جولة الصحافة ليوم الخميس 9 يوليو

08:47 09 يوليو 2020 الكاتب :   المجتمع

أوردت الصحف المحلية والدولية الصادرة اليوم عدداً من العناوين على رأسها "الأوقاف" تدرس فتح جميع المساجد، الأم.. «وليّ صحي» للأولاد المحضونين، سيف القانون على «صباح المبارك»، عصابة لحفتر استخدمت «أفراناً بشرية» في ترهونة، جامعتان أمريكيتان ترفعان دعوى قضائية ضد قرار ترمب.

"الأنباء":

مصادر: «الأوقاف» تدرس فتح المساجد بمختلف المناطق في الصلوات اليومية والجُمع بدءاً من 17 الجاري

كشفت مصادر خاصة عن أن وزارة الأوقاف تدرس فتح المساجد بمختلف مناطق البلاد في الصلوات الخمس اليومية وصلاة الجمعة ابتداء من 17 الجاري باستثناء المساجد في المناطق المعزولة ووفق الشروط والإجراءات الصحية.

«الصحية»: منصة إلكترونية لتسجيل «كويتيون بلا رواتب».. وصندوق لتعويضهم

«الرحمة العالمية» تطلق مشروع «أضحيتك أجر وفرحة»

«النجاة»: خططنا لتوزيع 3000 أضحية في 19 دولة

«عافية 2» تبدأ في النصف الثاني من يوليو

«نسائية التعريف بالإسلام» نظمت 349 محاضرة في يونيو

"الراي":

«ضبابية» العام الدراسي أفقَدَت الوافدين استقرارهم

أفقدت ضبابية العام الدراسي 2019 - 2020 المعلّق بسبب فيروس كورونا المستجد، كثيراً من الأسر الوافدة استقرارها، حيث أكد عدد من أولياء الأمور لـ«الراي» رغبتهم في المغادرة إلى بلدانهم، فور تخرج أبنائهم من الصف الثاني عشر وحصولهم على شهادة الثانوية العامة، مستغربين إعلان الوزارة عن استكمال العام الدراسي «أون لاين» في 4 أغسطس، فيما لا تزال المشكلات تطوق المنصة التعليمية وسط صمت مطبق من قبل الوزارة.

وأضافوا «ندفع 350 ديناراً شهرياً لإيجار الشقة التي نسكن بها، ونتحمل كل الظروف المعيشية الصعبة التي تواجهنا في ظل الانقطاع عن العمل، من أجل مستقبل أبنائنا التعليمي، ولكن للأسف الصورة غير واضحة في وزارة التربية، التي قدمت لها عشرات المقترحات، في شأن العام الدراسي من جميع الأوساط التربوية والنيابية والشعبية».

الأم.. «وليّ صحي» للأولاد المحضونين

انتصار برلماني آخر سُجّل أمس للمرأة الكويتية، يضاف إلى انتصاراتها التي تحقّقت أخيراً، إذ وافقت اللجنة التشريعية البرلمانية على اقتراح منح الولاية الصحيّة للأم الحاضنة الذي كان مثار جدل خلال العامين الماضيين.

وقال رئيس اللجنة النائب خالد الشطي: إن اللجنة بحثت اقتراحات عدة لحل هذه القضية، وارتأت إضافة الأم إلى ولي النفس لمعالجتها، بحيث تتم إضافة الأم إلى نص المادة (30) من القانون (16/ ‏1960) بإصدار قانون الجزاء.

«التعريف بالإسلام»: 7500 مكالمة في 100 يوم للتوعية بـ«الجائحة»

«النجاة» وزعت 105 بقرات حلوب استفاد منها 1000 سريلانكي

"القبس":

سيف القانون على «صباح المبارك»

كشف مصدر مطلع لـ"القبس" أن النائب العام المستشار ضرار العسعوسي أصدر قراراً بضبط الشيخ صباح جابر المبارك وإحضاره في قضية الصندوق الماليزي، وهو القرار المشدد الذي يختلف كلياً عن قرار «الاستدعاء» المتبع في بعض القضايا البسيطة.

وأشار المصدر إلى أن النيابة قامت بتسليم القرار لـ«الداخلية»، بعد أن منعته من السفر مسبقاً، وبالتالي فإن قوات الأمن ستتحرك للبحث عنه وضبطه فوراً.

ولفت المصدر إلى أن النيابة العامة أصدرت هذا القرار بعد انتهائها من جميع الإجراءات الخاصة بالاستماع إلى أقوال البنوك وتحريات «الداخلية» بشأن قضية الصندوق الماليزي.

«النائب البنجالي».. كويتي؟!

فتح سؤال نيابي في البرلمان البنجلاديشي عمَّا إذا كان النائب البنجالي مزدوجاً ويحمل الجنسية الكويتية باباً جديداً للجدل المحلي حول قضية هذا النائب المحتجز في البلاد على ذمة اتهامه بغسل الأموال والاتجار بالإقامات والبشر والرشى.

وأبلغت رئيسة وزراء بنجلاديش حسينة واجد البرلمان، أمس، بأنه يجب إعلان خلو مقعد النائب إن ثبت حمله جنسية الكويت، بحسب ما ذكرت صحف بنجلاديشية.

