جولة الصحافة ليوم الثلاثاء 7 يوليو

09:14 07 يوليو 2020 الكاتب :   المجتمع

أوردت الصحف المحلية والدولية الصادرة اليوم عدداً من العناوين على رأسها صلاة الجمعة اعتباراً من 17 الجاري، مشروع «عافية» إلى التوقُّف، لا خطط حكومية لـ«التركيبة السكانية»، معايير صحية لاختيار الحجاج هذا العام.

"الأنباء":

جلسات مجلس الوزراء عن بُعد.. صحيحة «دستورياً»

أكـدت مصــادر خـاصــة أنه لا صحة لما يتردد عن أن ما صدر عن اجتماعات مجلس الوزراء التي عقدت عن بُعد معرّض للطعن والإبطال، مشيرة إلى أن جميع القرارات والقوانين ومشاريع المراسيم الصادرة عن تلك الجلسات صحيحة قانونياً ودستورياً، وأوضحت المصادر أن الدستور لم ينظم طريقة عمل مجلس الوزراء كما فعل لمجلس الأمة في المادة (117) منه، لذلك استطاع المجلس تعديل تنظيم عمله بالطريقة التي يراها مناسبة وفقاً للحالة الاستثنائية التي تمر بها البلاد.

السند: 5 وفيات بـ«كوفيد- 19» و703 إصابات ونسبة «الأحمدي» الأعلى بواقع 209 حالات

عدد من يتلقون الرعاية الطبية في العناية المركزة بلغ 152 حالة

صلاة الجمعة اعتباراً من 17 الجاري

«أمانة الأوقاف»: أكثر من مليون دينار لـ«ولائم الإفطار»

«نماء» تُطلق خدمة تقديم طلب المساعدات «أونلاين» تتميز بالاستغناء عن المستندات الورقية تماشياً مع الإجراءات الوقائية من «كورونا»

الهيئة الخيرية تطلق حملة ذي الحجة لمساعدة المحتاجين تحت شعار «صدقتك أمان» وتستهدف تدشين مشاريع الأضاحي والكسوة وسقيا الماء

«بنك الطعام» يُطلق حملة تكاتف لدعم الأسر المتعففة

«المالية» توافق على تحويل 240.4 مليون دينار لـ«القوى العاملة» لدعم العاملين بالقطاع الخاص

الشاهين والدلال يقترحان إعداد دليل إرشادي لحوكمة قطاع الاستثمار في الحكومة

«التطبيقي»: بدء مرحلة الدراسة التجريبية إلكترونياً 19 الجاري

«المعلمين»: الواقع التربوي يسير في اتجاه غامض والقلق ينتاب الطلبة وذويهم ونستغرب صمت المسؤولين

باسل الصباح يكرّم أنور بورحمة لنيله جائزة «الصحة العالمية» لمكافحة التدخين

"الراي":

مُضاعفة «دعم العمالة».. عدا «الزوجية» و«الأولاد»

عدلت الهيئة العامة للقوى العاملة عن قرار قصر مضاعفة «دعم العمالة» على المؤهل الدراسي دون العلاوات، حيث قررت الهيئة صرف دعم العمالة الإضافي للمسجلين على الباب الخامس وأصحاب الأعمال المسجل لديهم عمالة كويتية على الباب الثالث، وفق الدعم الذي يتلقاه العازب في دعم العمالة الشهري، أي بمضاعفة بدل المؤهل الدراسي وكل العلاوات باستثناء علاوتي الزوجية والأولاد.

صحّحت الهيئة قرارها بإضافة علاوات غلاء المعيشة (120 ديناراً) وزيادة الـ50 والمكافأة الـ50 الأخرى بمجموع 220 ديناراً ضمن الدعم المضاعف.

وأعلن مدير الهيئة أحمد الموسى عن موعد صرف الدعم الإضافي لأصحاب العمل المسجلين على الباب الخامس عن ستة أشهر دفعة واحدة تلقائياً، يوم 25 يوليو الجاري، من دون الحاجة لتقديم طلب صرف مع مبلغ دعم العمالة الوطنية المحدد صرفه بصفة دورية يوم 25 من كل شهر.

المرأة الكويتية.. «مختار»

في قفزة جديدة، بعد أسبوع من نيلها منصب «قاضية»، تتجه المرأة الكويتية إلى تولي منصب «مختار» بعد أن وافقت لجنة الداخلية والدفاع البرلمانية، في اجتماعها الذي عقد أول من أمس، على اقتراح «تعيين المرأة للعمل في وظيفة مختار» المقدم من النائب عبدالله الكندري، وذلك من ضمن 24 اقتراحاً برغبة استعرضتها اللجنة، ووافقت على 15 منها، وتم تأجيل 6 فيما سبق الموافقة على 3 اقتراحات.

انفراجة في أزمة توزيع «المدنيات»

«تابلت التربية».. بـ50 ديناراً في حولي!

"القبس":

مشروع «عافية» إلى التوقُّف

كشفت مصادر مطلعة أن عدداً من مقدمي الخدمة لمشروع التأمين الصحي للمتقاعدين «عافية» هددوا وزارة الصحة والشركة المنفذة للوثيقة بالتوقُّف عن تقديم خدماتهم للمراجعين، نتيجة لعدم تسلُّم دفعاتهم اعتباراً من شهر فبراير الماضي.

وأشارت المصادر إلى أن إجمالي المبالغ المتأخرة على الحكومة تجاوزت 80 مليون دينار، منها 30 مليون دينار متأخرات مستحقة عن وثيقة «عافية 1»، التي انتهت منذ أكثر من سنة، علماً أن السنة التأمينية الأولى من مشروع «عافية 2» تنتهي 16 يوليو الجاري.

