جولة الصحافة ليوم الأحد 5 يوليو

09:44 05 يوليو 2020 الكاتب :   المجتمع

أوردت الصحف المحلية والدولية الصادرة اليوم عدداً من العناوين على رأسها مشروع لتطوير قانون الإقامة خلال أسبوعين، ثلث «الاحتياطي».. طار!، روسيا تتمدد في «ممر إيران» شرق سورية، تدهور لبناني متسارع في ظل حكومة دياب.

"الأنباء":

الـ «PCR» للقادمين «معتمدة».. وللمغادرين بين 10 و20 ديناراً

كشف مصدر حكومي مسؤول عن رفع حظر السفر والعودة لغير الكويتيين، حيث ستشملهم الخطة الحكومية لاستئناف الرحلات الجوية التجارية في مطار الكويت الدولي بشكل تدريجي اعتبارا من 1 أغسطس الجاري.

وعلمت «الأنباء» من مصادر مطلعة ضرورة وجود شهادة صحية معتمدة "PCR" تثبت خلو المسافر من الإصابة بفيروس كورونا للمطارات التي تطلبها، مشيرة إلى أن تكلفة الشهادة الصحية من المتوقع أن تبدأ من 10 دنانير ولن تزيد على 20 ديناراً، ومن سيحددها هم مسؤولو الخدمات الأرضية، مؤكدة أن الإدارة العامة للطيران المدني تتجه إلى توحيد تلك الرسوم بعد اعتمادها من قبل الخدمات الأرضية ووزارة الصحة.

مشروع لتطوير قانون الإقامة خلال أسبوعين والغانم يتقدم بمقترح لتعديل التركيبة السكانية

أوضح رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم أنه سيتقدم مع مجموعة من النواب بقانون يعالج التركيبة السكانية وتجارة الإقامات بحيث يحدد مجلس الوزراء خلال 6 أشهر من تاريخ إقرار القانون الحد الأقصى للعمالة الوافدة بما يحافظ على الوزن النسبي في مجموعها بالنسبة إلى عدد المواطنين.

وتابع الرئيس الغانم أن الاقتراح يضيف إلى الاقتراحات السابقة في هذا المجال ما يتعلق بموضوع التأمين على العمالة الوافدة وتنظيم استقدامها بحيث ينشأ صندوق للتكافل الاجتماعي بين الوافدين، ويكون له عدة مصادر منها التأمين النقدي الذي يقدمه أصحاب العمل أو العمال وفقاً لأحكام هذا القانون، بالإضافة إلى رسم تكافل اجتماعي بين المقيمين إلى جانب مساهمة تؤديها الدولة من حصيلة الغرامات وعدة مصادر أخرى.

انطلاق المنصة التعليمية رسمياً بعد العيد والتسجيل بها إجبارياً للطلبة والمعلمين

السماح لوافدي «الصحة» بالعودة مع أقاربهم من الدرجة الأولى

«الدعوة الإلكترونية»: وصلنا لأكثر من 114 دولة للتعريف بالإسلام منذ جائحة «كورونا»

«التربية»: لا تعيين لمعلمين جدد قبل تحديد مصير العام الدراسي

"الراي":

البطاقة المدنية.. «دليفري»

كشف مدير إدارة السجل المدني في الهيئة العامة للمعلومات المدنية محمد الشمالي لـ«الراي»، عن طرح الهيئة، مزايدة سيعلن عنها اليوم في الجريدة الرسمية، لتسليم وتوصيل البطاقة المدنية لمنازل أصحابها «دليفري»، وفق رسوم يتم تحديدها، مما سيخفف على المراجعين عناء الحضور إلى الهيئة لتسلم البطاقة، مؤكداً أن «الأمر اختياري لصاحب البطاقة».

