوابط اعتباراً من 31 مايو الجاري، وطلبت الوزارة من جميع المستشفيات والمراكز التخصصية والصحية خطة لتشغيل العيادات وقائمة بأسمائها.

وفي التفاصيل، فإن خطة التشغيل تبدأ من 31 مايو الجاري بحيث يكون بدء العمل بـ30% حتى الأول من يوليو المقبل، وبعد ذلك ترتفع إلى 50% بحلول 16 أغسطس حتى تصل نسبة التشغيل إلى 100% بحلول شهر أكتوبر المقبل.

الناطق الرسمي باسم الحكومة: تكليف وزير الأوقاف بتقديم تصور لعودة الصلاة بالمساجد

نقابة العاملين بالقطاع التعاوني تطالب بضم العاملين في التعاونيات لـ"الصفوف الأولى"

"الراي":

«عودة الحياة».. على 5 مراحل

كشفت مصادر حكومية أن عودة الحياة إلى طبيعتها في الكويت ستكون بشكل تدريجي خلال 5 مراحل، وفقاً لطبيعة نشاط الجهات في القطاعين الحكومي والخاص، مع عدم استبعاد أي خيار في الحرب على الوباء، بما في ذلك العزل الكلي لبعض المناطق إذا اقتضت الضرورة. وأوضحت المصادر أن مجلس الوزراء ناقش خلال الاجتماع الخيارات المطروحة لاستئناف العمل في البلاد، بناء على 3 دراسات وضعتها وزارة الصحة والأمانة العامة لمجلس الوزراء والمجلس الأعلى للتخطيط. وبيّنت المصادر أن المجلس سيتّخذ قراره في هذا الشأن خلال اجتماع يوم الخميس المقبل، مرجّحة أن يتم الدمج بين محتويات الدراسات الثلاث واعتماد «عودة الحياة» بشكل تدريجي على 5 مراحل.

ميزان «كورونا» يميل إلى المعادلة.. بين الإصابات والتعافي

في مؤشر إيجابي، اقترب ميزان الإصابات اليومية بفيروس كورونا المستجد «كوفيد-19» في الكويت من التوازن مع حالات التعافي، بعد تسجيل انخفاض ملحوظ بعدد الإصابات، مقارنة بالأيام السابقة، حيث أعلن عن 665 حالة إصابة، في مقابل تسجيل رقم عالٍ جديد في عدد المتعافين بإعلان شفاء 504 حالات، رفعت عدد الحالات التي تعافت وتماثلت للشفاء إلى 6621 حالة.

حجر إلزامي أسبوعين للكويتيين الآتين إلى بريطانيا

"القدس العربي":

كورونا في مصر: إهمال الأطباء المصابين يتسبب بموت عدد منهم

وصل غضب الفرق الطبية في مصر إلى تقديم الاستقالات اعتراضاً على الإهمال الذي يواجهه الأطباء، متمثلاً في نقص الإمدادات الطبية وعدم توفر أماكن العزل للمصابين منهم بفيروس كورونا خلال تأدية عملهم، ما أسفر عن وفاة 4 أطباء خلال اليومين الماضيين، ما يرفع عدد الأطباء الذين توفوا نتيجة الإصابة بالفيروس إلى 19 حالة.

نتنياهو يبلور «خطة لتعزيز تهويد القدس».. وأشتية: صمود أهلنا في المدينة سيسقط المخطط

كتب نتنياهو في تغريدة جديدة على حسابه في "تويتر"، أمس «أنه أصدر تعليماته ببلورة خطة لتعزيز مكانة القدس لدى اليهود بتكلفة تصل إلى 200 مليون شيكل» (الدولار يعادل 3.5 شيكل)، وأضاف «من المهم في زمن كورونا أن تبقى القدس على سلم أولوياتنا».

ورد رئيس الوزراء الفلسطيني محمد أشتية، على تغريدة نتنياهو، بالقول: «مهما قامت "إسرائيل" من تهويد لن تستطيع تهويد الإنسان الفلسطيني»، وقال في تصريح صحفي: «إن برنامج تهويد القدس ليس بالأمر الجديد»، مضيفاً: «هذا التهويد نراه كل يوم، وهذا يضع العالم العربي في تحدٍ».

جريدة "الشرق الأوسط":

مخاوف من إرهاب بيولوجي بعد «كورونا»

حذّر خبراء في لجنة مكافحة الإرهاب في المجلس الأوروبي من إمكانية لجوء جماعات إرهابية إلى نشر فيروسات في المستقبل، كسلاح جديد، بعد أن أظهر فيروس كورونا «ضعف المجتمعات الحديثة» في التعاطي مع هذا النوع من الأوبئة.

وقال الخبراء، في تقرير أمس: «ليس هناك سبب للاعتقاد بأن الجماعات الإرهابية ستضيع درساً كهذا»، حول قدرة الفيروسات على إحداث اضطرابات في المجتمعات. وأشاروا إلى أن جماعات إرهابية بدأت أصلاً تجرب مدى قدرتها على شنّ هجمات بيولوجية، وأن استخدام هذه الأسلحة الفيروسية قد يثبت «فعالية عالية، ويسبب أضراراً بشرية واقتصادية على نطاق أكبر بكثير من الهجمات الإرهابية التقليدية».

بوتين يستعد لتحرك أوسع في الملف السوري

أصدر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مرسوماً بتعيين ألكسندر يفيموف، السفير الروسي فوق العادة والمفوض لدى سورية، «ممثلاً خاصاً له لتطوير العلاقات مع سورية»؛ الأمر الذي عدّه مراقبون رغبة من بوتين في تحرك أوسع بالملف السوري.

ويسمح هذا القرار للسفير يفيموف بالحديث في دمشق باسم بوتين لرعاية الشؤون الروسية التي تشمل قواعد عسكرية في حميميم وطرطوس والقامشلي وطموحات عسكرية وسياسية.

وأعلنت موسكو أن المرسوم، الذي نشر في الموقع الرسمي للمعلومات القانونية، دخل حيّز التنفيذ بدءاً من أمس.

ويعيد هذا التعيين إلى الأذهان تجربة السفير الأمريكي بول بريمر الذي عيّنه الرئيس الأميركي الأسبق جورج بوش (الابن) رئيساً للإدارة المدنية للإشراف على إعادة إعمار العراق بعد 2003.

عدد المشاهدات 1655

  • وعي حضاري
  • الأكثر قراءة
  • الأكثر تعليقا

fram

Top