«المناقصات» يُلغي تمديد عقد «البنجالي» في المطار

ألغى الجهاز المركزي للمناقصات العامة عقد تمديد أعمال النظافة في مطار الكويت الدولي والمرافق التابعة له، المبرم مع إحدى شركات النائب البنجالي المتهم في غسل الأموال وتجارة الإقامات والمحجوز على ذمتها حالياً مع عدد من المتهمين.

وبيّنت مصادر مطلعة أن جهاز المناقصات علل قرار إلغاء تمديد العقد المبرم مع الإدارة العامة للطيران المدني؛ بسبب وقف ملف الشركة لدى الهيئة العامة للقوى العاملة، بناءً على تحقيقات وتهم جنائية طالت أحد ملاك الشركة.

وفي سياق متصل، أكدت مصادر "القبس" أن إحدى شركات النائب البنجالي الأربع لديها الكثير من عقود النظافة مع جهات حكومية ما زالت سارية، من بينها عقد نظافة مع جهة حكومية تشرف على عشرات الأماكن في محافظتي العاصمة وحولي.

«المعلومات المدنية»: انسيابية ونظام بإشراف القوات الخاصة

مجلس الأمة: خطة الضم الصهيونية تمزق فلسطين

"الجريدة":

لا خطط حكومية لـ«التركيبة السكانية»

ألقت لجنة تنمية الموارد البشرية البرلمانية مسؤولية تأخر معالجة خلل التركيبة السكانية على الحكومة، عبر هجوم لاذع شنه رئيس اللجنة النائب خليل الصالح ومقررها زميله أسامة الشاهين، اللذان أكدا عدم جديتها في المعالجة، وعدم تقديمها أي خطط أو مرئيات بهذا الشأن للجنة.

وصرح الصالح، أمس، بأن الحكومة غير جاهزة لتعديل هذا الخلل، ولم تبدِ أي جدية في ذلك، مشيراً إلى أن اللجنة كانت حددت فترة زمنية للحكومة لرفع تقريرها بهذا الشأن، غير أنها فوجئت، أمس الأول، بعدم جاهزية الأخيرة لتقديم التقرير.

جمعية المعلمين الكويتية لاعتماد التعليم عن بُعد لجميع المراحل الدراسية

مجلس الأمة يطالب حكومات العالم بإجراءات عقابية ضد الكيان الصهيوني

"القدس العربي":

طيران مجهول يستهدف مواقع للجيش التركي شمال شرقي سورية

في سابقة هي الأولى من نوعها، قصف طيران مجهول الهوية، أمس، موقعين عسكريين في الحسكة والرقة شمالي شرقي سورية، ضمن مناطق سيطرة القوات التركية وفصائل «الجيش الوطني السوري» المتحالف مع أنقرة، وذلك ضمن منطقة العمليات التركية «نبع السلام» وذلك تزامناً مع مواصلة الجيش التركي تعزيز مواقعه وإرسال الأرتال العسكرية واللوجستية نحو نقاطه، وذلك وسط تجدد خروقات النظام السوري في إدلب ومحطيها شمال غربي سورية.

جريدة "الشرق الأوسط":

معايير صحية لاختيار الحجاج

موسم حج استثنائي فرضه فيروس "كورونا المستجد" هذا العام، وأعلنت المملكة العربية السعودية أن المعايير الصحية ستكون هي المحدد الرئيس لاختيار الحجاج، وأن النسبة الكبرى لحجاج الداخل ستكون من غير السعوديين، وسيقتصر حج السعوديين على الممارسين الصحيين ورجال الأمن المتعافين من الفيروس.

وأوضحت وزارة الحج السعودية، من جهتها، أنه سيتم اختيار الحجاج من خلال قاعدة بيانات المتعافين، ممن تتوافر فيهم المعايير الصحية.

وأشارت إلى أن غير السعوديين من المقيمين داخل المملكة ستكون الأولوية من بينهم لمن لا يعانون من أي أمراض مزمنة، ممن أعمارهم ما بين 20 و50 سنة، مع تعهدهم الالتزام بمدة الحجر التي تقررها وزارة الصحة قبل أداء الشعيرة وبعدها.

وتشمل بروتوكولات هذا الموسم الاستثنائي منع لمس الكعبة المشرّفة أو الحجر الأسود أو تقبيله، ووضع حواجز ومشرفين لمنع الاقتراب من هذه الحواجز.

«البعث» السوري يقود الانتخابات البرلمانية لتشكيل «مجلس حرب»

تكشف قرارات اختيار قيادة حزب «البعث» الحاكم في سورية مرشحيها والأحزاب المنضوية في «الجبهة الوطنية التقدمية» لانتخابات مجلس الشعب (البرلمان) في 19 الشهر الحالي، بمن في ذلك المرشحون إلى المحافظات الخارجة عن سيطرة الحكومة -كلياً أو جزئياً- مثل الحسكة وإدلب والرقة، عن وجود ثلاثة اتجاهات؛ الأول: رغبة قيادة «البعث» بالعودة إلى مؤسسات الدولة، وتشكيل «مجلس حرب» لمواجهة العقوبات، والثاني: زيادة دور رجال الأعمال الجدد أو قادة تنظيمات قاتلت إلى جانب الجيش، والثالث: أهمية المال السياسي وسط أزمة اقتصادية تعصف بالبلاد.

عدد المشاهدات 1302

  • وعي حضاري
  • الأكثر قراءة
  • الأكثر تعليقا

fram

Top