الكويت الثانية خليجياً في انخفاض معدل تكاثر «كورونا»

حلّت الكويت في المرتبة الثانية بعد قطر، على مستوى دول الخليج، في انخفاض معدل التكاثر الأساسي لفيروس «كورونا» (RO) وفق أرقام المقارنة بين حالات الإصابة أمس وأول من أمس، فيما حلت في صدارة الدول الأعلى صعوداً للمؤشر، الإمارات ثم سلطنة عُمان والمملكة العربية السعودية والبحرين.

«علاوات» دعم العمالة.. لن تُضاعف

فيما أكدت الهيئة العامة للقوى العاملة استعدادها لصرف دعم العمالة الإضافي للمسجلين على الباب الخامس وأصحاب الأعمال المسجل لديهم عمالة كويتية على الباب الثالث فور تحويل وزارة المالية مبلغ الـ240 مليون دينار الذي أقره مجلس الوزراء، كشفت مصادر مطلعة لـ«الراي» أن «دعم العمالة الإضافي المقرّر من مجلس الوزراء سيكون وفقاً للمؤهل الدراسي دون العلاوات التي لن تتم مضاعفتها».

خليل الصالح: اقتراحي بشأن «فرض رسوم على تحويلات الوافدين» على جدول أعمال المجلس

"القبس":

ثلث «الاحتياطي».. طار!

تواصَلَ مسلسل نزيف الاحتياطي العام، حيث خسر ملياراً ونصف المليار دينار في غضون 38 يوماً، وانخفض حجم السيولة فيه عند تاريخ 8 مايو 2020 من نحو 4.5 مليار دينار إلى 3 مليارات دينار.

وكشف مصدر وزاري أن إجمالي الأصول في محفظة الاحتياطي العام بلغ بنهاية مارس 2020 نحو 17 مليار دينار، منها 4 - 5 مليارات دينار نقداً أو شبه نقدي، ثم انخفض هذا المبلغ إلى 3 مليارات دينار في 8 مايو 2020.

وأوضح المصدر لـ"القبس" أن بقية الأصول في المحفظة عبارة عن 12.5 مليار دينار في هيئة ودائع وقروض حكومية وأسهم مدرجة وغير مدرجة، ومحافظ أسهم، وعقار ومحافظ عقارية، ومؤسسات حكومية.

جملة تحديات تواجه تشغيل المطار 1 أغسطس

رغم إعلان مجلس الوزراء تشغيل الطيران التجاري في مطار الكويت ابتداء من 1 أغسطس بنسبة 30%، فإن مصادر حكومية مطلعة كشفت لـ"القبس" عن جملة تحديات تواجه خطة التشغيل.

وقالت المصادر: إن أبرز التحديات تحديد المراكز الطبية لإصدار شهادة الـ"PCR"، فضلاً عن عدم وضوح الصورة لدى العديد من المطارات العالمية بخصوص إعادة التشغيل، إضافة إلى عدم وجود شركة نظافة حالياً في المبنى الرئيس (T1).

وتحتاج خطة التشغيل -وفق المصادر- إنشاء مراكز صحية في مباني المطار بدلاً من العيادات الطبية الحالية، وانتداب أطباء متخصصين من الصحة في علوم الأوبئة والوقاية الصحية وإدارة طب الطيران للعمل فيها، واستحداث وحدة تنظيمية مؤقتة متخصصة في طب الطيران تابعة للإدارة العامة للطيران المدني.

الدلال: من يضع سياسة الكويت الخارجية.. أصحاب حكمة ورشد وحسن تدبير

أشاد النائب محمد الدلال بحكمة السياسة الخارجية الكويتية، قائلاً في تغريدة على حسابه في موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»: الحمد لله أن من يضع سياسة الكويت الخارجية وينفذها هم أصحاب حكمة ورشد وحسن تدبير، والكويتيون يقدرون ذلك كثيراً، وأضاف الدلال: «الحمد لله أن السياسة الخارجية ليست بيد، أو تأخذ الشور من بلاعي البيزة الإقصائيين المحرضين ممن باعوا أنفسهم وعقولهم الضحلة بثمن بخس للداخل والخارج».