وقالت رداً على سؤال وجهه النائب المعارض عن حزب بنجلاديش الوطني (بي إن بي) هارونور راشد: «لا أعرف ما إذا كان مواطناً كويتياً أم لا، لكن إذا ثبت أنه مواطن كويتي فسيكون المقعد الذي يشغله شاغراً؛ لأن القانون لا يسمح بالجنسية المزدوجة للمشرِّع البنجلاديشي»، مؤكدة أن الحكومة ستنظر في هذه المسألة، واستشهد النائب هارونور في جلسة البرلمان في العاصمة دكا بتقارير تفيد بأن النائب مواطن كويتي، وأن الكويت اعتقلته كمواطن.

في السياق، قال وزير خارجية بنجلاديش د.إيه كي عبدالمؤمن: «إن سفير بلاده المنتهية فترة عمله في الكويت إس إم أبو الكلام ويواجه مزاعم بالتورُّط في الاتجار بالبشر، لن يسْلم إن وجهت له الكويت اتهامات».

"الجريدة":

الغانم: جلسة غير عادية الثلاثاء تحضرها الحكومة.. وعلى جدول أعمالها مساءلة براك الشيتان

«الاستئناف» تحبس المحامي الدويلة سنة بقضية الإساءة للسعودية

الدلال: «التشريعية» وافقت على توقيع الأم في العمليات الجراحية

وقف 1200 رخصة تجارية بشبهة الاتجار بالبشر

إشهار إسلام 64 مهتدية بلجنة التعريف بالإسلام خلال يونيو

محمد الدلال: فرض الضرائب مرفوض شعبياً وبرلمانياً

أسامة الشاهين: الكويت لن تكون ساحة لتصفية الحسابات

"القدس العربي":

ليبيا: عصابة لحفتر استخدمت «أفراناً بشرية» في ترهونة

بثت فضائية ليبية، الأربعاء، مقطعاً مصوراً يظهر أماكن احتجاز وصفتها بأنها «أفران بشرية»، كانت تستخدمها مليشيا الجنرال الانقلابي خليفة حفتر، في مدينة ترهونة جنوب شرق العاصمة طرابلس، لتعذيب المعارضين.

ويسلط المقطع، الذي بثته فضائية «فبراير» (خاصة)، الضوء على شكل آخر من أشكال الانتهاكات التي ارتكبتها مليشيا حفتر بحق معارضيها، بخلاف المقابر الجماعية، وعمليات زرع الألغام في مناطق المدنيين ومنازلهم.

جامعتان أمريكيتان ترفعان دعوى قضائية ضد حظر بقاء الطلاب الأجانب في البلاد

قدمت جامعتا «هارفارد» و«أم.آي.تي» الأمريكيتان دعوى قضائية ضد إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترمب؛ للمطالبة بوقف أمر من شأنه منع الطلاب الدوليين من البقاء في البلاد، إذا كانوا يحضرون فقط فصولاً دراسية عبر الإنترنت.

وكانت سلطات الهجرة قد أعلنت، هذا الأسبوع، أن الطلاب الذين يلتحقون بكليات تقدم دروساً فقط عبر الإنترنت بسبب فيروس كورونا، سيتعين عليهم إما الانتقال إلى مؤسسة أخرى أو مغادرة البلاد.

جريدة "الشرق الأوسط":

طهران لتعزيز الدفاعات الجوية لنظام دمشق

وقّعت حكومتا سورية وإيران، أمس، اتفاقاً عسكرياً لتعزيز الدفاعات الجوية لنظام دمشق، وأعلن وزير الدفاع السوري علي عبدالله أيوب، ورئيس أركان القوات المسلحة الإيرانية اللواء محمد باقري، التوصل إلى «اتفاقية عسكرية شاملة لتعزيز التعاون العسكري والأمني في شتى مجالات عمل القوات المسلحة في البلدين الصديقين».

وشدد باقر على أن الاتفاق «سيعزز إرادتنا لمواجهة الضغوط الأمريكية»، وفق ما أفاد "التلفزيون الرسمي الإيراني"، بينما نقلت "وكالة الأنباء السورية" الرسمية (سانا) عن أيوب، قوله: إن «التعاون الثنائي العسكري والأمني، نوعي ومستمر ويشمل جميع الجوانب».

بومبيو يحذر لبنان من شراء النفط الإيراني

في موقف تصعيدي من جانب واشنطن رداً على ضغوط «حزب الله» على الحكومة اللبنانية للانفتاح على إيران، هدد وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو أمس بفرض عقوبات على لبنان إذا وقّع أي اتفاق مع طهران لاستيراد النفط، وقال إن اتفاقاً من هذا النوع سوف تعتبره واشنطن خرقاً للعقوبات المفروضة على إيران، كما هدد بأن واشنطن «لن تسمح بتدفق الأموال إلى أكبر دولة راعية للإرهاب».

عدد المشاهدات 1439

  • وعي حضاري
  • الأكثر قراءة
  • الأكثر تعليقا

fram

Top