مريم العقيل: أوقفنا 2207 شركات ومؤسسة عن العمل متورطة في تجارة الإقامات

السفارة الأمريكية: إصابة جنود بكورونا في قاعدة أحمد الجابر

وزير الداخلية: سجلنا 282 قضية في ملف تجارة الإقامات تخص 417 شركة

"الشرق الأوسط":

روسيا تتمدد في «ممر إيران» شرق سورية

أرسل الجيش الروسي في الساعات الأخيرة، قافلة ضخمة إلى دير الزور، حيث تنشر إيران فيها ميليشياتها وتعتبرها «ممراً» لها إلى سورية من العراق.

وذكرت شبكة «دير الزور 24»، أن «رتلين عسكريين روسيين دخلا إلى دير الزور، قادمين من ريف الرقة»، مشيرة إلى أنّ حوالي 60 سيارة عسكرية، بينها شاحنات كبيرة، دخلت إلى معسكر الطلائع في دير الزور، في وقت أفاد معارضون بدخول رتل عسكري روسي ثالث، ضم ما يقرب من 30 سيارة عسكرية، إلى المدينة أمس.

وأشار معارضون سوريون إلى أنها المرة الأولى التي يدخل فيها رتل عسكري ضخم إلى هذا العمق في دير الزور، وسط أنباء عن «تصاعد التوتر» بين مليشيات طهران وفصائل تدعمها موسكو في هذه المنطقة، علماً بأن قوات التحالف الدولي بقيادة أمريكا، تسيطر على التنف، المعبر الآخر بين سورية والعراق.

ويأتي التمدد الروسي بعد أيام من زيارة قائد «فيلق القدس» في «الحرس» الإيراني إسماعيل قاآني، خليفة قاسم سليماني، إلى دير الزور.

تدهور لبناني متسارع في ظل حكومة دياب

تدهور مستوى معيشة اللبنانيين بشكل غير مسبوق، مع ارتفاع أسعار السلع الغذائية بشكل جنوني وانهيار قيمة العملة اللبنانية حيال الدولار، وتخطت الزيادة على أسعار السلع الـ100 في المائة خلال الأسبوعين الأخيرين، ونحو 500% مع بعض السلع منذ بدء الأزمة المالية نهاية العام الماضي.

ووسط تردّي الوضع الاقتصادي في ظل حكومة حسان دياب، سجلت أمس ثالث عملية انتحار في لبنان في غضون يومين، إذ أقدم مواطن في صور على الانتحار بإطلاق النار على نفسه بسبب ظروفه المعيشية الصعبة.

إسبانيا تعود للحجر.. وإنجلترا تخرج منه

أعادت إسبانيا فرض العزل، أمس، على أكثر من مائتي ألف من سكانها في إقليم كاتالونيا، فيما تواصل مراقبة نحو 50 بؤرة انتشار أخرى للفيروس الذي أصاب أكثر من 11 مليون شخص حول العالم.

في المقابل، استعادت مدن إنجلترا، أمس، جزءاً كبيراً من نشاطها وخففت غالبية قيود الحجر بعد أكثر من ثلاثة أشهر، وللمرة الأولى منذ أسابيع، استعادت شوارع لندن بعض حيويتها، وامتلأت الأرصفة بطاولات متباعدة يتوافد عليها زبائن حذرون وموظفون من وراء الكمامات، وفيما شدد خبراء الصحة على ضرورة الالتزام بقواعد التباعد الاجتماعي لتفادي انتشار جديد للوباء، فضلت أسكتلندا وويلز وأيرلندا الشمالية اعتماد جدول خاص بها لرفع تدابير العزل.

عدد المشاهدات 1292

  • وعي حضاري
  • الأكثر قراءة
  • الأكثر تعليقا

fram

Top